الدلائلالمراجع

معلومات عن الأمير سلطان بن سلمان

سلطان بن سلمان | موسوعة الشرق الأوسط

سنتعرف اليوم على الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الذي ولد في السادس والعشرين من شهر يونيو عام 1956م. هو الابن الثاني للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود والأميرة سلطانة بنت تركي بن أحمد السديري. درس العلوم الاجتماعية والسياسية في جامعة سيراكيوز بالولايات المتحدة الأمريكية. ويتولى حاليًا منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء. سنعرض اليوم من خلال هذه الموسوعة المزيد عن حياة الأمير سلطان بن سلمان ونشأته.

جدول المحتويات

سلطان بن سلمان

حياته العملية ونشأته

ولد الأمير في الرياض، المملكة العربية السعودية في السادس والعشرين من شهر يونيو عام 1956. درس الأمير في جامعة سيراكيوز الأمريكية وحصل على درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية تحت عنوان “التحول القبلي والبناء الوطني في التجربة السعودية” في عام 1999م. بدأ الأمير عمله كباحث في قسم الاتصالات الدولية بوزارة الإعلام في المملكة العربية السعودية عام 1982م وحتى عام 1984م. تولى بعد ذلك منصب نائب مدير لجنة الإعلام السعودية للاعبين السعوديين في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، في نفس العام شغل منصب نائب المدير في قسم الإعلانات التلفزيونية بوزارة الإعلام. وفي الرابع والعشرين من شهر يوليو من العام التالي سافر الأمير كأول رائد فضاء عربي مختص في الحمولة في مهمة STS-51-G،

كان عمره 28 عامًا حينما سافر على متن مكوك فضائي، مما جعله أصغر شخص يرتاد الفضاء. كان الأمير قد أدى خدمته العسكرية في السلاح الجوي الملكي السعودي، وحصل على رتبة مقدم في عام 1985م. بعد 11 عامًا من الخدمة، تقاعد برتبة عقيد، وتولى منصب رئيس الهيئة السعودية للسياحة والتراث الوطني من عام 2009م حتى 2018م. وحاليًا يشغل منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء.

حياته الشخصية وعائلته

ولد الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود لوالديه الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود والأميرة سلطانة بنت تركي بن أحمد السديري، وهو الثاني من بين ستة إخوة، وتوفى أخوه الأكبر فهد بن سلمان بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله في عام 2001. تزوج الأمير سلطان بنت سعود الفيصل بن عبد العزيز آل سعود ولديهما ثلاثة أبناء، وهم الأمير سلمان بن سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود الذي تزوج في الخامس من شهر ديسمبر عام 2012 من الأميرة لؤلؤة بنت خالد بن سعود بن خالد آل سعود، وأنجبا الأميرة آية والأمير سعود. ولديه ابنتان هما سحر بنت سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود وهلا بنت سلطان بن سلمان بن عبد العزيز.

الأوسمة والتكريمات

تتميز حياة الأمير سلمان بالعديد من الإنجازات العظيمة منذ صغره، وقد حصل على العديد من الأوسمة والتكريمات، بما في ذلك:

  • وشاح الملك عبد العزيز – المملكة العربية السعودية.
  • شهادة تقدير من وكالة الطيران والفضاء الوطنية ناسا.
  • نوط الفضاء – وكالة الطيران والفضاء الوطنية (ناسا).
  • وسام الفارس الفخري ـ جمهورية فرنسا.
  • نوط الجمهورية من الدرجة الأولى يُمنح في الجمهورية التونسية.
  • نوط مملكة البحرين من الدرجة الأولى – مملكة البحرين.

مقولة شهيرة للأمير سلطان

في اليوم الأول، أشرنا جميعا إلى بلداننا، في اليوم الثالث أو الرابع، أصبحنا نشير إلى قاراتنا، وفي اليوم الخامس، أدركنا أن هناك أرضا واحدة فقط

بعد أن تعرفنا على الأمير وحياته الملهمة المليئة بالإنجازات والتكريمات والسفر في سن مبكرة، نأمل أن تكونوا استفدتم وأن تأخذوا بحياته مثلا في تحقيق الذات في سن مبكرة، ونتمنى لكم كل التوفيق في حياتكم.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى