أسأل الخبراءالمراجع

معلومات عن اسم الأنبار وعشائرها

اسم الأنبار | موسوعة الشرق الأوسط

سنذكر في هذه المقالة كل ما يتعلق بمحافظة الأنبار، بما في ذلك الموقع الرسمي للمحافظة وأسماء عشائرها ومناطقها، وسنشرح أيضًا مميزات هذه المحافظة ومساحتها وعدد سكانها وسبب تسميتها باسم الأنبار، بالإضافة إلى ذكر أهم مساجد الأنبار على موقع الموسوعة .

جدول المحتويات

الموقع الرسمي لمحافظه الأنبار :

محافظة الأنبار هي إحدى أكبر محافظات العراق وتقع في الجزء الغربي منه. تشكل ثلث مساحة العراق بمساحة تبلغ 500,138 كم مربع. يبلغ عدد سكانها مليون و600 ألف نسمة. تعرف تاريخيا باسم لواء الدليم قبل عام 1961. تحدها من الشمال الجمهورية العربية السورية ومحافظتي صلاح الدين من الشمال الغربي. يحدها الأردن من الغرب ومحافظة بغداد من الشرق. تحدها المملكة العربية السعودية من الجنوب ومحافظتي كربلاء والنجف من الجنوب الشرقي .

أسماء عشائر الأنبار :

تعرف الأنبار الآن بلواء الدليم لأنه كانت تتمركز فيها عائلة الدليم بشكل كبير. وقبل ذلك كانت تعرف بسنجق الدليم لوجود قبيلة تدعى الدليم وكانوا متمركزين في هذه المنطقة، وبناء على ذلك أطلق عليها اسم الدليم. وقامت السلطات العثمانية بتعيين الشيخ عيثة ابن حامد الزياب حاكما على إقليم الدليم في عام 1905. ولذا، كان شيوخ البوزيات الغيثية من عشيرة البورديني يحكمون الدليم لمدة 200 سنة، ثم انتقل حكم الدليم إلى شيوخ البوعساف من عشيرة البورديني الدليم. وكانت منطقة البورديني تتمتع بالاستقلالية. وكان يلقب شيخ الدليم بالأمير، وكانت جميع عشائر الدليم تتبعه في حالات الحرب والسلام. وزار الملك فيصل منطقة الدليم في عام 1921 واستقبله الشيخ علي السليمان، أمير الدليم، بالإضافة إلى ستين شيخا من كبار القبيلة و6000 شخص من قبيلة الدليم. كانت هذه المقابلة مثل استفتاء لتقرير المصير بخصوص مبايعة فيصل ملكا على العراق ..

مناطق الأنبار :

الأنبار هي مدينة عراقية قديمة تقع ضمن أراضي مدينة الصقلاوية، على الضفة الشرقية لنهر الفرات، جنوب نهر الصقلاوية، وتقع على أقصى شمال شبكة القنوات التي تمتد من نهر الفرات إلى نهر السماء دجلة. وتجاور مدينة الأنبار، أو هي نفسها، مدينة اليهود البابليين (نهاريا)، كما تجاور مدينة باميديثيا اليهودية القديمة وتقع على مسافة قريبة من الفلوجة الحالية .

محافظه الأنبار العراق :

  • محافظة الأنبار هي المحافظة الوحيدة في العراق التي تخضع لسلطة الأمم السينية، وشهدت بعض المناوشات الطفيفة في بداية الحرب، وبعد سقوط بغداد بدأت أعمال العنف في المحافظة في 28 أبريل 2003، وكانت الفرقة الجوية رقم 82 التابعة للولايات المتحدة الأمريكية حاضرة في المحافظة .
  • وتعد محافظة الأنبار أكبر محافظة عراقية من حيث المساحة وتقع أقصي غرب البلاد ،حيث أنها أكبر بقليل من مساحة اليونان وتحدها المملكة العربية السعودية و الأردن وسوريا كما أن نهر الفرات وبحيرة الحبانية وبحيرة القديسية يعتبرن من أهم المعالم الجغرافية بمحافظة الأنبار ،كما أن الصحراء تغطي أغلب المنطقة ،حيث تمثل الجزء الشرقي من بادية الشام ،إما عن درجات الحرارة فيها تتراوح درجات الحرارة في محافظة الأنبار من أعلي مستوي لها.  115 °F (46 °C ، في شهر يوليو أغسطس إما أقل درجة هي 50 °F (10 °C) حيث أن من شدة درجة الحرارة تفتقر الموارد الطبيعية الهامة ،ومع ذالك كثير من السكان ينتفعون من نظام الرعاية الحكومية لتيار البعثي ،بتمويل من عائدات النفط الواردة من مناطق أخري في العراق ،وتعد الأنبار المحافظة الوحيدة في العراق التي تفتقر إلي عدد كبير من الشيعة والأكراد ،حيث يمثل أهل السنة � من سكان محافظة الأنبار . ومن أهم مساجد مدينة الأنبار جامع الدولة الكبير في الرومادي وجامع الهداية في الفلوجة ،وجامع الشيخ رجب ،وجامع الصادق الأمين .

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى