أدويةصحة

معلومات عن أومسيت للكحه

أومسيت للكحه | موسوعة الشرق الأوسط

دواء أومسيت للسعال يمكن استخدامه في علاج الحساسية والطفح الجلدي، وهو متاح تحت عدة أسماء تجارية مثل زيرتيك وإرتيز وسيتراليون وأسماء أخرى، ولكن المادة الفعالة فيه هي سيتريزين.

والسيتريزين الموجود في دواء أومسيت للكحه هو أحد الأدوية التي تنتمي إلى ما يعرف باسم أدوية الجيل الثاني من مضادات الهيستامين، وهي نوع من أنواع المضادات التي تترك أثرها على ما يعرف باسم مستقبلات (أتش – واحد).

دواعي استعمال أومسيت للكحه :

يقلل دواء أومسيت للسعال من توسع الأوعية التي تفرز الهيستامين، مما يؤدي إلى تقليل الرغبة في السعال وتخفيف أعراض الحساسية للأشخاص المصابين بها، خاصة عند تناول الدواء بانتظام وبالجرعة المناسبة.

تتوافر أشكال مختلفة من الأدوية التي يمكن أن تحتوي على دواء أومسيت للسعال، بما في ذلك أقراص يتم تناولها عن طريق الفم وشراب، ويفضل استخدام هذا الشكل للأطفال الذين لا يستطيعون تناول الأقراص بسهولة، بالإضافة إلى أقراص مضغوطة، ومع ذلك، يجب الحصول على استشارة طبية أو صيدلانية قبل استخدام أي نوع من هذه الأشكال.

يجب على الشخص الإفصاح بشكل كامل للطبيب المعالج عن تاريخه المرضي قبل وصف دواء أوميسيت للكحة، لتأكد الطبيب من عدم وجود أي حساسية لأي مكونات في هذا الدواء وتجنب حدوث أي آثار جانبية.

عمومًا، يمكن تحديد الجرعة المناسبة لدواء أومسيت للكحة للأطفال بكمية 5 ملي جرام فما دون لجرعة واحدة يوميًا، وذلك في الفترة العمرية من عامين إلى ستة أعوام، وفي بعض الحالات يمكن تقسيم القرص الواحد إلى نصفين وتناول نصف القرص في الصباح ونصفه في المساء.

احتياطيات ضرورية للأطفال والمرضعات :

يمكن أن تتراوح الجرعة المناسبة لدواء أومسيت للكحة للأطفال الذين يزيد عمرهم عن ست سنوات والأطفال البالغين بين خمسة ملي جرام وعشرة ملي جرام مرة واحدة، ويجب أن يحدد الطبيب مقدار الجرعة المناسبة وفقًا لحساسية المريض.

عادةً، لا يزيد عدد جرعات تناول الدواء عن مرتين خلال 24 ساعة، ما لم يقرر الطبيب المعالج للحالة تناول جرعات بمعدل آخر، مع مراعاة العوامل الخارجية التي قد تزيد من درجة حساسية الجسم.

إذا كان شخص مصابًا بحساسية زائدة تجاه السيتريزين، فلا ينصح بتناول هذا الدواء بأي حال من الأحوال، ويجب على الأمهات المرضعات عدم تناول هذا الدواء، حتى لا يتسرب المادة الفعالة إلى حليب الرضيع.

مشروبات كحولية ومضادات اكتئاب :

كجميع الأدوية، فإن تناول دواء أومسيت للسعال يمكن أن يؤدي إلى ظهور بعض الآثار الجانبية، ومن بين هذه الأعراض التي تم الإبلاغ عنها:

  • الشعور بالرغبة في النوم.
  • حدوث بعض الدوخة.
  • قد يشعر المريض أحيانًا بزغللة في العين بعد تناول هذا الدواء.
  • يمكن أن يسبب جفاف الفم وصعوبة النوم.

من المهم جدًا تجنب الوقوف بجوار النوافذ العالية وعدم القيادة خصوصًا في الليل عند تناول هذا الدواء، كما يجب تجنب تناول المشروبات الكحولية وعدم تناول هذا الدواء مع مضادات الاكتئاب أو المهدئات.

من الضروري أن يكون الشخص الذي يتناول هذا الدواء على دراية بالمواد الغذائية التي تسبب له الحساسية، أو العوامل التي تؤدي إلى التهيج، ويجب ألا يتعرض المريض لأي من هذه العوامل أو يتناول أي من الأطعمة التي يكون لديه حساسية منها خلال أربع ساعات على الأقل من تناوله للجرعة الموصوفة من هذا الدواء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى