أسأل الخبراءالمراجع

معلومات عن أهم مدن الكويت

مدن الكويت | موسوعة الشرق الأوسط

في المقال التالي سنشرح لكم المحافظات والمدن في الكويت بالإضافة إلى أشهر الأحياء الموجودة في كل مدينة. تعتبر الكويت دولة عربية في منطقة الخليج. تقع الدولة في قارة آسيا، تحديدا في الجنوب الغربي من القارة، وتمتد على مساحة تبلغ 17،818 كم2. في عام 1962، صدر مرسوم أميري بتقسيم الدولة إلى ثلاث محافظات، وهي الأحمدي والحولي، بالإضافة إلى العاصمة. وفي عام 1988، تم إجراء تعديلات على التقسيم وإضافة محافظة الفروانية. وفي عام 1999، تم إضافة محافظة مبارك الكبير، بالإضافة إلى محافظة الجهراء، ليصبح إجمالي عدد المحافظات في الكويت ستة. في الفقرات التالية، سنقدم لكم نبذة مختصرة عن كل محافظة، بالإضافة إلى أشهر المدن الموجودة فيها.

مدن الكويت

محافظة الكويت

محافظة الكويت هي عاصمة الدولة وأكثر المناطق الحيوية بها، حيث تضم جميع المباني الحكومية، وأماكن الجذب السياحي، مثل المتاحف، والأسواق التجارية والمولات، ومراكز البنوك الرئيسية. ويعيش في المحافظة أكثر من نصف مليون نسمة، في مساحة تبلغ مائتي كيلومتر. والمدن الموجودة في المحافظة هي: سمان، والشويخ، وقيروان، والشرق، ومدينة دسمة، ودعية، وضاحية عبد الله السالم، والشامية، والقادسية، وغرناطة، وقرطبة، واليرموك، ومدينة جابر الأحمد، ونهضة، بالإضافة إلى مدينة خالدية، وصوابر، ومرقاب.

محافظة الجهراء

تقع محافظة الجهراء في دولة الكويت في الناحية الشمالية الغربية، ويعيش في المحافظة حوالي 450,000 نسمة على مساحة تبلغ 11,120 كيلومترا مربعا. تعتبر هذه المحافظة الأكبر والمدينة الأكبر في البلاد بأكملها، حيث تشكل حوالي 64% من إجمالي مساحة الدولة. ما يميزها هو التجمع العمراني الموجود فيها. ومن بين المدن والمناطق الأكثر شهرة في المحافظة، يمكن ذكر العيون وجهراء الجديدة وجهراء القديمة ومطلاع وصليبية، بالإضافة إلى تيماء والنسيم ونعيم والكاظمة والحرير والروضتين وصبية وسالمي وصبية.

محافظة الفراونية

تقع محافظة الفراونية في الجزء الجنوبي من دولة الكويت، ويعيش فيها حوالي 335 ألف نسمة، وتغطي مساحة تصل إلى 190 كيلومتر مربع، وتتميز بوجود مطار الكويت الدولي واستاد جابر الأحمد، وتضم 19 مدينة، ومن أشهرها: برق والأندلس وجليب والخيطان والعمرية والعارضية الصناعية والعباسية وخيطان وشبيلية والشيوخ والخيطان الجديدة.

محافظة حولي

تقع محافظة الحولي على ساحل الخليج العربي في دولة الكويت، ويعيش فيها أكثر من 665 ألف نسمة على مساحة صغيرة، مما يجعلها أكثر المحافظات كثافة سكانية في الدولة. وتتميز المحافظة بوجود شواطئ سياحية مهمة تجذب السياح، وكذلك القصور والنوادي الرياضية. وتضم المحافظة عددًا من المدن الشهيرة مثل شعب ورميثية والمشرف وبدع ونقر والسلوى وزهراء وحطين ومدينة الشهداء والسالمية والجابرية والبيان وضاحية مبارك العبد الله الجابر وجنوب السرة وصديق ومدينة السلام.

محافظة مبارك الكبير

تأسست تلك المدينة في عام 1999 ميلادية وتم تضمينها في محافظات الكويت، ويرجع سبب تسميتها بهذا الاسم إلى حاكم الدولة السابع، الشيخ مبارك آل صباح، وتتألف المحافظة من العديد من المناطق المشهورة، مثل منطقة الأحمدي، وصبحان، وأبو الحصاني، والثصور، والمسايل، وصباح السالم، والفنطاس، وأبو فطيرة، والقرين، والعدان، والمسيلة.

محافظة الأحمدي

تقع محافظة الأحمدي في الجنوب الدولة، وتضمّ حوالي 680 ألف نسمة على مساحة تبلغ حوالي 5120 كيلومترًا، وتمثّل تلك المساحة 29.5% من مساحة الدولة. ولذلك، تُعدّ محافظة الأحمدي ثاني أكبر مدينة في الدولة بعد مدينة الجهراء. تأسست محافظة الأحمدي في عام 1946م، ويتميّز بها وجود العديد من الأسواق التجارية والمجمّعات التجارية، مثل الكوت وذا قيت مول والمنشر. وتُعدّ بعض المدن والمناطق الشهيرة في محافظة الأحمدي: فنطاس ومهبولة وهدية وصباحية والأحمدي وضاحية فهد الأحمد وخيران وضاحية علي صباح السالم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى