التعليموظائف و تعليم

مطوية كيف نكون قدوة

مطوية كيف نكون قدوة | موسوعة الشرق الأوسط

كثيرًا ما نشعر بالإعجاب بالمشاهير في مجالات مختلفة، أو بأشخاص قريبين منا، أو بأصدقائنا، أو بشخصيات تاريخية مثيرة، ولكن لماذا نشعر بالإعجاب بهم؟ وما الذي يميزهم عن الناس العاديين الذين نتعامل معهم يوميًا؟ على الرغم من أن لكل شخص فكره الخاصة ومبادئ وثوابت من الصعب تغييرها. فهل يشبهونا هؤلاء الأشخاص، أم أنهم يتميزون عنا بصفات محددة؟ وكيف يمكننا أن نصبح قدوة مثلهم؟ سنعرض كل هذه الأسئلة والأجوبة عليها في هذا المقال من موسوعة.

جدول المحتويات

مطوية كيف نكون قدوة

يعتبر الشخص الناجح والسعيد مثلين كبيرين للقدوة التي يسعى الناس لإتباعها، فما هي الصفات التي يمكن أن تجعلنا نكون ناجحين وسعداء؟.

أهم صفات الشخص القدوة

الحكمة

يجب على هذا الشخص أن يتحلى بالحكمة والتصرف الحسن، حيث تعتبر هذه من أهم النعم التي يُنعم بها الله على عباده.

التريث

يتميز هذا الشخص بالتردد وعدم الاندفاع أو التسرع، مما يدل على صدق أحلامه.

الطموح

من أهم صفات هذا الشخص هي الطموح والسعي لتحقيق أحلامه وأمنياته الكثيرة التي لا تنتهي إلا بوفاته.

المثابرة

يجب على الشخص أن يتمتع بالمثابرة وعدم الإحباط، وذلك لأن هناك العديد من الأشخاص الذين يمارسون الحقد عليه ويحاولون تقويض إرادته، كما أن هناك أشخاص متكبرون يريدونه أن يفشل ولا يتمكن من تحقيق أهدافه، وذلك لكي لا يصبح أفضل منهم، أو يتفوق عليهم في الطموح.

الثقة بالنفس

الثقة بالنفس القوية التي تستند إلى الاعتماد على الله تعالى، هي المصدر الرئيسي للنجاح، والثقة في الله هي التي تحدث الانتصار في نهاية المطاف، لذلك يعد التحلي بالثقة بالنفس بشكل معقول ومناسب هو أحد أهم العوامل التي تؤدي إلى النجاح.

الصدق

يختار الإنسان دائمًا أفضل الأساليب التي يتعامل بها مع الآخرين، والتي تتمثل في الصدق والصراحة التي تدل على نقاء قلبه. بينما الكذب والخداع واستخدام الأساليب الملتوية في التعامل مع الآخرين ليست من صفات القدوة، بل تعد من صفات الأشخاص الفاسدين الذين يؤمنون بأن “الغاية تبرر الوسيلة”، وهذا يعني أن الوسيلة التي يستخدمونها غالبًا لا تكون سليمة، حيث يجب أن تكون الطريقة الصحيحة هي الوسيلة المناسبة دون الحاجة إلى تبرير.

الأخلاق الحميدة

يتمتع هذا الشخص بالعديد من الأخلاق الحميدة التي ينبغي على الجميع أن يتمتع بها، مثل الامتناع عن الغيبة والنميمة والصدق والأمانة وغيرها، وتجنب جميع الصفات السيئة التي تفسد شخصية الإنسان.

الأمانة

أن يكون الشخص أمينًا في جميع تعاملاته هو صفة مهمة جدًا، وهو ما كان يتمتع به القائد العظيم سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، والأمانة تكون موجودة في جميع الأمور مثل العمل والعلم والحكم والتبليغ.

الشعور بالمسئولية

يشعر بالمسؤولية باستمرار، مما يدفعه إلى تقديم أفضل أداء له في عمله، والحفاظ على النجاح الذي حققه، لذلك لا يمكن أن يتراجع عن تقدمه.

البعد عن الأنانية

الأنانية هي واحدة من الصفات الخطيرة التي يمكن أن تدمر الأشخاص الناجحين، فالطموح والنجاح مهمان جدًا، ولكن يجب ألا ننسى الأشياء الأخرى المهمة في حياتنا مثل العائلة والأصدقاء والمقربين منا. الأنانية في العمل أو في أي معاملة تجعلنا نرى فقط ما نريده نحن، دون الاهتمام إذا كان سيؤذي الآخرين أم لا، وهذه من الصفات السيئة التي يجب تجنبها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى