التعليموظائف و تعليم

مطوية عن المخدرات

CZ09GNIWYAAifJo1 | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم مطوية شاملة عن المخدرات نظرًا للتأثير الكبير الذي تحققه المطويات في النفوس، والتي أصبحت تنتشر بشكل كبير داخل الهيئات والمؤسسات المختلفة. وتضم المطويات جميع الجوانب التي تؤثر في المجتمع، ونظرًا للأضرار الجسيمة التي تسببها المخدرات على الصحة والمجتمع بأكمله، ونظرًا لانتشار العديد من العقاقير الطبية التي تحل محل المخدرات، قررنا تصميم مطوية عن المخدرات ونعرضها عليكم ضمن هذه الموسوعة.

جدول المحتويات

مطوية عن المخدرات

الأضرار الجسمانية من المخدرات

  • تتسبب المخدرات في العديد من الأضرار الجسدية التي تؤدي في النهاية إلى وفاة المدمن، إذ تؤدي الإدمان إلى فقدان الشهية بصورة مستمرة، مما يؤدي في النهاية إلى الضعف الشديد والوفاة.
  • يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بخلل في الأعصاب وخلل ذهني يؤثر على التصرفات والأفعال.
  • تؤدي تدخين المخدرات إلى الإصابة بالتهابات حادة ومزمنة حيث تترسب المواد المخدرة على الشعب الهوائية، مما يتسبب في مشاكل جسيمة في عملية التنفس.
  • يمكن للجهاز الهضمي أن يتعرض للإصابة بالعديد من المشاكل مثل عسر الهضم والإمساك المزمن وانخفاض وظيفة البنكرياس، وبالتالي يمكن للأشخاص المصابين بالإدمان أن يتعرضوا لخلل في مستويات السكر في الدم.
  • تؤدي تعاطي المخدِّرات إلى الإصابة بالهَلاُوسَة الفِكْرِيَّة والسَّمْعِيَّة والبَصْرِيَّة؛ نتيجة تدميرها لعدد كبير من الخلايا داخل المخ.
  • تسبب تصلب الشرايين في الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وارتفاع مستوى ضغط الدم، بالإضافة إلى تكسر كريات الدم الحمراء وتمزق الصفائح الدموية وغيرها من الأمراض الأخرى التي تصيب متعاطي المواد المخدرة

Screenshot23 | موسوعة الشرق الأوسط

 الأضرار النفسية من المخدرات

تؤدي الأضرار النفسية التي يتعرض لها متعاطي المخدرات إلى تداعيات لا نهاية لها:

  • يؤدي خلل تام في الإدراك الذي يصاب به الشخص إلى وجود تهيئات وهلاوس، ومشاعر غير حقيقية تجعله يقوم بأفعال تهدد حياته وحياة من حوله بالخطر.
  • تجعل الاضطرابات النفسية المختلفة المدمن غير قادر على السيطرة على عواطفه وأفكاره، ولا يمكنه تقييم الأمور بطريقة عقلانية صحيحة.
  • التوتر المستمر، والقلق المتكرر، والعجز عن القيام بالمهام والواجبات، وعدم القدرة على فعل أي شيء من الأمور اليومية.
  • يعاني المدمن من تقلبات مزاجية حادة، فقد يشعر بأقصى درجات السعادة في لحظة ويشعر بالحزن الشديد في لحظات أخرى، وقد يصاب بالغضب عند بدء تراجع تأثير الجرعة المخدرة التي تناولها.

Screenshot32 | موسوعة الشرق الأوسط

فضل المطويات في الإقلاع عن التدخين

نظرًا لانتشار المخدرات بشكل واسع في جميع دول العالم، يبذل العديد من الجهود من قبل الهيئات والمؤسسات المختلفة لنشر التوعية بخطورة المخدرات، حيث تسبب المخدرات أضرارًا كبيرة على الفرد وصحته، وعلى المجتمع وجميع المحيطين به، بالإضافة إلى تأثيرها السلبي على الصحة النفسية. ولذلك، تقوم الكثير من الدول حول العالم بتنظيم حملات دعائية لتوعية الكبار والصغار والشباب خاصة بخطورة تعاطي المخدرات واستخدامها، وتوعيتهم بالمخاطر التي تشكلها على حياتهم. وتستخدم هذه الحملات الدعائية وسائل مختلفة مثل التلفزيون والراديو والوسائل المرئية والمسموعة الأخرى، بالإضافة إلى تنظيم اجتماعات ونقاشات وإنشاء جمعيات لتوعية الناس بخطورة المخدرات. ومن بين هذه الوسائل التوعوية المطويات، التي تعتبر من الأساليب الأكثر فاعلية في التأثير على النفوس، والتي يمكن العثور عليها في معظم الأماكن مثل المدارس والجامعات والمستشفيات والمؤسسات التعليمية والحكومية.

تلعب دورًا في حل المشاكل المجتمعية المتنوعة، وهذا ما ينطبق على المخدرات حيث تساهم في نشر الوعي الثقافي بشكل شامل وحل المشاكل التي تؤدي إلى اللجوء إلى المخدرات بمختلف أنواعها.

تحريم المخدرات في القرأن الكريم

هناك العديد من الآيات القرآنية التي تشير إلى حظر المخدرات وجميع المسكرات التي تؤدي إلى فقدان العقل، ومن بين هذه الآيات:

يقول تعالى {يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما} [البقرة، 219].

يقول تعالى في كتابه العزيز: “يا أيها الذين آمنوا، إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون. إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة، فهل أنتم منتهون؟.” (المائدة،90)

تحريم المخدرات في السنة النبوية

خرجا أيضا من حديث عائشة – رضي الله عنها – أن النبي ﷺ قال: وقد سئل عن البتع: ((كل مسكر حرام)).

وَفِي رِوَايَةٍ لِمُسْلِمٍ: ((كُلُّ شَرَابٍ مُسْكِرٍ حَرَامٌ)).

Screenshot110 | موسوعة الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى