التغذيةصحة

مطوية عن الغذاء الصحي والغير صحي

الغذاء الصحي والغير صحي | موسوعة الشرق الأوسط

نظام الأكل الصحي هو الأساس لصحة جسم سليم حيث يحتوي على بروتينات وفيتامينات ومعادن وكربوهيدرات التي تمنح الجسم النشاط، ويجب شرب الماء بكثرة لأنه يعمل على تحسين الصحة. يجب تجنب الأطعمة الدسمة والدهنية لأنها تزيد من نسبة الكولسترول في الدم وتسبب العديد من الأمراض مثل السمنة وأمراض السكر والجلطات وأمراض القلب. لا فائدة من تناول الحلويات الدسمة بالمواد المهدرجة لأنها تؤدي إلى السمنة وتسبب العديد من الأمراض. سنتحدث في مقالتنا على موقع موسوعة عن فوائد الغذاء الصحي وأضرار الغذاء الغير صحي .

جدول المحتويات

مطوية عن الغذاء الصحي والغير صحي للاطفال:

اولا:الغذاء الصحي للاطفال:

إذا كنتِ تبحثين عن تحسين مناعة طفلكِ وصحتهِ على المدى الطويل، فيجب عليكِ اتباع التعليمات الهامة لتمنحي طفلكِ صحة جيدة والوقاية من الأمراض المبكرة. يجب الابتعاد عن الأطعمة السريعة والفاست فود، والاهتمام بتحضير الوجبات الطازجة والصحية في المنزل، والعمل على تعويد طفلكِ على الالتزام بنظام غذائي صحي يشمل تناول الخضروات والفواكه بانتظام، حيث تحتوي هذه الأطعمة على الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تساعد على تعزيز صحة طفلكِ ومناعتهِ. يمكن تناول بعض الأطعمة الخفيفة والمغذية مثل الجزر والخس والفلفل الملون بدلاً من الأطعمة المقلية في الزيت والحلويات المصنعة.

ثانيا:- الغذاء الغير صحي للاطفال:

يجب عليكِ أن تحرصي على عدم إعطاء طفلك أي أطعمة تضر بصحته أو تقلل من نشاطه، وتجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والسمنة المفرطة في وقت مبكر. عليكِ أن تعتاديه على تناول وجبات صحية ومفيدة، وعدم إعطائه الأطعمة السريعة، مثل البرجر والبيتزا والمقليات والحلويات المصنعة والدهون. يجب وضع العديد من الأطباق الصحية، التي تحتوي على الفواكه والخضار الصحية، ويفضل طهي اللحوم في المنزل لتجنب التقاط بكتيريا ضارة من الأطعمة السريعة. يجب أن تعلمي أن السفرة العائلية الممتلئة بالأطعمة المفيدة تشجع الطفل على تناول الطعام الصحي وتعينه على اتباع نمط غذائي صحي.

 اثار الغذاء الغير صحي:

تؤدي الالتزام بأنظمة غذائية غير صحية إلى العديد من المشاكل الصحية الخطيرة التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث مشكلات وأمراض تجعلك تصل إلى مرحلة غير جيدة منها

  • يمكن أن يتسبب تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغير صحية في اضطرابات النوم والشعور بالضعف في مستويات الطاقة اللازمة للنشاط اليومي، نتيجة لارتفاع مستويات الطاقة بشكل غير طبيعي في الجسم.
  •  هناك بعض الأطعمة الضارة التي تسبب حالة من الاكتئاب وتغيير في المزاج، وتؤدي إلى حالة سيئة نتيجة تناولها.
  • يسبب تناول الأطعمة غير الصحية ونقص تدفق الدم إلى الدماغ بشكل طبيعي عدم التركيز وزيادة القلق.
  • تُعد زيادة الوزن والسمنة المفرطة من أهم الأسباب التي تدفع الناس لاتباع نهج غذائي صحيح، حيث يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الكبد والكلى والقلب.
  • يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الخاطئة إلى ارتفاع ضغط الدم والسكر أو انخفاضه.
  • تناول الدهون والسكريات بكثرة يمكن أن يؤدي إلى مشكلات في الجهاز الهضمي والمعدة، مثل العسر الهضم ومشاكل البطن.
  • يجب الانتباه إلى استخدام زيوت القلي، وخاصة عند درجات حرارة عالية، حيث يمكن أن تؤدي إلى تأكسد الخلايا وتحويلها إلى خلايا سرطانية، وهذا يزيد من خطر الإصابة بمختلف أنواع السرطانات.

حلقة الغذاء الصحي والغير صحي:

يوجد أنظمة غذائية موصى بها من قبل الأطباء تشمل جميع المجموعات الغذائية الأساسية مثل الدهون والكربوهيدرات والبروتينات، ويجب تناولها يوميًا في نظامنا الغذائي كبالغين لتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض، وسنعرض بعض النسب لمعرفة النسب الصحية للـ 3 عناصر الأساسية.

  • تشكل الدهون نسبة تتراوح بين 20% و 35% من السعرات الحرارية اليومية [ويجب تجنب تناول كميات كبيرة من الدهون خلال الوجبات].
  • يمثل البروتين ما بين 10 إلى 35% من السعرات الحرارية اليومية.
  • الكربوهيدرات تشكل جزءًا من السعرات الحرارية اليومية [يجب تقليل استهلاك السكر].
  • يوجد 14 جرامًا من الألياف في كل 100 سعرة حرارية من السعرات الحرارية اليومية، وتتراوح الاحتياجات اليومية للألياف من 21 إلى 37 جرامًا تقريبًا حسب النوع والعمر.
  1. يجب على الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 50 عامًا وأقل تناول 38 جرامًا في اليوم
  2. يجب على السيدات اللاتي تبلغن 50 عامًا أو أقل تناول 25 جرامًا في اليوم
  3. يحتاج الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا إلى 30 جرامًا من الألياف يوميًا
  4. يحتاج السيدات اللاتي تزيد أعمارهن عن 50 عامًا إلى 21 غرامًا يوميًا

يجب تجنب الدهون الضارة مثل اللبن الكامل الدسم والقشطة وزيت النخيل وجوز الهند، فهذه الدهون من أهم المشكلات التي يمكن أن تؤثر على صحة الإنسان وتزيد نسبة الكولسترول في الجسم، بينما تعتبر الدهون النافعة مثل زيت الذرة وزيت عباد الشمس من الأمثلة الشائعة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى