التعليموظائف و تعليم

مصادر الحصول على المعلومات مختصر

مصادر الحصول على المعلومات | موسوعة الشرق الأوسط

من المهم أن يكون الشخص على دراية بأهمية المصادر المختلفة للحصول على المعلومات، حيث تلعب هذه المصادر دورًا حاسمًا في البحث والدراسة والعمل، ولذلك يقدم مقال اليوم على موسوعة معلومات هامة حول المصادر الرئيسية للحصول على المعلومات .

جدول المحتويات

مصادر الحصول على المعلومات مختصر

القدرة على البحث عن المواد التي تدعم دراستك وتقديم تفسيرات مختلفة لمنطقة دراستك واستخدامها كجزء أساسي من عملية التعلم.

في المقام الأول، يجب عليك أن تكون على دراية بمكان البحث عن المعلومات، وكيفية الوصول إليها، وكيفية استخدامها، كما يجب عليك التأكد من صحة المصادر التي تقوم بالاعتماد عليها وتحديد ما إذا كانت تناسب عملك أم لا.

البحث عن المعلومات

قد يفترض البعض بشكل تلقائي أن الكتب المدرسية الأكاديمية هي المصدر الأساسي للمعرفة عند المشاركة في المسابقات الدراسية الرسمية، وربما يكون هذا صحيحًا إلى حد ما، ومع ذلك، يجب التشكيك في مصداقية هذه النصوص في بعض الأحيان، إذ قد ينصح بها المعلم، ولكن يجب أيضًا الاستفادة من مصادر المعرفة الأخرى التي لا ينبغي تجاهلها.

المَصادر المختلفة للحُصول على معلومات

المكتبة

غالبًا ما يكون ممكنًا الذهاب إلى مكتبة مادية دون الانضمام كعضو، والبحث عبر الرفوف والوصول إلى المنشورات وغيرها من الموارد. إذا كنت تدرس في كلية أو جامعة، فمن الممكن أن تتمكن من الوصول إلى مكتبة الكلية أو الجامعة الخاصة بك. وعادةً، توفر المكتبات نظام استعادة للمساعدة في تحديد مواقع المواد المعرفية، ويمكن الوصول إلى هذه الأنظمة عادةً عبر الكمبيوتر. على الرغم من أن بعض الأنظمة القديمة لا تزال متاحة، يمكن لأنظمة الاستعادة الحديثة أن تساعدك في البحث في قاعدة البيانات باستخدام العناوين الموجودة في المكتبة، سواء كان ذلك عن طريق اسم المؤلف أو العنوان أو الموضوع الأكثر شمولية الذي تبحث عنه للاطلاع على قائمة المنشورات المتاحة.

الكتب خارج المكتبات

يوجد ضمن فئة الكتب العديد من الأنواع المختلفة، على سبيل المثال: تشمل الكتب الخيالية وغير الخيالية، بما في ذلك القواميس والموسوعات والسير الذاتية والعلامات والمحفوظات والكتب السنوية وكتب الأطلس.

المَصادر المتعلقة بمواقع الإنترنت

بالإضافة إلى ذلك، هناك فئات أخرى من المواقع وموارد الإنترنت التي يمكن أن تكون مصادر المعلومات، وترتبط بموضوع البحث أو المشروع الذي تعمل عليه.

من المهم أيضًا فهم أن جميع المعلومات قد تكون غير صحيحة بدرجة ما، أو يمكن تزويرها، أو تغييرها بسهولة، خاصة إذا كانت المصدر هو الإنترنت؛ حيث يمكن لأي شخص نشر أي شيء؛ لذلك فمن الضروري استخدام المواقع الموثوقة عند البحث في أي موضوع يتعلق بأبحاثك أو عملك.

وثائق التعليم العالي

فهي عبارة عن فهارس ومراجع ومواد ببليوغرافية ومجموعات مصنفة أخرى من المعلومات ومستندات يمكن الرجوع إليها، ويمكنك العثور على مستندات أخرى ذات صلة بموضوع معين، على سبيل المثال، يمكن للتحقق من المراجع المذكورة في الكتب توجيهك إلى مزيد من المواد البحثية، أو البحث في قائمة من القصص المشابهة على موقع الأخبار.

المستندات الأولية

  المستند الأساسي هو المستند الذي تم كتابته في وقت الحدث أو فترة البحث. وبالتالي، فإن الوثائق الأولية تشمل النصوص الأدبية والرسائل والخطب والوثائق التاريخية، مثل شهادات الميلاد واليوميات.

يمكن أن يكون لأي حدث أخبار رئيسة، سواء كانت الأخبار مباشرة أو مصدرًا رئيسيًا، حيث يتم تسجيل الأحداث فور حدوثها، مثل الألعاب الأولمبية وعدة مصادر أولية وحسابات من جهات بث مختلفة. وللحصول على فكرةٍ أكمل عن الحدث، يمكن النظر في أكثر من مصدرٍ أساسي للمعلومات، مع مراعاة التحيزات ووجهات النظر والتصورات الشخصية أو الثقافية.

بعض المَصادر الأخرى

  • الصحف.
  • المجلات.
  • نصوص من البرامج الإذاعية أو التلفزيونية.
  • المنشورات.
  • الصور الفوتوغرافية.
  • وتشمل ما صنعه الإنسان من الأعمال الفنية الأخرى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى