صحةقطاع الرعاية الصحية

مراحل دراسة الطب البشري بالشرح

مراحل دراسة الطب البشري | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنتناول مراحل دراسة الطب البشري. لا شك أن أي مجتمع لا يمكنه النمو والتطور من دون الاهتمام بصحة أفراده وعلم يتخصص في تحديد الأمراض التي تصيبهم وعلاجها. ومنذ القِدم، تولى الطب هذه المهمة. وبدون شك، فإن مهنة الطب لا غنى عنها في أي مجتمع مهما كان صغيرًا، حيث تعد الأقدم والأكثر أهمية بين المهن الأخرى. في هذا المقال، سوف نعرض المراحل الخاصة بدراسة الطب البشري، والتي تؤهل الطالب ليصبح طبيبًا يستطيع تقديم الخدمات الطبية اللازمة.

جدول المحتويات

مراحل دراسة الطب البشري

السنة التحضيرية

بعد اجتياز الطالب لمرحلة الثانوية وحصوله على نسبة عالية من الدرجات التي تؤهله للالتحاق بكلية الطب، يبدأ في السنة التحضيرية التي تشترك فيها العديد من الكليات العلمية في دراسة عدد من المواد الدراسية التحضيرية، مثل الفيزياء والكيمياء والأحياء واللغة الإنجليزية والإحصاء والرياضيات وغيرها. تقوم هذه السنة بتدريب الطالب وتمهيده لدراسة مفاهيم وتخصصات الطب المتنوعة.

السنة الثانية

في هذه السنة، يتم التركيز أكثر على دراسة المواد النظرية من المواد العلمية، ومن بين الأمثلة على تلك المواد: علم الأجنة، علم الأنسجة، علم التشريح، علم وظائف الأعضاء، الكيمياء الحيوية، والصيدلة.

السنة الثالثة

في هذه السنة، يتلقى الطالب تعليمًا في ما يسمى بالمهارات السريرية، ويتعلم كيفية تطبيق المفاهيم النظرية في الممارسة العملية في مختبرات الكلية. وتشمل المواد النظرية التي يدرسها الطالب في هذه السنة، علم الأحياء الدقيقة، علم المناعة، علم الرعاية الصحية الأولية، علوم الأعصاب، علم الأدوية، وعلم الأمراض. وتمكن هذه السنة الطالب من تشخيص بعض الأمراض وتحديد العلاج المناسب لها.

السنة الرابعة

تُعد هذه السنة الأكلينيكية مرحلة الطب السريري، وهي المرحلة التي يحتك فيها طالب الطب لأول مرة بالمرضى، ويدرس خلالها موادًا مثل العلوم الصحية المتكاملة، والباطنية، والجراحة.

السنة الخامسة

يمكن للطلاب في هذا العام تطبيق ما تعلموه في تخصصاتهم في التدريب في المراكز الصحية والمستشفيات، وتشمل هذه التخصصات طب الطوارئ، المسالك البولية، جراحة المخ والأعصاب، الأنف والأذن والحنجرة، العظام، الأمراض الجلدية، الأعصاب، الطب النفسي، أمراض العيون وغيرها.

السنة السادسة

يتدرب الطالب في هذه السنة في المستشفيات، ويدرس العديد من التخصصات مثل طب النساء والتوليد، طب الأطفال، الجراحة العامة، جزء من الباطنية، بالإضافة إلى متابعة دورة تطبيقية يقوم فيها بتطبيق ما درسه على المرضى. كما يمكن للطالب الاستفادة من خبرات كبار الأساتذة في الطب من خلال حضوره في غرف العمليات الجراحية وتعلمه منهم.

سنة الامتياز

السنة الأخيرة في دراسة الطب هي سنة تدريبية في المستشفيات، حيث يتم ممارسة الطب كمهنة وتشخيص وعلاج المرضى، ولا يتم دراسة أي مواد جديدة أو إجراء اختبارات، وفي هذه السنة يتم اختيار التخصص الطبي الذي يفضله الطالب.

مرحلة الإقامة

تختلف فترة التدريب الدقيقة حسب التخصص المختار وتتراوح ما بين 3 إلى 6 سنوات، وخلال هذه الفترة يتم دراسة التخصص بشكل أكثر تفصيلاً، وبعد الانتهاء من هذه المرحلة، يصبح الطبيب متخصصاً.

مرحلة الزمالة

بعد دراسة تخصصه بشكل شامل لمدة تتراوح من عامين إلى ثلاثة أعوام، يتحول الطبيب إلى استشاري.

هناك بعض الأشخاص الذين يرغبون في تدريس مواد الطب النظرية في الجامعات وممارسة الطب، ومن أجل ذلك يقومون بالحصول على درجة الماجستير والدكتوراه في التخصص الذي اختاروه، بعد انتهاء سنة الامتياز، ليصبحوا بذلك من بين الأساتذة المساعدين في كلية الطب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى