أسأل الخبراءالمراجع

مراحل تطور علم المملكة العربية السعودية

علم السعودية1 | موسوعة الشرق الأوسط

يمكنك من خلال هذا المقال التعرف على مراحل تطور علم المملكة العربية السعودية، الذي يعد رمزًا وطنيًا مهمًا للدولة ويحمل أسمى معاني الوطن. ويعكس هذا العلم أهم فترات مرت بها المملكة، بما في ذلك تأسيس الدولة في عام 1932 م على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، الذي شهد العديد من الإنجازات، مثل إنشاء وزارة النقل وإجراء أول انتخابات في تاريخ المملكة، بالإضافة إلى إنشاء نظام لتنظيم إجراءات الحج.

يستخدم علم السعودية في جميع المناسبات الرسمية المحلية والدولية، ولا يتم تنكيسه في الحالات الطارئة مثل الحداد عند وفاة الملك، وهو العلم الوحيد في الوطن العربي الذي يحتوي على كلمة التوحيد، ولذلك يحظى بالاحترام والتقدير من المواطنين. في مقالنا عبر موسوعة، سنعرض المراحل التي مر بها هذا العلم للوصول إلى التصميم النهائي.

مراحل تطور علم المملكة العربية السعودية

مرت المملكة العربية السعودية بعدة مراحل في تصميم العلم الوطني حتى وصلت إلى الشكل النهائي، وفيما يلي نعرض هذه المراحل بالتفصيل:

إمارة الدرعية

ظهر علم المملكة العربية السعودية في عام 1750 م في إمارة الدرعية عندما كانت المملكة مقسمة إلى عدة دويلات صغيرة. ويتميز التصميم الأول للعلم بالخلفية الخضراء والهلال الأبيض الكبير المرسوم في المنتصف، وكان علمًا مستطيل الشكل، وظل هذا التصميم قائمًا حتى عام 1818 م.

إمارة نجد

تأسست المملكة العربية السعودية في عام 1902 م على يد الملك عبد العزيز آل سعود، وتم تغيير شكل العلم عندما تمت إزالة الهلال وكتابة كلمة التوحيد “لا إله إلا الله محمد رسول الله” كرمز لهوية الإمارة الإسلامية باللون الأبيض، ولكن كانت رسمة خط الكتابة غير احترافية، واستمر هذا التصميم حتى عام 1921 م.

مملكة نجد

خلال فترة حكم الملك عبد العزيز، تم ضم المملكة لمزيد من المناطق، في فترة بدأت في عام 1921 واستمرت حتى 1926. وتم إضافة السيف إلى العلم ليعبر عن قوة وشموخ وعزة الدولة، ووضع أسفل كلمة التوحيد مع جعل مقبضه في الجهة اليمنى، كما تم إضافة مستطيل أبيض طولي في الجهة اليمنى من العلم وتكبير حجم كلمة التوحيد.

مملكة نجد والحجاز

تشير هذه الفترة إلى الفترة التي سبقت تأسيس المملكة، ويمتد من عام 1926م حتى عام 1932م، حيث بدأ الملك عبد العزيز في استعادة العديد من الإمارات ومناطق الحجاز، وتم إجراء تعديل على العلم، حيث تم إزالة السيف وتصغير حجم الخلفية الخضراء وتحويلها إلى إطار أبيض اللون مع تطوير خط الكتابة وتكبير حجمه.

المملكة العربية السعودية

تمثل فترة تأسيس الدولة التي بدأت في عام 1932م بداية العلم السعودي الذي تم إضافة السيف إليه مرة أخرى، ولكن بتغيير اتجاه السيف بحيث يكون نصله في الجهة اليمنى ومقبضه في الجهة اليسرى، وزيادة حجم كلمة التوحيد. وظل هذا التصميم حتى عام 1973م، حيث تم تعديل العلم مرة أخرى بتغيير نوع رسمة كلمة التوحيد وموضع السيف، حيث أصبح نصل السيف في الجهة المعاكسة للجهة السابقة، وتم جعل المقبض في الجهة اليسرى والنصل في الجهة اليمنى، وهو التصميم الذي استمر حتى الآن.

ومن خلال الصورة التالية نلخص لكم مراحل تطور تصميم العلم:
مراحل تطور تصميم علم العو | موسوعة الشرق الأوسط

بجانب هذا العلم، تتبنى المملكة العربية السعودية شعارًا رسميًا يتألف من السيفين والنخلة، حيث يرمز السيفان إلى الشجاعة والقوة والتضحية في سبيل الوطن، بينما تشير النخلة إلى النماء والتقدم والرخاء، وهو رمز يستخدمه العديد من الوزارات السعودية في تصميم شعاراتها، مثل وزارة الداخلية ووزارة الصحة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى