التعليموظائف و تعليم

مراحل التعليم في امريكا

fotos2 12 | موسوعة الشرق الأوسط

يحلم العديد من الأشخاص المنتمين للعديد من الدول حول العالم بالاستقرار في الولايات المتحدة الأمريكية، لأنها تتميز بالعديد من المميزات، وأهمها نظام التعليم الذي يوفر الكثير من الخيارات للطلاب، مما يجعله غنيًا بالخبرات ومناسبًا لمعظم المتعلمين ويساعدهم في تحقيق أهدافهم العلمية والعملية. ومع ذلك، يتطلب الاستفادة من هذه المزايا فهم مراحل التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية وأهم المعلومات عنها، ويأتي دور هذه المقالة التي نقدمها لكم لتوضيح ذلك ومساعدتكم على اتخاذ الاختيارات المناسبة.

جدول المحتويات

مراحل التعليم في امريكا

المرحلة الأساسية

التعليم الأساسي

يمكن للأطفال من سن 6 سنوات الالتحاق بالفصل، وتمتد فترة الدراسة لمدة 5 أو 6 سنوات.

التعليم الثانوي

تنقسم المرحلة الثانوية إلى مرحلتين فرعيتين، المرحلة المتوسطة والمرحلة العليا، وتنتهي بعد اجتياز الطالب الصف الثاني عشر، مما يجعله مؤهلًا للالتحاق بالجامعة.

المرحلة الجامعية

المرحلة الجامعية الأساسية

يتطلب الحصول على الدرجة الجامعية في معظم الجامعات مدة 4 سنوات، وتخصص السنتين الأوليين منها لدراسة مناهج مختلفة مثل الأدب والعلوم والعلوم الاجتماعية والفنون والتاريخ، وذلك لتهيئة الطلاب لاختيار تخصص دراسي بدءًا من السنة الثالثة من الدراسة الجامعية الأساسية. يجب على الطلاب اختيار تخصصهم قبل بدء العام الجامعي الثالث، ولكن من الممكن تغيير التخصص في أي وقت بناءً على رغبة الطالب، وهذا الأمر يلجأ إليه العديد من الطلاب خاصةً إذا لم يكونوا مقتنعين بتخصصهم من البداية، ولكن يؤدي تغيير التخصص إلى إهدار الكثير من الوقت والجهد.

مرحلة الماجستير

للالتحاق بالجامعة، يتطلب الحصول على وثيقة المعدل التراكمي خلال مرحلة التعليم الجامعي الأساسي، بالإضافة إلى شهادة اجتياز عدة اختبارات تحدد وفقًا للتخصص الدراسي وللجامعة. لذلك، من الضروري التعرف على متطلبات التقديم بدقة قبل فترة زمنية كافية للاستعداد للاختبارات وتجهيز كافة الوثائق المطلوبة في موعد التقديم من أجل دعم القدرة على الالتحاق.

يستند نظام الدراسة في العديد من الجامعات الأمريكية لبرنامج الماجستير على الدراسة الصفية ثم تقديم الرسالة العلمية.

مرحلة الدكتوراه

عادةً ما يتطلب الحصول على درجة الماجستير في العديد من الجامعات الحصول على درجة البكالوريوس في الجامعة، في حين يمكن التقديم للحصول على درجة الماجستير بعد الحصول على درجة البكالوريوس في بعض الجامعات، وتستغرق هذه المرحلة للدارسين في الولايات المتحدة عادةً حوالي 3 سنوات في المتوسط، وقد يستغرق الأمر حتى 6 سنوات للطلاب الدوليين.

في هذه المرحلة من الدراسة، يجب على الطالب حضور المحاضرات وحلقات النقاش لمدة عامين، وبعد ذلك يتعين عليه إعداد بحث أكاديمي للحصول على شهادة الدكتوراه.

طريقة حساب الدرجات في التعليم في أمريكا

للتقدم في الجامعة، يتطلب تقديم الشهادات الأكاديمية المكتسبة خلال المراحل الدراسية السابقة، ويتضمن ذلك تحديد الدرجات والمعدل التراكمي كمؤشر للإنجاز الدراسي، وهو ما يُعرف بـ (GPA)، ومن المهم الإشارة إلى أن تقييم المعدل التراكمي يختلف بين الجامعات بناءً على المعايير الأكاديمية التي تتبعها المدرسة التي حصل الطالب على شهادته منها. فكلما كانت معايير التقييم في المدرسة أكثر تحديًا، كلما زادت قيمة المعدل الدراسي.

السنة الأكاديمية في أمريكا

تبدأ العام الدراسي عادة في أغسطس أو سبتمبر وتنتهي في مايو أو يوليو، وتنقسم السنة الدراسية في معظم المؤسسات التعليمية إلى فصلين، بينما تنقسم في بعض المؤسسات إلى 3 فصول وفي البعض الآخر إلى 4 فصول.

أهم المعلومات عن المرحلة التعليمية الجامعية الأساسية في أمريكا

  • تختلف طرق الدراسة فيها، فهي تشمل المحاضرات التي يحضرها عدد كبير من الطلاب، وكذلك حلقات النقاش التي تخص مجموعات محددة من الطلاب.
  • يجب على الطلاب المشاركة بتقديم العديد من العروض التقديمية وإبداء الرأي على مدار السنة الدراسية.
  • يُطلب من الطلاب في معظم التخصصات قراءة شيء محدد كواجب تعليمي أسبوعي.
  • يتحمل الأساتذة الجامعيون مسؤولية تقييم مستوى الطلاب الأكاديمي باستخدام العديد من المعايير مثل الالتزام بأداء المهام، ومدى فعالية المشاركة في النقاشات الصفية، وجودة العروض التقديمية.
  • يتعين على الطلاب اجتياز اختبار كل نصف ترم، ويتم عادةً إجراء الاختبار خلال الفترة المخصصة للصفوف الدراسية.
  • يقوم بعض الأساتذة الجامعيين بإجراء اختبارات قصيرة على مدار العام ولا تتم احتساب درجات هذه الاختبارات ضمن الدرجات النهائية، ولكن يهدف ذلك إلى تحفيز الطلاب على التعلم والالتزام بأداء المهام الدراسية.
  • يتم إجراء اختبار نهائي سنوي ويُحدد موعده بعد آخر محاضرة.

نصائح للقبول في المؤسسات التعليمية في أمريكا

  • تحضير شهادة معادلة لآخر مرحلة دراسية تم إتمامها.
  • إتقان اللغة الإنجليزية بالشكل الملائم للمرحلة الدراسية التي ترغب في الالتحاق بها.
  • يتعين معرفة النظام الدراسي للمؤسسة التعليمية المطلوبة للدراسة بها بدقة.
  • يتضمن التعرف على معايير التقديم في المؤسسة التعليمية المرغوبة والوثائق المطلوبة بشكل محدد، بالإضافة إلى موعد التقديم.
  • يجب التواصل مع المستشار التعليمي للحصول على المساعدة في اختيار المنهج الدراسي المناسب.
  • الاتصال بأشخاص قد خضوا تجربة دراسة المنهج التعليمي نفسه.
  • تجهيز المستندات المطلوبة.

 

في حال كنت مقتنعًا برغبتك في الدراسة في أمريكا، يمكنك البدء بتنفيذ النصائح المذكورة في المقال حول زيادة فرص قبولك في المؤسسات التعليمية في أمريكا، ومواصلة العمل على تحقيق هذا الهدف المرجو. ولا تنسى مشاركتنا تجربتك من خلال استخدام الهاشتاق #مراحل_التعليم_في_أمريكا و #الموسوعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

المصادر: 1، 2، 3.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى