صحةصحة المرأة

مدة الدورة الشهرية – موضوع شامل

4591006 582809623 | موسوعة الشرق الأوسط

تختلف مدة الدورة الشهرية بين الدورة الأولى والتالية، وتختلف أيضًا مواعيدها بين 21 و35 يومًا. وإذا كانت هناك تقلبات في مواعيد الدورة الشهرية أو استمرارية النزيف لفترة تتراوح بين يومين وسبعة أيام، فمن المستحسن التوجه إلى طبيبة نسائية متخصصة لمعرفة سبب هذه التقلبات. وتختلف فترة النزيف أيضًا حسب طبيعة الجسم. يمر النساء بمراحل مختلفة خلال دورتهن الشهرية، وسنتحدث عن هذه المراحل بشيء من التوضيح فيما يلي.

أطوار الدورة الشهرية

تنقسم دورة الحيض إلى أربعة أطوار مختلفة، وهذه الأطوار هي على النحو التالي.

  • الطور الحيضي.
  • الطور الجريبي.
  • طور الإباضة.
  • الطور الأصفري.

سنتحدث بشيء من التفصيل عن تلك المراحل فيما يلي.

الطور الحيضي

يحدث الطور الحيضي عندما يتم التخلص من بطانة الرحم السميكة التي توجد في الجسم، ويتم ذلك من خلال المهبل، حيث يتكون السائل الحيضي من الدم والخلايا المبطنة للرحم والمخاط، وغالبًا ما تستمر هذه الفترة لمدة 3 إلى 7 أيام.

الطور الجريبي

يبدأ هذا المرحلة في اليوم الأول من الدورة الشهرية، والتي تنتهي فيها عملية الإباضة، وبعد ذلك تفرز الغدة النخامية الهرمون الذي يحفز الحويصلة بتحفيز من غدة تحت المهاد، والذي يعمل بدوره على تحفيز المبيضين لإنتاج ما بين 5 إلى 20 حويصلة، والتي تظهر على شكل حويصلات، ويتم تضميد كل حويصلة ببويضة غير ناضجة.

  • في كثير من الأحيان، تصل بويضة واحدة فقط إلى مرحلة النضج، وتموت بقية البويضات، ويحدث ذلك في اليوم العاشر من الدورة التي تستمر لمدة 28 يومًا.
  • يساعد نمو الحويصلات في تحفيز بطانة الرحم وجعلها أكثر سمكًا ونموًا استعدادًا لحدوث الحمل.

طور الإباضة

يشير مصطلح الإباضة إلى خروج البويضة الناضجة من سطح المبيض، وتحدث هذه العملية في معظم الأحيان في منتصف الدورة الشهرية بعد أسبوعين من الحيض، وتزداد نسبة الإستروجين في الجسم في هذه المرحلة نتيجة لنمو الحيوصلات. وفي حالة استشعار غدة تحت المهاد لهذا الزيادة في الهرمون، تعمل مباشرة على إفراز الهرمون المحفز للحويصلة، والذي يعمل على تحفيز الغدة النخامية، ويجعلها تفرز الهرمون المحفز للبويضة وهرمون الملوتن.

  • عادةً ما يتم إطلاق البويضة بعد حوالي يومين من الإباضة، نتيجة زيادة كبيرة في هرمون الملوتن، وتنطلق البويضة بعد ذلك في قنوات فالوب وتتجه نحو الرحم بمساعدة الشعيرات الدقيقة التي تحركها، ويكون عمر البويضة في هذه المرحلة حوالي 24 ساعة، وإذا لم يتم تخصيبها في ذلك الوقت، فإنها تموت.

الطور الأصفري

أثناء فترة الإباضة، تحدث انفجار البويضة من الحويصلة ثم تنتقل إلى قنوات فالوب، ولكن الحويصلة المنفجرة تبقى في مكانها على سطح المبيض، وتتحول بعد ذلك إلى تركيب يُسمى الجسم الأصفر، وتحتاج لحوالي أسبوعين للوصول إلى هذه الحالة.

  • بعد ذلك، يبدأ الجسم الأصفر في إفراز هرمون البروجستيرون بالإضافة إلى إطلاق كميات قليلة من هرمون الإستروجين، وتعمل هذه المركبة على المساعدة في الحفاظ على سماكة بطانة الرحم ليكون جاهزًا لعملية انزراع البويضة المخصبة في الرحم.
  • في حال حدوث الإخصاب وتلقيح البويضة، يتم زرع البويضة المخصبة في الرحم، وذلك عن طريق إفراز الجسم للهرمونات اللازمة للبقاء على الجسم الأصفر، مثل هرمون موجهة الغدد التناسلية وهرمون الحمل. يعمل هرمون الحمل على تحفيز الجسم الأصفر لإفراز البروجستيرون، الذي يحافظ على سماكة بطانة الرحم ويساعد على الحفاظ على الحمل داخل الرحم.
  • في حالة عدم تلقيح البويضة، ينكمش الجسم الأصفر ويموت، ويحدث ذلك بدءًا من اليوم 22 من الدورة الشهرية التي تستمر لمدة 28 يومًا، ويؤدي ذلك إلى انخفاض مستويات البروجستيرون في الجسم وتسببه في تساقط بطانة الرحم، مما يؤدي إلى بدء دورة جديدة في فترة الحيض.

ما هو المعدل الطبيعي لمدة الدورة الشهرية لدي المرأة؟

لا تتشابه مدة الدورة الشهرية من فتاة الي اخري ويرجع ذلك الي الحالة الحية او النفسية التي تتعرض لها الفتاة اثناء فترة الطمث فيجب انيتم التأكد من أن الدورة الشهرية منتظمة علي الفتاة تسجيل ميعاد النزول والانتهاء من الدورة الشهرية  وتقارنها من الشهر التالي حتي تتأكد من انتظامها ومن هنا تستطيع حساب ميعاد الدورة التالي ويجب ان توضع في الاعتبار ان الفترة الزمنية بين الدورة الشهرية وأخري ليست نفسها عندكل الفتيات بمعني انها تختلف من أمراة لاخري

لا داعي للقلق بسبب عدد أيام دورتك الشهرية، فالأمر لا يؤثر على صحتك الإنجابية والخصوبة، طالما أن دورتك منتظمة وكمية الدم في حدود المعقول. وإذا اعتمدتِ على دورتك بعدد أيام معينة فأنتِ طبيعية، وتشير بعض الأبحاث العلمية إلى أنه في السنوات الأولى من الحيض، تكون فترة الدورة الشهرية طويلة وتصبح أقصر وأكثر انتظامًا مع التقدم في السن والنضج.

أعراض الدورة الشهرية

يجب عليك معرفة عدة أعراض للدورة الشهرية من هنا

قياس مدي تتدفق دم الحيض

يجب عليكِ معرفة وتحديد مدى تدفق الدم، سواء كان قليلًا أو كثيرًا، وكذلك ملاحظة اللون العادي البني أو الأحمر الداكن، حيث تلك الملاحظات قد تكون مهمة في حال حدوث أي اضطرابات في الدورة.

النزيف لو صاحب الدورة

عند نزول الحيض بشكل طبيعي خلال الدورة الشهرية، لا يوجد ما يدعو للقلق. ولكن إذا زاد الدم عن المعتاد واستمر بالتدفق بلون أحمر فاتح، وتحتاجين لتغيير الفوط الصحية أكثر من مرة في الساعة، فهذا يشير إلى نزيفٍ غير طبيعي. في هذه الحالة، يجب عليكِ الذهاب إلى طبيب النساء على الفور لتلقي العلاج اللازم.

الالم الذي يصاحب الدورة الشهرية

يعاني العديد من النساء بشكل متكرر من آلام شديدة خلال فترة الطمث، وهذا ما يسمى عسر الطمث، ويعد هذا الأمر من أكثر الأسباب انتشاراً بين النساء اللواتي يتوجهن لطبيب متخصص في هذا المجال. وتتفاوت شدة الألم الذي يصاحب الدورة الشهرية بين المعتدل والحاد، حسب درجة عسر الطمث الذي تعاني منه المرأة خلال فترة الطمث، وغالبًا ما يتمركز الألم في أسفل البطن والظهر أو الفخذين، وقد تصاحبه صداع وغثيان ودوخة وإغماء، وأحيانًا يتعرض الشخص للإسهال أو الإمساك خلال فترة الحيض.

أسباب الالم في فترة الحيض

تسبب بطانة الرحم الداخلية الإفرازات الهرمونية التي تؤدي إلى تقلصات الرحم والألم الحاد خلال فترة الحيض. ويسمى الهرمون المسؤول عن هذه العملية بروستاغلاندين. يعاني بعض النساء من آلام حادة وتشنجات خلال فترة الحيض بسبب إفراز كميات كبيرة من هذا الهرمون أو كون أجسامهن أكثر حساسية له.

التغيرات المصاحبة لفترة الحيض

خلال فترة الحيض، يحدث كثيرًا تغيرات في المزاج والسلوك، مثل العصبية الزائدة، والحالات النفسية المؤرقة، وأحيانًا يمكن أن تصل إلى درجة الاكتئاب الحاد. وهذا يمكن أن يتسبب في الكثير من المشاكل والصعوبات للمرأة الحائضة. لذلك، أمرنا الله بأن نلتمس لها العذر في هذه الفترة، ومن ضمن ذلك عدم إطلاق يمن الطلاق على المرأة الحائضة بسبب التغيرات الهرمونية غير المقصودة التي تؤثر على حالتها النفسية خلال فترة الحيض.

أسئلة شائعة

ما سبب استمرار الدورة 15 يوم؟

تعتبر الاضطرابات الهرمونية لدى المرأة من أسباب الدورة الشهرية الطويلة الأكثر انتشارًا، ولكن هذه الأمور طبيعية، ولكن في حالة الدورة الشهرية الطويلة لا تحدث بشكل متكرر، وتحدث مرة أو مرتين على الأكثر، وبعد ذلك تعود الدورة الشهرية لحالتها الطبيعية.

هل طبيعي الدورة 4 أيام؟

تستمر الدورة الشهرية لفترة قصيرة تقل عن يومين في أغلب الأحيان، وفي بعض الحالات قد تستمر لمدة تصل إلى 5-6 أيام، وهذا أيضًا أمر طبيعي، ولكن إذا كانت الدورة الشهرية أقصر من ذلك، فهذا يشير إلى وجود مشكلة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى