التعليموظائف و تعليم

مجالات دراسة علم النفس

دراسة علم النفس | موسوعة الشرق الأوسط

يتناول مقالنا اليوم مجالات دراسة علم النفس، الذي يعد واحدًا من العلوم الأكثر شعبية والأكثر اهتمامًا في الدراسة بين جميع العلوم الأخرى. فدراسة النفس البشرية واستكشاف أعماقها يتطلب أن يكون الدارس على دراية واسعة بأبعاد الشخصية وإجراء التحليلات اللازمة لها .

على الرغم من أن الله عز وجل خلق الناس بنفس الصورة والمظهر الخارجي والداخلي، فإن الناس يختلفون فيما بينهم، حيث لكل شخص منهم طابعًا خاصًا يميزه عن غيره من البشر.

وبسبب الحاجة الملحة لدراسة الشخصية وأبعادها المختلفة، سنسلط الضوء في مقالنا اليوم على أهمية دراسة علم النفس ومجالاتها بالتفصيل، وذلك عبر الجديد على موسوعة فتابعونا.

جدول المحتويات

علم النفس

هي من أهم العلوم التي تتناول دراسة سلوكيات الأفراد بطريقة علمية وتوقعها والقدرة على السيطرة عليها، وكذلك دراسة الشخصية وتحليلها والعقل وأنماط الشخصية، وتطبيق هذه الدراسات في الواقع، وكذلك القدرة على حل مشكلات الحياة اليومية وعلاجها.

مجالات دراسة علم النفس

يشمل علم النفس العديد من المجالات المختلفة، ومن بين هذه المجالات على سبيل المثال لا الحصر

علم النفس الاجتماعي

  • يُعد هذا العلم من العلوم الأساسية في مجال علم النفس، إذ يهتم بدراسة الناس وطريقة تفاعلهم مع بيئتهم وعلاقاتهم مع بعضهم، ويقدم العديد من الاستشارات التي تهم الجماعات والأفراد والأزواج.
  • تعتبر مصحات العلاج من الإدمان على المخدرات والمدارس وعلاج ضحايا الاعتداء من بين المجالات المناسبة لممارسة هذا العلم والعمل عليها.

علم النفس الشرعي

  • يستخدم متخصصو هذا المجال المعارف والنظريات والمهارات المختلفة لتحليل مستويات العدالة الجنائية والقانونية.
  • وبالإضافة إلى ذلك، يتضمن العمل أيضًا إجراء الدراسات المتعلقة بهذا المجال، ومن بين المجالات الرئيسية التي يعمل فيها المتخصصون في هذا المجال خدمة الضحايا والجناة والموظفين الحكوميين والمنظمات المدنية والاجتماعية وخدمة المتقاضين.

علم النفس التربوي

  • يتمتع هذا المجال بأهمية كبيرة في الوقت الحالي، ويشارك فيه كل من أخصائيي النطق وعلماء النفس الاجتماعي.
  • يساهم المتخصصون في المجال التربوي في تحسين العملية التعليمية وتطوير المناهج وإجراء الاختبارات التربوية وتقديم الدعم اللازم للأشخاص ذوي الإعاقة .

علم النفس التنظيمي

  • يركز هذا المجال على توفير الخبرات وتطوير مهارات إدارة الأداء والتطوير والتعلم واختيار العاملين في المؤسسات الحكومية والخاصة.
  • يتضمن العمل على تنمية قدرات المواهب والقادة وتحسين مستويات التدريب والتطوير المهني والتوجيه وتحقيق التوازن بين متطلبات الحياة والعمل

علم النفس المعرفي

يجب على المتخصصين في هذا المجال الاهتمام بدراسة التفكير والذاكرة والإبداع والعمليات الواعية والتصور، والعمل على إيجاد الحلول اللازمة للمشكلات.

علم النفس البيولوجي

يهتم المتخصصون في هذا المجال بدراسة آليات الإنسان البيولوجية التي تتحكم في سلوكياته، من خلال دراسة عمل الجهاز العصبي والمخ والغدد الصماء والعديد من العمليات العضوية المختلفة .

علم النفس الهندسي

  • يعمل هذا العلم على إجراء الدراسات الضرورية التي تمكنهم من فهم سلوك الإنسان وتطوره مع مرور الوقت.
  • وبالتالي، يتم تحسين التفاعلات والعلاقات التي يتبادلها الناس في مختلف جوانب الحياة اليومية.

علم النفس الرياضي

  • هو علم يتمحور حول دراسة الآليات اللازمة لتطوير نماذج رياضية متطورة، وإجراء الدراسات الضرورية لتحليل السلوك.
  • كما يشمل الأمر التمثيل الكمي واستخدام كل هذه الأدوات في تحليل الاختلافات بين الأشخاص في الشخصية والقدرة والتفضيلات وغيرها من الظواهر النفسية المختلفة.

علم النفس التجريبي

  • يتمحور اهتمام هذا المجال حول دراسة العمليات المعرفية والسلوكية الأساسية مثل الذاكرة والتعلم والإدراك وحل المشكلات المختلفة والاهتمام.

يعد علم النفس الآن من العلوم الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في جميع المجالات غير الطبية والعلاجية فحسب، بل أصبح من المهم بالنسبة للمعلمين تعديل السلوك والجانب التربوي للحفاظ على التوازن في المجتمع. فالحالة النفسية المتوازنة للمجتمع تنعكس إيجاباً على جميع جوانب الحياة بشكل عام، وتجعل المجتمعات والشعوب في مصاف الدول المتقدمة.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى