الحالات المرضيةصحة

متي يتم عمل جراحة للبواسير

متي يتم عمل جراحة للبواسير | موسوعة الشرق الأوسط

سنتحدث اليوم عن البواسير وأنواعها والأعراض التي تصاحب إصابتها، ومتى يتم إجراء جراحة البواسير، كما سنتعرف على أنواع العمليات الجراحية المختلفة، بالإضافة إلى بعض النصائح للمصابين، وذلك في هذه المقالة على موقع الموسوعة .

جدول المحتويات

البواسير

الكثير من الأشخاص يتعرضون للإصابة بالبواسير مما يسبب لهم المعاناة والألم الشديد، وتلك البواسير عبارة عن أوردة منتفخة في قناة الشرج، وذلك الانتفاخ ناتج عن تجمع الدم في الأوردة بصورة غير طبيعية مما يسبب الضغط على تلك الأوردة وعندما لا تتمكن من احتماله تنتفخ و تتمدد، ومن هنا يشعر الشخص بالمعاناة والألم وخصوصا عند الجلوس .

أنواع البواسير

البواسير الداخلية :تتجمع البواسير في الأوردة المستقيمة من الداخل مما يسبب الانتفاخ والتهابًا .
البواسير الخارجية :الأوردة المنتفخة في هذه المنطقة تكون في الجزء الخارجي المحيط بفتحة الشرج، وتتسبب في الالتهاب والانتفاخ .

الأعراض المصاحبة

  • الشعور بألم وحرقان وحكة شديدة في منطقة فتحة الشرج .
  • النزيف من منطقة فتحة الشرج .
  • وجود تجمعات دموية حول فتحة الشرج أو بجوارها .

متي يتم عمل جراحة للبواسير

تختلف حاجة البواسير لإجراء جراحة حسب الحالة، حيث إن العديد من الحالات لا تحتاج إلى الجراحة حيث تظهر الأعراض لمدة أسبوعين وتختفي بعد ذلك. ومع ذلك، هناك حالات أخرى حيث لا تختفي الأعراض وقد تزداد سوءًا، ولا تجدي الطرق المنزلية مثل استخدام كمادات الماء أو الأعشاب. في هذه الحالات، يقرر الأطباء إجراء جراحة مناسبة وفقًا لحجم البواسير، حيث تتوفر عدة أنواع من الجراحات :

استئصال الباسور (Hemorrhoidectomy)

في حالة وجود بواسير داخلية متدلية أو خارجية، يمكن للشخص اللجوء إلى إجراء عملية استئصال الباسور، ويتم فيها تخدير المريض أولاً ثم استئصال كل البواسير جراحياً، ويختلف نوع التخدير المستخدم حسب حالة المريض ودرجة إصابته، وقد يكون موضعياً أو نصفياً أو كاملاً، وبعد العملية يحتاج المريض إلى فترة راحة للتعافي بشكل سريع .

التصليب (Sclerotherapy)

يمكن استخدام عملية التصليب التي تعد طريقة فعالة لعلاج البواسير الداخلية الصغيرة، وتتم عملية التصليب دون تخدير المريض، حيث يتم حقن مادة تقلص حجم البواسير وتوقف النزيف .

الربط ( Rubber band ligation)

يتم إجراء عملية الربط، أو ما يعرف بربط الشريط المطاطي، لمعالجة البواسير الداخلية في العيادة الطبية، ولا يتطلب الأمر الذهاب إلى المستشفى أو التخدير. ويقوم الطبيب بوضع شريط مطاطي حول الباسور، ويكون مشدودًا لقطع التروية الدموية المتصلة به، وبعد العملية، يمكن ألا يشعر الشخص بالألم، ولكنه قد يشعر بالضغط والانزعاج لبعض الوقت بعد الراحة. ويحذر من إجراء هذه العملية للأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادة للتخثر، لتجنب أي مضاعفات .

التخثير تحت الأشعة الحمراء (Infrared photocoagulation)

يتم تصغير حجم البواسير باستخدام الحرارة الشديدة أو البرودة أو الأشعة تحت الحمراء، وتتم هذه العملية في عيادة الطبيب بدون الحاجة إلى أي مخدر .

تدبيس البواسير (Hemorrhoid stapling)

إذا كانت البواسير معلقة، يقوم الطبيب بعملية تدبيس البواسير لإعادتها إلى موضعها الطبيعي، وفي هذه الحالة يشعر المريض بالقليل من الألم بعد العملية ولكن فترة التعافي لن تكون طويلة .

ربط شريان الباسور

يقوم الطبيب هنا بتحديد الأوعية الدموية التي تسبب الباسور، ويربطها، ونجد أن هذه الطريقة فعالة جدًا وأفضل من استخدام الشريط المطاطي لكن الشخص هنا يشعر بالألم الخفيف .

وبهذا نكون قد تعرفنا بشكل أفضل على البواسير وأنواعها، وقدمنا إجابة شاملة على السؤال: متى يتم إجراء جراحة للبواسير؟ ..

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى