الصحة الإنجابيةصحة

متى ينزل دم تثبيت الحمل

متى ينزل دم تثبيت الحمل | موسوعة الشرق الأوسط

نزول الدماء المعروف بتثبيت الحمل أو الانغراس هو إحدى العلامات الهامة لحدوث الحمل، حيث تلاحظها المرأة في بعض الأحيان عند احتمالية حدوث حمل لديها. ومع ذلك، هناك علامات مختلفة لنزول الدم، لأنه من الممكن أن يحدث نزول دم يشبه دم الحيض في أوقات مختلفة عن دورتها الشهرية، ولا يشير ذلك بالضرورة إلى حدوث الحمل. ولمعرفة الفرق بين نزول دماء الحمل وأي دماء أخرى، ومتى يحدث تثبيت الحمل، يمكن الاطلاع على المعلومات الموجودة على الموسوعة.

متى ينزل دم تثبيت الحمل

يحدث دم انغراس البويضة في الرحم عندما يتم إخصاب البويضة، وعادة ما يحدث الإخصاب 10 أيام تقريبًا بعد العلاقة الزوجية. إذا نزل الدم بعد مرور أكثر من 15 يومًا على العلاقة الزوجية الأخيرة، وظهرت أعراض الحمل المصاحبة للإخصاب، يجب أن تلاحظ المرأة التغييرات الطارئة في حالتها المزاجية والجسدية، بالإضافة إلى الدم. وتظهر أعراض الحمل في الأسبوع الأول من الإخصاب. بالإضافة إلى الدم، يمكن أن تحدث تغييرات أخرى في الدماء تختلف قليلاً عن دم الحيض، وتدل على تثبيت الحمل.

خصائص دم الحمل

لمعرفة متى يحدث نزول دم انغراس البويضة، يجب عليك في البداية معرفة لون وشكل الدم. فللدم خصائص محددة نتعرف عليها معًا فيما يلي:

  • يتم التعرف على نوع وكمية النزيف الذي حدث من خلال لون الدم الذي يخرج، حيث يكون لون الدم الذي يتم إفرازه عند انغراس البويضة في الرحم أفتح من الدم الناتج عن الدورة الشهرية، ويمكن أن يظهر النزيف على شكل نقطة واحدة فقط.
  • يشير إلى أن انغراس البويضة في الرحم يصاحبه غالبًا آلام وتشنجات داخل الرحم ومغص في المعدة، وهذه الأعراض طبيعية تمامًا لتهيئة الرحم لاستقبال الجنين.

المدة المستغرقة لنزول دماء الحمل

  • يشعر النساء بالقلق بشأن نزول الدماء خلال الأشهر الأولى من الحمل، لأنه يعتبر من الإرث أن نزول الدم يعني خطراً على صحة الجنين، ولكن يجب أن يعلم المرأة أن نزول الدم خلال الأشهر الأولى من الحمل أمر طبيعي ومتكرر، حيث يمكن أن يحدث نزول بقع دماء داكنة أو إفرازات بنية اللون نتيجة لتصاق البويضة بجدار الرحم.
  • يختلف نزيف انغراس البويضة من سيدة لأخرى، ويتفاوت أيضًا بين مرة وأخرى لنفس السيدة.
  • إذا شعرتِ بأعراض الحمل وظهر نزول نقاط دماء خلال عشرة أيام من العلاقة الزوجية، فإن ذلك غالبًا ما يشير إلى حدوث تثبيت الحمل .

أعراض الحمل المختلفة

لتحديد موعد نزول دم تثبيت الحمل، يجب مراقبة العلامات الأخرى لحدوث الحمل، وهي على النحو التالي:

  • الشعور بالغثيان والدوار

يعتبر الشعور بالغثيان ورغبة القيء من أكثر أعراض الحمل شيوعًا، خاصة في الصباح عند معظم النساء الحوامل في المراحل الأولى.

  • احتقان الثدي

بسبب تغير الهرمونات في جسم المرأة الحامل، يمكن أن تشعر بألم وشد أو التهاب واحتقان في الثدي، وقد يحدث تغيير في حجمهما، شكل الحلمتين أو لونهما.

  • الشعور بالتعب والإجهاد

في الفترة الأولى من الحمل، يشعر الحامل دائمًا بحالة من الإعياء المستمر، ويختلف هذا الشعور عن تعب الدورة الشهرية المعروفة.

  • يظهر مشاكل في حركة الأمعاء والمثانة

قد يزداد الشعور بالحاجة للتبول، أو يمكن أن يحدث إمساك ومشاكل في المعدة بسبب بعض الأسباب.

  • تغييرات مزاجية حادة

تحدث الأعراض للمرأة فور حدوث التخصيب، وهي مختلفة وحادة عن تلك المصاحبة للدورة الشهرية عادة.

  • تغيير في حاستي التذوق والشم

تكون المرأة أكثر حساسية للأطعمة والروائح المختلفة من الرجل.

  • شهية زائدة

تشعر المرأة بشهية زائدة للطعام بصورة غير طبيعية.

الفرق بين دم الحمل ودماء الدورة الشهرية

قد يكون من الصعب الحصول على إجابة دقيقة حول متى يحدث نزول دم تثبيت الحمل، خاصة إذا كانت الدورة الشهرية على وشك الحدوث. ولكن هناك عدة اختلافات بين دم الدورة الشهرية ودم تثبيت الحمل:

  • تصاحب دماء الدورة الشهرية آلامًا أشد مما يصاحب انغراس البويضة، وتجد جميع التغييرات الطبيعية التي تحدث لجسم المرأة أثناء الدورة الشهرية أكثر شدة وشمولية في حالة الدم الناتج عن تثبيت الحمل.
  • كثافة وكمية الدم الناتجة عن الحمل أقل بكثير من دم الحيض الشهري.
  • يمكن تحديد آخر تاريخ لعلاقة زوجية قمتِ بها، وإذا مضى عليها أكثر من 15 يومًا، فإن الدم الذي تفرزينه ليس دم الحمل وإنما هو دم الدورة الشهرية.

تختلف التغييرات الهرمونية في الكثير من الحالات وتختلف من سيدة لأخرى، لذلك يجب عليك استخدام جسدك نفسه كمرجع لمعرفة الفرق بين دم الدورة الشهرية ودم غرس البويضة. باستخدام الإرشادات السابقة، يمكنك أنتِ وحدك معرفة متى يحدث نزول دم تثبيت الحمل وما إذا كان الدم الذي ترى هو دم حمل أو دم الدورة الشهرية. وإذا كان لديكِ أي شكوك، فيجب عليك سرعان ما إجراء اختبار الحمل المنزلي للتأكد مما إذا كنتِ حاملة أم لا. تعد معرفة الحمل مبكرًا أمرًا هامًا جدًا لصحتكِ وصحة جنينكِ.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى