الصحة الإنجابيةصحة

متى يظهر نبض الجنين ؟

متى يظهر نبض الجنين | موسوعة الشرق الأوسط

متى يظهر نبض الجنين؟ هذا التساؤل يتردد كثيراً عند النساء اللاتي يتوقنّ إلى الحمل، خصوصاً إذا طالت فترة الانتظار. وعلى الرغم من أن الحمل والإنجاب هما رزق من الخالق، فإن الصبر هو مفتاح الرضا بقضاء الله، وهو ما يتطلب الدعاء والاستغفار لتحقيق ما يريده كل زوج وكل أم.

جدول المحتويات

ما هو الجنين؟

يتكون الجنين من مضغة تتألف من خلايا منقسمة نتيجة تلقيح البويضة الأنثوية بحيوان منوي قوي من بين الملايين، ويحمل الجنين كروموسومات ثنائية من الزوجين، وينتقل نصف عدد الكروموسومات (23 كروموسومًا) من الأم والآخر من الأب ويتم انتقالها بانقسام لصفات وراثية من كلا الوالدين.

يشار إلى الدي إن إيه وهو تكاثر الخلايا خلوياً في المراحل الأولى من النمو بشكل كبير، ثم يتكاثر عدة مرات حتى يبدأ التكوين الجنيني الأولي للجنين، ويبدأ التكاثر في الأسبوعين الثاني والثالث بـ 46 خلية.

في المرحلة الرابعة، تتغير البويضة بشكلها وتنغرس في الرحم، وتنقسم إلى الخلايا المئوية الكثيفة التي ستشكل خلايا الجنين.

متى يظهر نبض الجنين ؟

يتمرَّ الحمل عبر عدة شهور، حيث تبدأ بعد حدوث التلقيح في أيام التبويض، ثم ينقسم الجنين ويتحرك عبر قناة المبيض حتى يصل إلى الرحم ويُثبَّت في جدار الرحم بكيس الحمل، وخلال هذه الفترة لا يحدث نبض لأنّ الخلايا لا تزال في مراحل النمو.

في الأسابيع الأربع الأولى من الحمل، التي تمثل الشهر الأول، يبدأ تكوين الجنين بالتدريج، ولكنه يكون في شكل علقة صغيرة. وغالبًا ما لا تشعر الأم بوجود الحمل في هذه المرحلة، إلا إذا كانت تراقب حالتها الصحية عن كثب وتهتم بتحضير نفسها للحمل. وبعد مرور أسبوع آخر، يبدأ ضربات القلب بالظهور على السونار أو الجهاز التلفزيوني المخصص للحوامل، وفقًا للآراء العلمية.

يتأثر نبض الجنين بعناصر عدة:

التغذية هي العامل الرئيسي لنمو الجسم، وكلما كانت الأطعمة التي تتناولها الأم متنوعة ومغذية وتحتوي على مكونات صحية دون زيادة المواد الضارة، فإن نمو الطفل سيكون معتدلاً وربما أفضل.

تؤدي التغذية السليمة إلى تجاوز العقبات الكثيرة خلال فترة الحمل وتمكن الأم والجنين من تحمل الظروف المختلفة التي قد تواجههما. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للطفل المولود أن يتغلب بشكل كبير على مرض الصفراء بعد الولادة.

يشير النبض الجنيني إلى حالة الجنين وانتظام نبض قلبه في أداء وظائفه، وبشكل طبيعي يتأثر بنمو الجنين وبالتالي التغذية السيئة والمضرة وأنماطها التي لا تحتوي على جميع عناصر بناء الجسم، وسوف يؤثر سلبًا على هذا النبض وعلى الأعضاء الأخرى، حيث يصل الدم بهذه المواد إلى القلب وتنشطه وتقوي خلاياه، وهذا يعود بالنفع على بقية جسم الجنين.

يجب أيضًا الاهتمام بصحة الحامل وخلوها من الأمراض المزمنة أو المؤقتة، فالاضطرابات الجسمانية والتغيرات الحرارية العالية، بالإضافة إلى الأمراض المزمنة، يمكن أن تؤدي إلى تشوهات في التكوين الخلوي وتؤثر على الحمض النووي، مما يؤدي إلى العيوب الخلقية أو الإعاقات الحركية في بعض الحالات السيئة.

في بعض الأحيان، تختلف العوامل الوراثية والكيميائية في دم الزوجين في الحالات الزوجية، مما يؤثر على نمو الجنين. لذلك، يجب مراقبة دقيقة لمتابعة نبض الجنين والالتزام بالتعليمات الطبية بشكل دقيق، حتى لا يسفر ذلك عن تشوه أو إجهاض.

تمتلك الأدوية خطورة على الأجنة وهو ما تم إثباته علميًا، حيث يتسرب الدواء من خلال الدم ومع الغذاء إلى المشيمة التي تربط الأم وجنينها معًا، ولذلك فإنه ينبغي لك إن كنت تستعملين أدوية منع الحمل وتخططين للحمل أن تنتظري حتى يتم إنهاء استخدامها قبل الحمل، لتجنب المخاطر على الجنين.

تجنبي تماما تعرضك لأشعة إكس، حتى لا تؤثر على جينات الجنين وتتسبب في تشوهات صحية أو جمالية بعد الولادة، أو حتى إجهاض أو وفاة.

تعدُّ السنُّ المناسبة للزواج ونزول الدورة الشهرية والاستعداد الكامل للحياة الزوجية من الأمور الهامة جدًا لتحقيق النمو والولادة الصحية لأطفال سليمين، ولذلك فإن من يزوجون بناتهم قبل أن تحنَّ الأوان وتتأكد من استعداد الفتاة للحياة الزوجية هم ظالمون ويستحقون العقاب الأليم لأنهم بذلك يُفسدون حياة الزوجين ويُخاطرون بحياة الجنين.

“يؤدي صغر العمر قبل العقد الثالث أو العشرين لتعرض الأم لتسمم الحمل ومضاعفات خلال الولادة وزيادة في ضغط الدم وأعراض أخرى، وبعد تجاوز منتصف الثلاثينيات يؤدي العمر المتقدم لاختلال في كروموسومات الوراثة بحمض النووي للجنين مما يؤدي إلى الإصابة بمتلازمات داون وغيرها ويزيد خطر الإصابة بالتوحد، كما يؤدي إلى صعوبات خلال الولادة.

يجب الالتزام بالموعد المحدد للولادة، حيث أن التأخير في الولادة يزيد من خطر تعرض الطفل للأمراض والعسر والضعف، كما أن التأخير يؤدي أيضًا إلى ضعف المناعة الجنينية لمواجهة مشاكل الولادة.

العواطف الشديدة والتعصب والتوترات في الحياة أو قبل الولادة والخوف، بالإضافة إلى الإفراط في الإفرازات الهرمونية مبكرًا، يمكن أن يؤثر على الجنين، لذا يجب عليك الاهتمام بتلك العوامل وربما ستحتاجين إلى استشارة طبيبك حول متى يمكن أن يتم الكشف عن نبض الجنين خلال ذلك الوقت والتحقق من سلامته.

نصائح للأم قبل تساؤلها متى يظهر نبض الجنين ؟

تعتبر الأسابيع الأولى والأخيرة من الحمل الأكثر خطورة بالنسبة لصحة الجنين، ومع ذلك لا يمكن إهمال الفترة الزمنية الموجودة بينهما. فعلى الرغم من أهمية التكوين الأولي للجنين، فإن الاهتمام بعدم وجود مشاكل قبل الولادة ضروري أيضًا لضمان ولادة طفل سليم وخالي من المشاكل والإعاقات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى