الصحة الإنجابيةصحة

متى يظهر الحمل في السونار

متى يظهر الحمل في السونار | موسوعة الشرق الأوسط

يتم الكشف عن الحمل بوضوح في السونار عند بدء مرحلة الحمل وتخصيب البويضة بالحيوان المنوي في قناة فالوب، ويمكن للمرأة التعرف على حدوث الحمل عن طريق عدم وصول دورتها الشهرية في الموعد المحدد، وهذه هي أول علامة لحدوث الحمل. في هذه الحالة، تذهب المرأة إلى المختبر لإجراء فحص دم للتأكد من وجود هرمون الحمل في الدم، أو تستخدم اختبار الحمل المنزلي عن طريق البول، وعند التأكد من وجود الحمل، تقوم الأم بزيارة الطبيب لرؤية طفلها على جهاز السونار.

ما هو جهاز السونار الذي يظهر الجنين :

يعتبر جهاز السونار أحد الأجهزة التي يستخدمها الأطباء المتخصصون في النساء والتوليد لمتابعة حالة الحمل، إذ يسهل هذا الجهاز عملية مراقبة حالة الجنين ومعرفة وزنه ومقاسه للتأكد من سلامته وطبيعية نموه، ويمكن من خلاله أيضاً معرفة جنس الجنين والتأكد من عدم وجود أي تشوهات أو مشاكل في الأعضاء الداخلية .

ما هي أنواع السونار :

لجهاز السونار نوعان  النوع الأول هو السونار الداخلي : يتم استخدام نوع من السونار يتم إدخاله عن طريق المهبل من قبل الطبيب في حالات معينة .

النوع الثاني السونار البطني : يستخدم الطبيب جهازًا لمتابعة الحمل يتم وضعه على بطن المرأة الحامل للتقاط صور للجنين على الشاشة .

متى يظهر الحمل في السونار ؟

يتم اكتشاف كيس الحمل في السونار عادة في الأسبوع الخامس من بداية مرحلة الحمل، وبعد مرور أسبوع أو عشرة أيام من غياب الدورة الشهرية. وفي هذه الحالة، يقوم الطبيب بإجراء سونار مهبلي للمرأة الحامل للتحقق من حدوث الحمل، وذلك لأن السونار المهبلي لديه قدرة ودقة عالية في تحديد موقع كيس الجنين .

هل ممكن استخدام السونار البطني بديل للسونار المهبلي :

بالتأكيد، يمكن استخدام السونار البطني بديلاً للسونار المهبلي لتحديد موقع كيس الجنين. يمكن استخدام السونار البطني لأن كيس الحمل يظهر في الأسبوع الخامس من فترة الحمل، وفي العادة يكون الكيس فارغًا في هذه المرحلة، ولكن هذا لا يشكل أي قلق، وعادةً ما يطلب الطبيب المعالج من المرأة الحامل العودة بعد مرور أسبوعين، أي في الأسبوع السابع من فترة الحمل، للتأكد من وجود الجنين في كيس الحمل .

ماذا يحدث إذا أستمر ظهور الكيس الحمل فارغا ؟

إذا استمر ظهور كيس الحمل فارغًا، فيجب في هذه الحالة إعادة فحص مستويات الحمل للتأكد من حدوث الحمل، وعند التأكد من وجود الحمل، يقوم الطبيب المعالج بعمل أشعة سونار في الأسبوع التاسع من فترة الحمل للتأكد من وجود الجنين .

متى يكون كيس الحمل واضح بشكل جيد في جهاز السونار ؟

في بعض الحالات، يكون كيس الحمل واضحًا بشكل كبير في جهاز السونار في الأسبوع الخامس من فترة الحمل لدى النساء الحوامل .

متى يمكن رؤية الجنين علي جهاز السونار ؟

يمكن رؤية الجنين على جهاز السونار في الأسبوع السادس من الحمل، ويظهر الجنين بصورة بيضاء داخل كيس الحمل، ويحتوي كيس الصفار، الذي يتصل بالجنين، على العناصر الغذائية اللازمة لنمو الجنين في هذه المرحلة، ويساعد في إنتاج خلايا الدم وتشكيل الدورة الدموية للجنين .

ماذا يحدث إذا ظهر كيس الحمل فارغا في السونار بعد الأسبوع السابع من فترة الحمل ؟

تواجه السيدة الحامل بعض المشاكل خلال فترة الحمل، وإذا زارت الطبيب بعد الأسبوع السابع من الحمل للتحقق من صحتها ورؤية جنينها عبر السونار، فقد يخبرها الطبيب بعد الفحص بأن كيس الحمل فارغ، وعندها ستحتاج إلى إجراء تحاليل إضافية بعد أسبوعين للتحقق من وجود هرمون الحمل .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى