الصحة الإنجابيةصحة

متى يظهر الحمل بتوأم فى كيس واحد

الحمل بتوأم | موسوعة الشرق الأوسط

تختلف الحالات التي تصاحب حمل التوأم داخل كيس واحد، وهي حالة استثنائية تمر بها المرأة بتغيُّرات مختلفة. وتتنوع أنواع الحمل وطرقه، ومع تقدم الطب والأدوات، أصبح من السهل التعرف على الحالات المختلفة للحمل والتعامل معها بشكل صحي، مما يساعد الأم والطفل على المرور برحلة الحمل بسلام حتى الانتهاء. ولمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة الموسوعة .

جدول المحتويات

أنواع الحمل المختلفة :

الحمل الطبيعي المعتاد هو تخصيب بويضة واحدة بحيوان منوي واحد، ويتقدم الجنين في نموه الطبيعي، ومع ذلك، هناك عدد من حالات الحمل المختلفة التي تم اكتشافها مؤخرًا بفضل التطورات العلمية والطبية المتقدمة والتي قد تسببت في الماضي بمشاكل خطيرة للأم والجنين. وتشمل هذه الأنواع الحمل العنقودي الذي ينقسم بشكل عام إلى نوعين: الحمل العنقودي الكامل والحمل العنقودي الجزئي. كما يوجد الحمل التوأمي الذي ينقسم أيضًا إلى نوعين: الأول هو تخصيب بويضتين من قبل حيوانين منويين في دورة واحدة، والثاني هو تخصيب بويضة واحدة تنقسم إلى شقين بنفسها. وهناك نوع آخر من الحمل وهو الحمل خارج الرحم.

الحمل بتوأم فى كيس واحد :

يحدث الحمل بتوأم في كيس واحد غالبًا نتيجة لأسباب وراثية من جينات الأجداد، حيث تنقسم بويضة واحدة إلى بويضتين داخل نفس الكيس وتتشابه الأجنة بشكل كبير، وقد يحدث في بعض الحالات النادرة تكامل في الأعضاء بحيث يظهر القلب لأحدهما في مكانه الطبيعي باليسار بينما يظهر للآخر في اليمين وهكذا. يظهر الحمل بتوأم في كيس واحد غالبًا في الشهر الثاني من الحمل في الأسبوعين السادس أو السابع، ويتسبب في بعض الأعراض المختلفة عن الحمل الطبيعي، لكن يمكن التغلب عليها من خلال المتابعة المستمرة للحمل ومراقبة الأعراض، ويتم نمو الجنينين بشكل صحي خاصةً في حال تم اكتشاف الحمل المتعدد في وقتٍ مبكر.

أعراض الحمل بتوأم فى كيس واحد :

توجد أعراض طبيعية للحمل، مثل الألم والغثيان، ولكن عندما تزداد الألام بشكل كبير عن المعتاد، فمن المحتمل وجود حمل توأم في كيس واحد. كما يحدث زيادة في معدلات القيء والغثيان، وخاصة في الصباح، وتتضخم المعدة ويحدث صعوبة في الهضم. كما تشير زيادة ملحوظة في ضربات القلب والوزن في الشهرين الأولى من الحمل إلى وجود حمل توأم في كيس واحد. كل هذه الأعراض طبيعية في معدلاتها الطبيعية للحمل، ولكن عند شعورك بزيادتها وشدتها أو ارتفاع معدلات القيء، يجب عليك الذهاب إلى الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من نوع الحمل ومتابعته من البداية. بعض السيدات يكتشفن نوع الحمل في شهرهن السادس أو السابع بسبب عدم متابعتهن للطبيب وإجراء الفحوصات والأشعة اللازمة، وهذا أمر خطير وغير صحيح. لذلك، من الأفضل معرفة نوع الحمل من البداية لاتخاذ الإجراءات اللازمة والتعامل معه بشكل صحيح.

متى يظهر الحمل بتوأم فى كيس واحد ؟

يتميز التوأم في كيس واحد بالتشابه الكبير بينهما، لكن كلٌ منهما يحمل بصمة فريدة من نوعها، فهما يختلفان عن بعضهما البعض، ومن الأمور الخاصة بالتوائم في كيس واحد هو أنهما يتعرضان بشكل أكبر للإصابة بأي مرض من التوأم العادي، لذلك يتوجب على الأم أن تحرص على تجنب خطر العدوى منذ بداية الحمل. كما يحتاج الحامل بتوأم في كيس واحد إلى الراحة التامة والاستلقاء في الفراش لفترات أطول من المعتاد، ويتوجب عليها متابعة حالتها بشكل دوري ومتقارب مع طبيبها الخاص حتى يتمكنا من تمرير فترة الحمل بشكل طبيعي، خاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة حيث تشعر الحامل بتوأم في كيس واحد بالشد والألم وركلات أطفالها بصورة أكبر، لذلك يجب عليها إلى جانب الراحة أن تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا ومتكاملًا يساعدها في تغذية أطفالها بشكل طبيعي والحفاظ على صحتها لتحمل الجهد الذي يأتي مع الحمل.

 مخاطر الحمل بتوأم فى كيس واحد :

الحمل بتوأم في كيس واحد يعتبر من أكثر أنواع الحمل خطورة، حيث يزداد خطر الإجهاض بشكل ملحوظ لدى الحامل التي تحمل توأمًا في كيس واحد، مقارنة بالحوامل الأخريات. ويكون من الشائع فقدان إحدى الأجنة في الأشهر الأولى من الحمل، في حين يبقى الجنين الثاني سليمًا دون أي تشوهات. كما أنها أكثر عرضة للولادة المبكرة، ومن الممكن أن تضطر الحامل بتوأم في كيس واحد لوضع أطفالها في الشهر السابع، وفي بعض الحالات يمكن أن تتأخر الولادة حتى الأسبوع 37. ويعاني النسل المنجب من حمل بتوأم في كيس واحد من بعض المشاكل الصحية، حيث تتزايد مشاكل الحامل الصحية والتي بدورها تؤثر على صحة الأجنة في حال عدم توخي الحذر. وتشمل هذه المشاكل زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ، مما قد يؤدي إلى تسمم الحمل أو انفصال المشيمة عن الرحم. ويكون حجم الأجنة الناتجة من الحمل بتوأم في كيس واحد أصغر من حجم التوأم العادي ويمكن أن يعاني النسل المنجب من بعض المشاكل الصحية، وخاصة إذا أهملت الأم صحتها أثناء الحمل.

تطور الطب، والأدوات، والأجهزة الطبية الحديثة، هي بواعث للاطمئنان لأي أم تعرف أنها حامل بتوأم في كيس واحد. ومع الكشف المبكر عن نوع الحمل قبل دخول الشهر الثالث، واتباع الإرشادات الصحية السليمة، ومراقبة الحالة باستمرار، يمكنك التعامل مع هذه التجربة بكل كفاءة وتجنب المخاطر والعواقب التي يمكن أن تحدث بسبب الإهمال. الحمل بجميع أنواعه له مشاكله، ولكن الأنواع الخاصة تحتاج إلى اهتمام وتفهم أكثر لوضعها، ومن بين هذه الحالات، الحمل بتوأم في كيس واحد.

 المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى