أسأل الخبراءالمراجع

متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك

متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه المقالة سنعرف متى يعود النظر إلى طبيعته بعد عملية الليزك، وهي إحدى العمليات الجراحية الشائعة في الوقت الحالي لتصحيح العيوب البصرية المختلفة، وتتضمن تعديل القرنية باستخدام الميكروكيراتوم، وذلك للتخلص من النظارات الطبية والعدسات اللاصقة،

جدول المحتويات

كيف تتم عملية الليزك للعيون :

يتم إجراء عملية الليزك باستخدام أشعة الليزر لإزالة طبقة رقيقة من سطح القرنية، وذلك للحفاظ على اتصال القرنية بالعين. يتم تخدير المريض محليًا قبل العملية، ولا يشعر المريض بأي ألم. يتم فصل طبقة سطحية من القرنية باستخدام جهاز ميكروكيراتوم الذي يتم وضع حلقة صغيرة وماصة حول العين لتثبيته. يتم رفع الطبقة القرنية المفصولة وثنيها لأعلى. يتم تصحيح شكل القرنية الداخلي باستخدام جهاز إكزيمر ليزك، وتستغرق العملية حوالي دقيقتين. يتم إعادة السطح الخارجي للقرنية إلى مكانه الصحيح ويترك ليجف. وبذلك ينتهي العملية الناجحة لليزك .

اسباب عدم وضوح الرؤية بعد عملية الليزك :

  1. إذا لم تتوافر الشروط الكاملة التي تؤهل لإجراء عملية الليزك .
  2. عادة ما يبدأ الإصابة بعدم وضوح الرؤية ليلاً، ويتطور بعد ذلك لتشمل فترات النهار .
  3. قد تكون حالات الجلوكوما واضحة في مراحل متأخرة إذا ما تم اكتشافها بعد خسارة جزئية في القدرة على الرؤية، وتتمثل الأعراض المبكرة في ضعف الرؤية الجانبية، ولكن تظهر علامات الجلوكوما المتأخرة بشكل مفاجئ عبر الآلام والضعف في القدرة على الرؤية في العين .
  4. يمكن أن يتسبب مرض السكري في اعتلال الشبكية وضعف الرؤية، ويحدث ذلك بسبب حدوث نزف أو تضخم في الشبكية، ويعد هذا من المشاكل الخطيرة التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر النهائي إذا لم يتم علاجها على الفور .
  5. من الممكن أن يؤثر نوعية الجسم على عدم التئام القرنية بعد العملية الجراحية .
  6. يمكن أن يسبب التنكس البقعي فقدًا في الخلايا العصبية التي تشعر بالضوء، مما يؤدي إلى ضعف النظر وتشوش في الرؤية أو فقد الرؤية المركزية وضعف في رؤية الألوان. وعادة ما يحدث هذا للأشخاص الذين تجاوزوا سن الستين، ويمكن أن يتضح ذلك خلال القراءة .
  7. قد يكون سبب ضعف الرؤية بسبب التعرض لنزيف في الدماغ أو سكتة دماغية أو نوبة نقص تروية الدم العابرة (TIA) أو ارتفاع ضغط الدم الشديد أو انسداد الأوعية الدموية .
  8. ويمكن أن يتسبب في ضعف جدار القرنية لدى المريض .

يمكن للشخص إجراء عملية الليزك إذا كان سمك قرنيته مناسبًا لإعادة شكلها مرة أخرى .

غشاوة العين بعد عملية الليزك :

الشعور بالزغللة في العين بعد إجراء عملية ليزك هو أمر طبيعي، حيث يجد الشخص نفسه غير قادر على الرؤية بوضوح، وعادةً ما يتم وضع عدسة لاصقة من قبل الطبيب بعد العملية لحماية العين. يستمر الشعور بالزغللة لعدة أيام بعد العملية، وإذا كانت العملية لتصحيح النظر، فيجب استخدام قطرات مرطبة للعين لحمايتها من الجفاف الذي يختلف حسب الحالة. إذا لم يشعر الشخص بأي تحسن في الزغللة بعد 3 أسابيع من العملية، فيجب عليه مراجعة الطبيب على الفور وإبلاغه. ونظرًا لتطور التقنيات والوسائل المستخدمة في يومنا هذا، فإن نسبة الزغللة التي تحدث بعد العملية قليلة جدًا .

متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك ؟

تختلف نسبة الزغللة التي تحدث بعد العملية بناءً على حالة الشخص، ومن الممكن أن تستقر نسبة النظر في حدود 80% في اليوم التالي للعملية، وبعدها يكون الشخص قادرًا على ممارسة حياته بشكل طبيعي والقيام بكافة الأنشطة دون الحاجة إلى نظارة طبيعية أو عدسات لاصقة. وبعد مرور أسبوع واحد، يرتفع معدل النظر إلى 90% ويستقر النظر، ويعود إلى المستوى الطبيعي بعد مرور 6 أشهر حيث يلتئم الجرح تمامًا .

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى