سيارات و وسائل النقلصناعة السيارات

متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة

تغيير الزيت | موسوعة الشرق الأوسط

يُعد تغيير زيت السيارة أحد وسائل الحفاظ على سلامة محرك السيارة والعمل على الحفاظ على كفاءتها، ويُحافظ أيضاً على سلامة الراكب من المشاكل التي قد تؤثر على حياته. وفي هذا المقال على موقع موسوعة، سنقدم لكم معلومات حول زيت المحرك، وكيفية تغييره، وصلاحيته. فتابعونا.

جدول المحتويات

مدة صلاحية زيت المحرك

يُعتقد بعض الناس أن زيوت المحركات لا تفنى أبدًا، ولكن ينفي خبراء صيانة السيارات هذا الاعتقاد، حيث يشيرون إلى أن صلاحية الزيت تتراوح ما بين ثلاثة إلى خمس سنوات من تاريخ التصنيع، شريطة أن يتم تخزينه في ظروف جيدة وفي العبوات المحكمة الإغلاق التي لم تفتح من قبل.

عندما تتراوح الفترة بين الاستخدام الأول والتالي للزيوت التي تم فتحها بين ستة أشهر وعام، فلا ينبغي استخدامها حتى لو كانت لا زالت صالحة، لأن هذه الزيوت تتحلل بعد فتحها.

متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة

يهتم الأشخاص الذين يشترون سيارة جديدة بمعرفة متى يجب تغيير زيت السيارة لأول مرة، وهل يجب الاعتماد على الفترات الزمنية أم عدد الكيلومترات المقطوعة. ينصح خبراء السيارات بتغيير زيت السيارة الجديدة بعد قطع مسافة 1000 كيلومتر، وذلك لأن الزيت الموجود في المحرك عادة ما يكون زيت تخزين ولأن السيارة تقف في المعرض لفترة تصل إلى ستة أشهر. لذلك، لا ينبغي الاعتماد فقط على عدد الكيلومترات المقطوعة لتغيير زيت السيارة الجديدة.

مشاكل عدم تغيير زيت السيارة

عدم تغيير زيت المحرك يؤدي إلى العديد من المشكلات للسيارة، ومن أهم هذه المشكلات:

  • يصبح محرك السيارة ثقيلًا، مما يؤدي إلى تقليل سرعة السيارة، بسبب تراكم الشوائب في الأجزاء الداخلية للمحرك.
  • يتسرب الزيت من المحرك إلى الخارج نتيجة تغير قوامه ولزوجته، مما يسبب ضررًا للمحرك ويقلل من كفاءته.
  • يتلف المحرك وينكسر بسبب احتكاك الأجزاء الداخلية خلال الحركة، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارته خلال القيادة، خاصةً عند القيادة لفترات طويلة، مما يؤدي إلى تلف المحرك بالكامل أو بعض أجزائه.
  • انتشار الصدأ في محرك السيارة وتلفه بسرعة ينجم عن فقدان الزيت لخصائصه الفعالة، والتي من أهمها مقاومة الصدأ والاحتكاك.

تغيير زيت السيارة بعد كم كيلو

يُنصح بتغيير زيت المحرك بعد قطع مسافة خمسة آلاف كيلو متر، أو بعد مرور ثلاثة أشهر، وفي بعض أنواع السيارات يتم تغيير الزيت كل ستة أشهر أو بعد القيادة لمسافة عشرة آلاف كيلو متر.

العوامل التي يعتمد عليها تغيير زيت المحرك

هناك عدة أسباب ينبغي أخذها بعين الاعتبار قبل تغيير زيت المحرك للحفاظ على سلامة المحرك وتجنب التلف والتآكل، ومن بين هذه الأسباب:

  • انتهاء الوقت الافتراضي للزيت

يقدر خبراء السيارات أنه يجب تغيير زيت المحرك كل ثلاثة إلى ستة أشهر، أو عندما يقطع المحرك مسافة تتراوح بين خمسة آلاف وعشرين ألف كيلومتر، ولا ينبغي تجاوز هذه الفترة دون تغيير الزيت للحفاظ على صحة المحرك.

  • السير لمسافات طويلة

يختلف استخدام السيارة من شخص لآخر، فبعضهم يستخدمها لقطع مسافات طويلة، وبعضهم يستخدمها لمسافات قريبة، وبالتالي فإن كفاءة زيت محرك السيارة تختلف باختلاف الأشخاص، ويكون الأشخاص الذين يقطعون مسافات طويلة هم الأكثر عرضة لتلف الزيت مقارنة بالذين يقطعون مسافات أقل، ولذلك ينبغي على الأشخاص الذين يقودون سياراتهم لمسافات طويلة وبشكل متكرر الحرص على تغيير الزيت بانتظام.

  • التغير في الزيت

يجب تغيير زيت المحرك على الفور في الحالات التي يلاحظ فيها السائق تغيرًا في سُمك الزيت أو لزوجته، حيث يؤدي ذلك إلى احتكاك أجزاء المحرك خلال القيادة مما يؤدي إلى تآكله، ويؤدي أيضًا إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك مما يشكل خطرًا على السائق والسيارة.

التغييرات التي تحدث على لون الزيت تشير إلى ضرورة تغييره بشكل عاجل، حيث تدل هذه التغييرات على قطع المسافات الطويلة بالسيارة دون راحة، مما يؤدي إلى احتراق الزيت، أو عدم استخدام السيارة بالطريقة المثالية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى