صحةصحة المرأة

متى يبدأ مفعول التحاميل المهبليه

متى يبدأ مفعول التحاميل المهبليه | موسوعة الشرق الأوسط

تستخدم التحاميل المهبلية للتخلص من الإفرازات والروائح الكريهة التي تنبعث من منطقة المهبل نتيجة للعدوى التناسلية أو النشاط البكتيري أو الفطري. وعلى الرغم من فعاليتها وأمانها العالي، يتوقف البعض عن استخدامها بسبب الإزعاج الذي يسببها لهم.

تتكون هذه الحبوب الدوائية من شكل مخروطي أو دائري، وتتم إدخالها من خلال أي فتحة في الجسم، وغالبًا ما تؤخذ عن طريق الشرج، وعندما تصل إلى الجوف تبدأ المادة الدوائية في التحلل والتحرر والذوبان، مما يسبب العديد من الإزعاج والضيق، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تكون ضرورية للمريض، وخاصة إذا كان المريض يعاني من صعوبة في ابتلاع الدواء أو إذا كانت الأمعاء غير قادرة على امتصاص الدواء بشكل صحيح، وهذه هي أهم التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع .

التحاميل المهبلية :

غالبًا ما تكون الفطريات هي السبب في الإصابة بالتهابات المهبل التي تسبب الحكة والجفاف في المنطقة، والتي تسبب الكثير من الألم للمرأة خاصةً خلال العلاقة الحميمية. لذلك، تعد التحاميل المهبيلية حلاً مناسبًا جدًا، حيث تشبه اللبوس وتتميز بكونها صلبة نسبيًا وتتحول إلى مواد رخوة عند إدخالها داخل المهبل. تعمل التحاميل المهبيلية على إدخال المواد الموجودة فيها داخل الجسم للتخلص من التهابات المهبل وتوفير المغذيات اللازمة للجسم.

دواعي استعمال التحاميل المهبلية :

يتم استخدام تحاميل المهبل في عدد من الحالات وهي:

  • الالتهابات الفطرية بالمهبل:

يُعرف مرض المبيضات المهبلي بزيادة الإفرازات المهبلية والتي تسبب حكة وحرقان واضطرابات أخرى في المنطقة الحساسة، ويتسبب في ذلك الفطريات التي تتواجد في المنطقة الحساسة.

  • منع حدوث الحمل:

تُعَدُّ تَحامِيلُ المَهْبِلِ واحدةً من الأساليب التي يتمُّ استخدامُها قبل الشروع في العلاقة الحميمية، وذلك لما تحتوي عليهِ من مادةٍ لها قُدْرَةٌ فائقةٌ في قَتْلِ الحيواناتِ المنوية وتمنعها من الحركة، الأمر الذي يتسبب في منع وصولها للبويضة، بجانب أنها تقوم بإغلاق عنق الرحم، الأمر الذي يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة.

  • الالتهابات البكترية:

تحدث في هذه الحالة بعض الإفرازات المهبلية نتيجة لزيادة نمو البكتيريا الموجودة في المهبل، مما يؤدي إلى رائحة كريهة في المهبل، وإحساس بالألم والحرقة في المهبل.

  • جفاف المهبل:

يُعتبر استخدام الكريمات المرطِّبة للمهبل مفيداً في المحافظة على مستوى هرمون الاستروجين بجدار المهبل، مما يجعلها أكثر رطوبةً ويحتوي على طبقةٍ من السوائل، وفي حال انخفاض مستوى هرمون الاستروجين، يمكن أن تؤدي إلى انخفاض الرطوبة بالمهبل وجفافه.

كيفية دخول التحاميل المهبلة للجسم ؟

  • يتم غسل اليدين جيدًا بالصابون والماء ثم وضع التحميلة في القضيب المخصص لها.
  • من ثم، يتم الاستلقاء على الظهر مع طي الركبتين باتجاه الصدر، مع محاولة تباعد القدمين قليلاً.
  • يتم إدخال التحميلة بلطف في فتحة المهبل مع الحرص على عدم دفعها بشكل مفرط داخلًا.
  • يتم الضغط على الموضع المخصص بالقضيب الذي يحمله بالمهبل، ثم يتم إزالة القضيب بعدها.
  • يجب الاستلقاء على الظهر لبضع دقائق بنفس الوضعية مع ضم القدمين وعدم الحركة، وذلك للسماح للجسم بامتصاص التحميل بشكل جيد، ثم يجب غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون.

متى يبدأ مفعول التحاميل المهبليه :

تحتاج التحاميل المهبلية بعض الوقت للذوبان حتى تؤدي وظيفتها المطلوبة في علاج المرض، وذلك لأنها تذوب ببطء شديد، وبمجرد أن يحدث الانصهار بين درجة الحرارة في الغرفة ودرجة الحرارة في الجسم، تصبح التحميلة متوافرة في الجسم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى