أدويةصحة

متى يبان مفعول ابر هرمون النمو

متى يبان مفعول ابر هرمون النمو | موسوعة الشرق الأوسط

سنتناول من خلال هذا المقال متى يبان مفعول ابر هرمون النمو على موقع موسوعة وسنتعرف على الوقت والفترة التي يظهر فيها مفعول الشخص الذي يتناول ابر النمو كما سنتعرف على أنواع حقن النمو، وما هي استخدامات التي يستفيد بها الشخص الذي يتناول حقن لتعزيز هرمون النمو في الجسم، وما هو العمر المناسب الذي يمكن من خلاله أن نقوم بإعطائه حقن النمو، وما هي الأضرار التي تكون ناجمة عن تناول حقن هرمون النمو، وما هي الموانع أخذ حقن هرمون النمو وسنقوم بعرض أحد التجارب الذي قامت باستعمال هرمون النمو.

تعتبر حقن هرمون النمو من الهرمونات التي يمكن لأي شخص يعاني من نقص إفراز هرمون النمو أن يأخذها، وتعمل هذه الهرمونات التي يفرزها الجسم على تحفيز النمو الطبيعي للإنسان، حيث يعمل هرمون النمو على زيادة طول الطفل ونمو العظام والعضلات بالمعدل الطبيعي لعمره. يمكن للإنسان تعويض نقص هرمون النمو بتناول حقن هذا الهرمون، وستجدون المزيد من المعلومات حول هذا الهرمون وحقنه في مقالتنا.

متى يبان مفعول ابر هرمون النمو

سوف نُجيب على السؤال المتعلق بالمقال وهو: متى يبدأ ظهور تأثير حقن هرمون النمو؟ والإجابة على هذا السؤال هي أن تبدأ النتائج في الظهور على الطفل بعد حوالي سنتين من تلقي الحقنة، وذلك بعد اتباع نصائح الطبيب المشرف على حالة المصاب بنقص هرمون النمو.

  • تُعَد حقن النمو واحدة من الحقن التي يمكن للإنسان استخدامها لتعويض نقص إفراز هرمون النمو الناتج عن نقص الغدة النخامية بشكل كبير. حيث يتم حقن هذا النوع من الحقن تحت الجلد، وتعمل على زيادة إفراز الهرمون الناقص في الجسم، والذي يعمل بدوره على تحفيز العضلات وزيادة طول الشخص الذي يعاني من نقص في الطول وضعف في عضلات الجسم.
  • يساعد هرمون النمو في زيادة معدل النمو لدى الأطفال الذين يعانون من نقص في الطول والقصر الشديد، ويتم إعطاء الحقن الخاصة بهذا الهرمون تحت الجلد بجرعات تحددها الطبيب بناءً على حالة الطفل، ويمكن أن تكون مرة أسبوعيًا أو مرتين في الأسبوع، وفي بعض الحالات يكون من الضروري أخذ الحقن يوميًا.
  • يمكن تحديد الجرعات المناسبة للحقنة بناءً على العمر والصحة العامة للفرد، ويجب التأكد من عدم وجود أي أمراض قد تعيق تناولها، ويجب مراقبة تأثير الحقنة على الطفل ونقص الهرمونات.
  • يجب على الأم التي يعاني طفلها من نقص في هرمون النمو، التشاور مع الطبيب المشرف على الحالة، وعدم إعطاء طفلها هذا النوع من الحقن دون التأكد من أن الطبيب قام بإجراء الفحص الطبي للتأكد من أن المشكلة هي في نقص الهرمونات ولا توجد مشاكل أخرى يعاني منها الطفل.
  • ينصح بالبدء في العلاج في سن مبكر لتحقيق أفضل تأثير لحقن الهرمونات النموية. فبعد فترة طويلة من الزمن، لن تكون هذه الحقن فعالة ومجدية لأن نقص الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية سيؤدي إلى نقص القامة، علاوة على أن الغدة الدرقية تعمل على إفراز الهرمونات التي تقوي العضلات، وهي واحدة من الغدد الرئيسية التي يتم التحكم بها من خلال المخ.

أنواع حقن هرمون النمو

هناك العديد من أنواع الحقن التي تستخدم لزيادة هرمون النمو في جسم الطفل، ويشمل ذلك أنواعًا مثل:

  • هرمون humatrope
  • هرمون Genotropin
  • هرمون Hypeertropin
  • هرمون Serostim

استخدامات حقن هرمون النمو

يوجد العديد من المزايا والاستخدامات التي يمكن استخدامها للشفاء من العديد من الأمراض التي يصاب بها الأطفال عند تناول الحقن التي تعوّض هرمون النمو في جسم الإنسان، ومن بين هذه الاستخدامات التي تكون مفيدة لجسم الإنسان.

إعطاء النتيجة السريعة

  • يمكن استخدام حقن الهرمون الذي يزيد من نمو الجسم لعلاج القصر في القامة، ويمكن للشخص الذي يخضع لهذا العلاج الحصول على نتائج جيدة إذا اتبع تعليمات الطبيب المشرف على الحالة.
  • تبدأ نتائج أخذ الحقن في الظهور بعد فترة قصيرة من البدء، ويزداد طول الطفل بشكل ملحوظ خلال الشهور الأولى..

التأثير الإيجابي على نفسية الطفل

  • يساعد على التخلص من جميع المشاكل النفسية التي يعاني منها الطفل بسبب اعتقاده بأنه قصير القامة مقارنة بأصدقائه الطوال، ويشعر بالاختلاف عن الآخرين مما يؤثر على ثقته بنفسه.
  • يساعد الطفل على استعادة الثقة في نفسه بعد زيادة طوله، وذلك بعدما كان يشعر بوجود مشكلة تجعله مختلفًا عن أصدقائه.

المساعدة في إطالة القامة

  • تهدف الحقن التي يتلقاها الطفل والتي تساعد في تعويض هرمون النمو في جسم الإنسان إلى تلبية العديد من الاحتياجات التي يحتاجها الطفل في هذه المرحلة العمرية، حيث تعمل هذه الحقن على زيادة معدل النمو بشكل طبيعي وتقوية العضلات التي يحتاجها الطفل.
  • يمكن أن يزداد طول الطفل بحوالي 10 سنتيمترات خلال الفترة الأولى من العلاج، والتي يمكن أن تستمر لمدة عامين أو ثلاثة، وخلال العامين التاليين، يمكن أن يزيد طول الطفل بحوالي 8 سنتيمترات.

العمر المناسب لأخذ هرمون النمو

يعتبر هرمون النمو البشري من أنواع الهرمونات التي ينتجها الجسم لتعويض نقصها، ويستخدم لعلاج نقص الطول والقامة القصيرة لدى الأطفال. ويجب إعطاء هذا النوع من الحقن للأطفال في سن معينة وتحت إشراف طبيب مختص في حالة الطفل.

  • يجب أن يكون الطبيب ماهرًا في تحديد عمر الطفل الذي سيتلقى هذا النوع من الحقن الهرمونية، ويجب على الطبيب أن يوفر الحقن للطفل الذي لا يقل عمره عن عشر سنوات، ويمكن للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عشر سنوات تلقي هذا الحقن بمفردهم بدون مساعدة أي شخص.
  • يتم إعطاء هذا النوع من الحقن على شكل حقنة تتميز بإمكانيات مختلفة، حيث يتم إدخالها بسهولة ولا يشعر الطفل بأي نوع من الألم.
  • من الضروري الحفاظ على هرمون النمو المصنوع في الثلاجة وتجنب وضعه في مكان يتعرض لدرجات حرارة مرتفعة أو منخفضة، حيث يؤدي ذلك إلى تقليل فعاليته.

ما هي أضرار إبر هرمون النمو

يتسبب تناول هذا النوع من الحقن في العديد من الأضرار التي تؤثر على صحة الطفل، ومن بين هذه الأضرار:

  • يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المخاطر، مثل الإصابة بمرض السرطان.
  • يمكن أن يصاب الشخص أيضاً بالنوع الثاني من مرض السكري.
  • يمكن للرجال أن يصابوا بمرض الثدي الذي يزيد إفراز هرمون الثدي.
  • يعاني الشخص من آلام في المفاصل والعضلات وربما يؤدي إلى تورم.

تجربتي مع ابر هرمون النمو للبالغين

نقدم العديد من التجارب التي عانت من قصر القامة والأمهات اللواتي كانت أولادهن يعانون من قصر القامة، وقال أحدهم.

  • كان لابني مشكلة في النمو والطول ولم ألاحظ ذلك في البداية، ولكن عندما وصل إلى عمر 10 سنوات، لاحظت أن طوله ليس كمثيليه في نفس العمر، ولذلك قمت بالتوجه إلى طبيب متخصص في هذه الحالات وأجريت العديد من الفحوصات والتحاليل التي أثبتت وجود نقص في هرمون النمو.
  • قام الطبيب بتوصيلي بعدد من الأدوية اللازمة لطفلي وشرح لي كيفية إعطاء الحقن له، وبعد فترة قصيرة لم تتجاوز بضعة أشهر وكان عمره أقل من سنة واحدة، تمكن ابني من زيادة طوله بشكل ملحوظ، وذلك بفضل هذه الأدوية والطريقة المناسبة لإعطائها.

وفي نهاة هذا المقال متى يبان مفعول ابر هرمون النمو على موقع الموسوعة العربية الشاملة ، وتعرفنا على إجابة السؤال الخاص بالمقالة، وتعرفنا على أنواع الخاصة بإبر النمو والاستخدامات التي والعمر المناسب لأخذ الهرمون والأضرار التي تكون ناجمة من أخذ حقن هرمون النمو، والموانع التي تمنع أخذ هذا النوع من أنواع الإبر، وقمنا بسرد أحد التجارب الذين تناولوا هذا النوع من أبر النمو، وقد قمنا بسرد العديد من المعلومات التي تخص مرضى نقص هرمون النمو من خلال مقالتنا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى