صحةصحة الطفل

متى نثبت ملامح الطفل ؟

متى نثبت ملامح الطفل | موسوعة الشرق الأوسط

عندما يثبت شكل الجنين، يتعرف الآباء والأمهات على ملامح طفلهم وما يشبه، ومتى يكون يحمل شكل أمه أو أبيه. يتم ذلك في فترة معينة خلال فترة الحمل، ويمكن التعرف على هذه الفترة من خلال هذا المقال.

متى نثبت ملامح الطفل ؟

رأس الجنين :

عند الولادة، يمثل رأس المولود ربع طول جسم الجنين، ويكون حجم الرأس كبيرًا، لكن عند مروره من قناة الولادة، تتراكب عظام الجمجمة بشكل محدد لتسهيل عملية الولادة، ويكون شكل الرأس مخروطيًا، ومع مرور الوقت، يتغير شكل الرأس الطبيعي. ومن الضروري توخي الحذر عند التعامل مع رأس الطفل حتى لا يتعرض للإصابة، ومع مرور الوقت، تلتئم عظام الجمجمة تمامًا، وذلك عندما يبلغ الطفل تقريبًا الشهر الثامن .

عينان الطفل :

لا يستطيع الطفل المولود حديثًا فتحَ عينيه مباشرةً بسبب الانتفاخ الذي يحدث لرأسه خلال عملية الولادة، والذي يضغط على عينيه. ولذلك، يجب ألا تحاولي فتحَ عيني طفلك مهما حدث، فسيفتحُ عينيه بمفرده عندما يكون جاهزًا لذلك. وغالبًا ما يكون لونُ عيون الأطفال حديثي الولادة رماديًا مائلًا للأزرق، لكن هذا اللون يتغيرُ بسرعةٍ، ولا يمكن تحديدُ لونَ عينيه الحقيقي إلا بعد مرورِ عدةِ شهورٍ من الولادة، عندما يكتسبُ الطفلُ مادةَ الميلانين، وهي الصبغةُ الملوّنة للجسم .

أنف الطفل :

عند ولادة الطفل، يكون شكل أنفه مفلطحًا إلى حد ما، ويتميز كثيرون من المواليد بهذه الصفة، ولكن بمرور الوقت، يتأثر شكل أنف المولود بالعوامل الوراثية، ويمكن التنبؤ بشكل أنف المولود عند الشهر الثاني عشر .

الشعر الذي يوجد علي جسم الطفل :

الشعر الناعم الداكن الذي يتواجد على جسم المولود شيء عادي وسرعان ما يختفي، حيث تختفي جميع الأشياء الغريبة بعد فترة من الولادة .

الثديان عند الطفل المولود :

يحدث انتفاخ في ثدي المولود سواء كان ذكرًا أو أنثى بسبب الهرمونات التي تفرزها الأم خلال فترة حملها والتي تمر عبر المشيمة إلى الجنين في رحم الأم. ولكن هذا الانتفاخ عادي ولا يدعو للقلق، وعندما يخرج الطفل سائل لبني اللون من الثدي، لا ينبغي للأم عصر حلمة الثدي لإطعام الطفل، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في التهابات للطفل، وبدلاً من ذلك يجب ترك السائل وسيختفي تدريجيًا مع الوقت .

الحواس الخمسة للطفل :

الأطفال المولودون يمتلكون الحواس الخمس، وهي حاسة السمع، وحاسة الشم، وحاسة التذوق، وحاسة البصر، وحاسة اللمس .

فاللمس :

تعتبر الحاسة اللمسية من أكثر الحواس حدة، حيث يمكن للطفل المولود التمييز بين ثدي أمه وبين الحلمة الزجاجية، وحتى عند وضع أصابعنا على وجه الطفل، يتحرك وجهه باتجاه الجهة الأخرى .

التذوق :

عند تناول الطفل للدواء المر، يتغير شكل وجهه ويبكي عادةً .

السمع :

يستطيع الطفل المولود سماع أي صوت عالٍ يكون بجواره بعد ساعات من الولادة، ويؤدي هذا إلى بكاء الطفل وإغلاق عينيه نتيجة الازعاج الذي يتسبب فيه هذا الصوت العالي .

البصر :

عندما يشعر الطفل الرضيع بالضوء الشديد، يغمض عينيه ويشعر بالسعادة بوجود ضوء خافت .

الأعضاء التناسلية للطفل المولود :

قد يشعر الآباء والأمهات بالقلق عندما يلاحظون انتفاخًا في الجهاز التناسلي لطفلهم، ويحدث هذا بسبب هرمونات الأم خلال فترة الحمل، وهذا أمر طبيعي، وتسبب هذه الهرمونات أيضًا نزول بعض القطرات من الدم من مهبل الطفلة المولودة، وهذا يسبب قلقًا كبيرًا للأهل .

جلد الطفل المولود :

يغطي جسم الطفل الحديث الولادة مادة شمعية بيضاء اللون وتحمي هذه المادة جلد الطفل من السائل الأمينوني الذي يوجد داخل رحم الأم، وتتلاشى هذه المادة تقريبًا بعد أول حمام للطفل الحديث الولادة، وتظهر بعض البقع الحمراء أو البقع الداكنة في جسم المولود وتختفي تلك الحالات تلقائيًا مع مرور الوقت.

إذا لاحظت الأم أن جلد طفلها المولود أصفر اللون، فهذا يشير إلى إصابة الطفل بمرض اليرقان الذي يصيب بعض الأطفال حديثي الولادة، وفي هذه الحالة يجب على الأم زيارة الطبيب المختص لتلقي العلاج .

سرة الطفل المولود :

بعد ولادة الطفل، يتم قطع الحبل السري وربط ما تبقى منه، وتحتاج الأم إلى تنظيف سرة الطفل جيدًا من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، ولا ينبغي للأم قطع أي زوائد أو جلد في السرة، ويجب فقط الالتزام بنظافتها، حيث ستسقط الزوائد من السرة بشكل طبيعي في وقتها المحدد .

بشرة الطفل المولود :

بعد الولادة، ستلاحظين وجود عروق وشرايين تحت البشرة بوضوح، وقد يظهر ذلك أيضًا في صدره وزراعيه وساقيه، وهذا يشير إلى أن طفلك يحتاج إلى تدفئة جسمه بواسطة بطانية أو غطاء سميك لتدفئته. كما قد تظهر بعض القشور الحرشفية التي تتساقط بعد فترة من ولادته. وقد يبدو أيضًا أن ساق طفلك ملفوفة بعض الشيء على نفسها، ولكن لا تقلقي، فهذا شيء طبيعي في المرحلة الأولى بعد الولادة، ويحدث بسبب وضعية الجنين داخل رحم الأم.

في النهاية، ينبغي أن أذكرك أن ملامح طفلك ستثبت مع مرور الوقت وتتبوأ شكلاً يشبه والده وأمه .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى