صحةصحة المرأة

متى تنزل الدوره بعد ترك حبوب منع الحمل سيرازيت

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

بعد التوقف عن تناول حبوب سيرازيت، يتساءل الكثير عن موعد نزول دورة الحيض. وتعتبر حبوب سيرازيت من وسائل منع الحمل الهرمونية التي تحتوي على البروجستيرون الاصطناعي، الذي يعمل على منع إطلاق البويضة من المبيض وزيادة سمك المخاط الطبيعي بعنق الرحم. وبذلك يصعب وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم، ويقلل من فرصة حدوث الحمل. ومن الممكن أن يختلف موعد نزول الدورة الشهرية بعد التوقف عن تناول حبوب سيرازيت، وقد يستغرق الأمر بضعة أشهر لاستعادة الدورة الشهرية الطبيعية.

تعمل حبوب سيرازيت على تغيير جودة بطانة الرحم، ويمكن أن تمنع الحمل من خلال منع البويضة المخصبة من الاستقرار في الرحم، وهذا يعني أنها تمنع الحمل بشكل فعال.

كيف يتم تناول حبوب سيرازيت؟

  • يجب تناول حبوب سيرازيت بشكل منتظم ومستمر، أي يجب تناول حبة واحدة في كل يوم دون انقطاع، حتى خلال الأيام الخاصة بالدورة الشهرية، وذلك على عكس حبوب منع الحمل الأخرى التي يتم تناولها لمدة 21 يومًا متواصلة، ثم يتم التوقف عن تناولها لمدة أسبوع حتى يحدث نزول الدورة الشهرية، وبعدها تبدأ تناول الحبوب في اليوم الثالث من الدورة، ولكن حبوب سيرازيت يجب تناولها بشكل مستمر دون انقطاع.
  • يمكن ابتلاع الحبة بكمية قليلة من الماء أو بعض العصائر، ويمكن تناولها بدون أي شيء بسبب صغر حجمها.
  • يجب تناول حبوب سيرازيت بانتظام، وفي نفس الوقت الذي تم تناول الحبة فيه يوميًا، على سبيل المثال، إذا تم تناول الحبة في الساعة الثامنة مساءً، فيجب تناولها في نفس الوقت كل يوم. إذا تجاوزت فترة تناول الحبة 12 ساعة أو أكثر وتأخر الوقت، فقد يتضاءل تأثيرها في منع الحمل، وفي هذه الحالة يجب على السيدة استخدام وسيلة منع حمل إضافية لتجنب الحمل في اليومين التاليين. ومن بين هذه الوسائل الأكثر شيوعًا هي الواقي الذكري، وفي نفس الوقت يجب الحرص على تناول الحبوب في الموعد المحدد.

متى عليكِ البدء في أخذ حبوب سيرازيت؟

بالنسبة للجانب المثالي، يجب عليكِ بدء تناول الحبة في اليوم الأول من الدورة الشهرية، حتى تُحمي نفسكِ من الحمل. إذا قمتِ بتناول الحبة بانتظام في نفس الوقت كل يوم، فلن تحتاجي لأي وسيلة منع حمل إضافية.

متى تنزل الدوره بعد ترك حبوب منع الحمل سيرازيت؟

يمكن تناول الحبوب المانحة للحماية من الحمل في اليوم الخامس من الدورة الشهرية، ولكن إذا كانت فترة الدورة الشهرية قصيرة وتستمر لمدة 23 يومًا أو أقل، فإن تناول الحبوب في اليوم الخامس لا يوفر الحماية الكاملة، ويجب استشارة الطبيب المختص لتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى استخدام وسيلة منع حمل إضافية، مثل استخدام الواقي الذكري في اليوم الأولين من تناول الحبوب. ويمكنك تحديد موعد نزول الدورة الشهرية، سواء كانت تأتي كل 23 يومًا أو 28 يومًا بناءً على الدورة السابقة.

إذا كنتِ ترغبين في تناول حبوب منع الحمل بعد ولادة طفلكِ مباشرة، فيجب أن تتناوليها في اليوم الحادي والعشرين بعد الولادة، وستحمي نفسكِ بذلك من الحمل دون الحاجة إلى استخدام وسائل منع الحمل الإضافية، ولكن يجب استخدام وسائل إضافية خلال اليومين الأولين من تناول الحبوب.

ماذا عليكِ أن تفعلي إذا نسيت تناول حبوب سيرازيت؟

  1. يجب تناول حبوب منع الحمل في الوقت المحدد، وإذا نسيت تناول الحبة في وقتها المحدد، يجب عليك تناول الحبة فور تذكرك بها، ومن ثم تناول الحبة التالية في الوقت المحدد.
  2. إذا تناولت الحبة بعد مرور 12 ساعة، فلا داعي للقلق، فأنت لا تزال محميًا ولا حاجة لاستخدام وسائل منع الحمل الأخرى.

موانع استخدام حبوب منع الحمل سيرازيت :

  • لا تأخذ النساء اللواتي يعانين من نزيف المهبل الحبوب إلا بعد تشخيص حالتهن.
  • يشمل هذا على السيدات اللواتي يعانين من سرطان الثدي أو الذين سبق لهن الإصابة به.

تحتوي حبوب سيرازيت على عنصر اللاكتوز، ويجب عدم تناولها من قبل النساء اللواتي يعانين من بعض المشاكل الوراثية المتعلقة بعنصر الجالاكتوز.

لا يجب أن يستخدم هذا الدواء من قبل السيدات اللواتي يعانين من حساسية تجاه أي من مكوناته.

الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل سيرازيت:

تعرف الجميع أن الأدوية قد تسبب بعض الآثار الجانبية لدى بعض الأشخاص، وفيما يلي سنذكر بعض الآثار الجانبية المترافقة مع حبوب سيرازيت، ولكن يجب ملاحظة أن ذلك لا يعني حدوثها لدى جميع المستخدمين، بل قد يصاب بها بعض الأفراد فقط، ومن بين الآثار الجانبية الأهم:

الأعراض الجانبية المشتركة:

تتضمن التغييرات التي قد تحدث في الدورة الشهرية، مثل نزيف المهبل وعدم انتظامها.

يمكن أن تؤدي التقلبات في المزاج إلى الاكتئاب.

البرود الجنسي.

الصداع المزمن وبالأخص في أول تناوله.

القيء والغثيان.

ظهور بعض الحبوب على الوجه.

زيادة ملحوظة في الوزن.

الأعراض الجانبية الغير مرغوبة:

القيء المستمر لفترات طويلة.

حدوث بعض العدوى في منطقة المهبل.

فقدان الكثير من الشعر.

حدوث خراجات في المبايض.

الشعور بالألم في بعض لفترات.

التعب والإرهاق المستمر.

الأعراض الجانبية النادرة حدوث:

الحمل القادم يكون خارج الرحم.

تشمل الأعراض الجلدية الحساسية والطفح الجلدي وحكة النحل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى