الصحة الإنجابيةصحة

متى تكتمل رئة الجنين

متى تكتمل رئة الجنين | موسوعة الشرق الأوسط

يعاني الكثير من الأمهات من مشكلة عدم اكتمال رئة الجنين أثناء الحمل، والتي قد تؤدي في بعض الحالات إلى سقوط الحمل، ولحل هذه المشكلة تقوم الأم في بعض الحالات بأخذ حقنة نمو الرئة للجنين في توقيت محدد من الحمل، فمتى يكتمل نمو الرئة لدى الجنين ومتى يمكن أخذ هذه الحقنة؟ سنعرف ذلك من خلال مقالنا اليوم في الموسوعة.

جدول المحتويات

متى تكتمل رئة الجنين

قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز، في الآيات (12، 13، 14) من سورة المؤمنون: (ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين، ثم جعلناه نطفة في قرار مكين، ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين).

في سورة السجدة، آيات 7، 8، 9، قال ربنا عز وجل: `الذي أحسن كل شيء خلقه، وبدأ خلق الإنسان من طين، ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين، ثم سواه ونفخ فيه من روحه، وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة، قليلا ما تشكرون`.

تشير الآيات المباركة في القرآن الكريم إلى أن الجنين يتكون في مراحل وأطوار مرتبة، فالجنين لا يصبح جنينًا مرة واحدة فقط، ويسمى جنينًا لأنه مغطى ومحمي داخل رحم الأم، والجنة هي ما يحمي الجنين من الأذى ويحتمي به في رحم الأم حتى يكتمل نموه ويولد.

مراحل الحمل

نقسم مراحل الحمل إلى ثلاثة مراحل، هي:

أول مرحلة

يبدأ من الأسبوع الأول ويستمر حتى اليوم الأخير من الأسبوع الثالث عشر.

ثاني مرحلة

تمتد المدة بين اليوم الأول من الأسبوع الرابع وحتى نهاية الأسبوع السابع والعشرين.

ثالث مرحلة

تمتد فترة الحمل من الأسبوع الثامن والعشرين حتى ولادة الطفل في أي وقت.

متى تنمو رئة الجنين ومتى يكتمل نموها

تبدأ رئة الجنين في النمو في الأسبوع الثامن من الحمل، أي في نهاية الشهر الثاني، ويقدر الأطباء والعلماء أن عملية اكتمال نمو الرئة تستغرق عدة أسابيع، حيث تصل إلى الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل. ويكتمل مع ذلك نمو القصبة الهوائية، ويبدأ الجنين في عملية التنفس الغير مكتملة في الأسبوع الحادي والثلاثين، حيث لا تكتمل عملية التنفس بشكل كامل بسبب عدم نضج الرئتين بالكامل، ويحتاج الجنين إلى وقت للنضج اللازم للرئتين.

عندما يتم اكتمال جميع مراحل الحمل حتى الأسبوع الأربعين، تبدأ الرئتان في العمل بمجرد ولادة الطفل، ويستطيع التنفس بطريقة صحيحة. ولكن إذا لم يتم اكتمال جميع مراحل الحمل، فإن الولادة تصبح “ولادة مبكرة”، وهي مرحلة خطيرة للأم والطفل، حيث يحدث ذلك إذا تمت عملية الولادة قبل الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل تنفسية للجنين ومضاعفات أخرى بسبب عدم اكتمال نمو الرئتين لدى الطفل المولود. لذا، يضطر الأطباء في هذه الحالة إلى وضع الطفل في مزودات الأكسجين الاصطناعية للأطفال الحديثي الولادة، وهي معروفة باسم “الحضانة”، حتى تتمكن الرئتان من النمو بشكل كامل، ويتمكن الطفل من العيش بصحة جيدة.

أسباب عدم اكتمال رئة الجنين لتفاديها

  • إذا تعرضت الأم للإشعاعات الضارة خلال فترة الحمل.
  • في حالة إصابة الأم ببعض الأمراض التي قد تؤثر على نمو الجنين، مثل مرض السكر والغدة الدرقية.
  • إذا تعرضت الأم للإصابة بالتهابات شديدة مثل مرض الحصبة خلال فترة الحمل.
  • عدم وصول هرمون الحمل للنسبة الكافية.
  • نقص هرمون البروجسترون، أو تكيس المبيضين.
  • تواجد خطأ في العوامل الوراثية للجنين.
  • إصابة الأم بمرض السرطان.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى