التعليموظائف و تعليم

متى ترسم الهمزة على السطر

متى ترسم الهمزة على السطر | موسوعة الشرق الأوسط

يتضمن مقالنا على موقع موسوعة الإجابة عن سؤال متى يجب كتابة الهمزة على السطر في اللغة العربية، حيث تعتبر الهمزة واحدة من الحروف العربية الـ28 التي تستخدم في تكوين الكلمات، ويمكن كتابة الهمزة بأكثر من شكل، سواء فوق حرف الألف أو أسفله، أو فوق حرف الواو، وتُطلق عليها وتسمى بالألف لأنها تعتبر الحرف الأول في حروف الهجاء في اللغة العربية.

ويُمكننا أن نراها بأول الكلام، أو أخره أو في المنتصف، وربما تأتي بشكل مُنفصل أو مُتصل، ويتم كتابتها بأكثر من شكل، وخلال السطور التالية سنوضح متى تكتب الهمزة على السطر، ومعرفة المواضع المختلفة لكتابة الهمزة، فقط عليك مُتابعتنا.

متى ترسم الهمزة على السطر

كتابة الهمزة ببداية الكلمة

  • يتم كتابة الهمزة الوصل فوق الألف مضمومة أو مفتوحة، وتوضع أسفل الألف في حال كانت الألف مكسورة، مثل: أم، أب، أرزاق، أرباب، أصدقاء.
  • هناك ثلاثة كلمات، لئلا ولئن وهؤلاء، التي لا تخضع لهذه القاعدة.

كتابة الهمزة على السطر بنهاية الكلمة

إذا كان الحرف السابق للهمزة حرفًا مدًا أو ساكنًا، أو حرف الواو، فلا بد من رسم الهمزة المتطرفة.

مثال:- تشمل هذه الكلمات: عُبء، بُطء، سَماء، جُزء، ضُوء، وُضوء، أَنْباء، بَرِيء، دُفء، والنَّشَأَة.

كتابة الهمزة على السطر في منتصف الكلمة

في حالة أن الهمزة تأتي بعد حرف ساكن صحيح، وبعد الألف الاثنين، وغير متصلة بالجزء السابق من الكلمة، فيمكن كتابتها على سطر خاص مثل: جزءان، بدءًا، جزءًا، جاءً .

إذا كانت الهمزة مفتوحة بعد الألف، يتم كتابتها على سطر منفصل، مثل: عباءة، جاءكم، تفاءل، تضاءل، سماءه، رداءين.

إذا كانت الهمزة مضمومة أو مفتوحة بعد حرف الواو الذي يحتوي على الشدة أو الضم، أو بعد حرف الواو الساكن، على سبيل المثال “ضوءك” و “ضوءه” و “تبوءك.

وفي حالة اجتماع ثلاثة حروف واو، مثل “ينوءون – موءودة – يبوءون.

لقد شرحنا لك الحالات التي تكتب فيها الهمزة على السطر، وإذا كنت ترغب في الحصول على مزيد من المعلومات حول علم النحو والصرف والبلاغة بشكل عام، فيمكنك متابعة مقالات اللغة العربية التي ننشرها بانتظام على موقع موسوعة، ونحن سعداء بمتابعتك الكريمة، والآن نتركك في رعاية الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى