صحةقطاع الرعاية الصحية

متى تتحسن الرؤية بعد عملية زرع العدسة icl

متى تتحسن الرؤية بعد عملية زرع العدسة icl | موسوعة الشرق الأوسط

متى تتحسن الرؤية بعد عملية زرع العدسة icl

يشعر المرضى بالخوف من الانتظار لفترة طويلة للتعافي من آثار عملية زرع العدسات، ولكن الرؤية تتحسن فوراً في اليوم التالي للعملية ويبدأ التحسن التدريجي للعين خلال فترة تتراوح بين شهر وستة أشهر بعد العملية. ستحتاج العين إلى بعض الإشراف والرعاية خلال تلك الفترة، مثل استخدام قطرات إضافية للعين لتنظيفها ومنع العدوى بعد الإجراء.

  • سيقوم الطبيب الذي أجرى العملية بمتابعة تحسن العين، وسيقوم بتقييم النتائج وتقديم نصائح حول كيفية الحفاظ على العين بعد العملية.
  • في معظم الحالات، تتماثل العين للاستعادة وظيفتها الطبيعية بشكل نسبي خلال 24 ساعة بعد الجراحة المباشرة.

ما هي عملية زرع العدسة icl

في عملية زرع العدسة icl، يتم زراعة عدسة على العين تسمى vision icl خلف القزحية مباشرة، وتهدف إلى تعديل قوة تركيز العين وتقليل الحاجة لارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة، وتعرف هذه العدسة في بعض الأحيان باسم عدسة collamer.

  • يُستخدم إجراء زراعة العدسة ICL لعلاج الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر المتوسط إلى الشديد، حيث تعمل عدسات ICL على تصحيح الرؤية بالتعاون مع العدسة الطبيعية في العين. وتتكون عدسات ICL بشكل كامل من البلاستيك والكولاجين المنقى الذي ينتجه الجسم بطريقة طبيعية، وتتوافق هذه العدسات مع جسم الإنسان بشكل كبير، وتوفر حماية للعين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  • تعد عدسة icl هي الحل الأمثل لأنها لا تزيل عدسة العين الطبيعية بل تحافظ عليها، بالإضافة إلى الزراعة، مما يجعلها تختلف عن العدسة الداخلية للعين (IOL) التي تحل محل العدسة الطبيعية بشكل كامل، والتي تسبب للمرضى مشاكل طويلة الأمد.

خطوات إجراء عملية زرع العدسة icl

يتم توسيع محيط القرحة باستخدام الليزر خلال مرحلة ما قبل عملية زرع العدسة ICL، وبشكل عام يتم إجراء فتحتين صغيرتين في محيط القزحية لتسهيل تدفق السوائل بعد زرع العدسة في العين، وتعتبر هذه العملية غير مؤلمة على الإطلاق حيث يتم وضع قطرات مخدرة قبل إجرائها، وتتضمن خطوات العملية بشكل عام ما يلي.

  • تبدأ عملية زرع العدسة ICL بإعطاء القطرات التي تخدير العين للمريض، ولا يتم إزالة أنسجة القرنية في أي مرحلة من مراحل العملية.
  • يتم إجراء عملية بطيئة ودقيقة بواسطة الطبيب، حيث يتم إدخال عدسة icl عن طريق إحداث شق صغير لا يتجاوز 3 ملليمتر في القزحية.
  • بعد إدخال العدسة وراء القزحية، يقوم الطبيب بإجراء بعض التعديلات على العدسة الداخلية للعين (ICL)، لضمان وضعها المثالي داخل العين وتحسين الرؤية.
  • عند الانتهاء من ضبط موضع عدسة ICL داخل القزحية، يتم الانتهاء من العملية في الغالب، ولكن فيما يتعلق بالفتحة التي يبلغ قطرها 3 مليمترات، وبسبب صغرها، فإنها في معظم الحالات لا تحتاج إلى خياطة بعد العملية.

مميزات وعيوب زرع العدسات

تُعد العدسات نوعًا من الأدوية والعلاجات التي تم اختراعها من أجل حل مشكلة قصر النظر، وعلى الرغم من أنها -مثل كل ما يتم صنعه بواسطة الإنسان- ليست خالية من العيوب، إلا أن تطويرها وتحسينها تم بمراحل مختلفة. وعلى الرغم من ذلك، لا تزال لها الكثير من الفوائد المختلفة. سنحاول أن نعرض فيما يلي معظم العيوب والميزات المرتبطة بزرع العدسات.

عيوب زرع العدسات

على الرغم من انتشار زرع العدسات بشكل واسع في جميع أنحاء العالم، فإن هناك العديد من العدسات التي تعاني من عيوب وآثار جانبية، وتترتب هذه العيوب بشكل كبير على مرحلة زرع العدسة، وتشمل تلك العيوب ما يلي.

تكوين الجلوكوما

يُعرف الماء الأزرق في زراعة العدسات الداخلية للعين بمصطلح الجلوكوما، وهو عيب يمكن أن يحدث بسبب نقص النظر، ويجب على المريض الحذر وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لتجنب هذه المشكلة والحفاظ على صحة العين.

تلف القرنية وفقدان الشفافية

يمكن أن تسبب زراعة العدسة بعض المشاكل في النظر، مثل وجود تلف في بطانة القرنية أو فقدان الوضوح.

فترة نقاهة طويلة الأمد

في بعض الحالات البسيطة، يحتاج المريض لاستخدام الغرز للمساعدة في شفاء الجرح، وفي هذه الحالة قد يستغرق وقت التعافي عدة أسابيع أو حتى عدة شهور.

عدم وضع العدسة في مركز العين

يجب على الجراح الذي يقوم بعملية زرع العدسة أن يحافظ على توافق مركز العدسة مع محور رؤية المريض، لأن عدم توافقهما يمكن أن يؤدي إلى عدم حل مشكلة الانكسار البصري بشكل صحيح، أو حدوث عدم وضوح الرؤية.

فوائد ومميزات زرع العدسات

على الرغم من عيوب زراعة العدسات التي ذكرناها سابقًا، فإن هذا لا يمكن أن ينفي المزايا والفوائد التي ينبغي ذكرها، ومن بين هذه المزايا ما يلي.

  • تهدف عملية زراعة العدسات إلى تقليل حالات جفاف العين.
  • يقلل استخدام جراحة العدسة داخل العين من مخاطر الإصابة بالتهابات داخل العين أثناء إجراء جراحة المقلة.
  • تتيح عملية زرع العدسات في العين الرقيقة استخدامها، على عكس عملية الليزك التي تتطلب قرنية سميكة محددة.
  • تساعد جودة النظر الطبيعية بشكل أفضل وأكثر فاعلية من استخدام النظارات في تصحيح الإبصار.
  • ليس هناك حاجة إلى استخدام معدات طبية معقدة لزراعة العدسات داخل العين، ولكن يتطلب الأمر فقط أيدي طبيب مدرب جيداً ومتخصص.
  • عملية زرع العدسات داخل العين لا يغير من مدى جودة القرنية نفسها.
  • تعتبر عملية زرع العدسات داخل العين من العمليات القابلة للعكس، ويمكن إزالة العدسات الطبية جراحيًا من العين عند الحاجة إلى ذلك.
  • يتم استخدام نوع خاص من العدسات في عمليات زراعة العدسة الجراحية داخل العين، ويتميز هذا النوع بشدة الدقة والقدرة القوية على تصحيح الأخطاء الانكسارية الشديدة.
  • يتم استخدام نوع خاص من العدسات في عمليات زراعة العدسة الجراحية داخل العين، والتي يمكنها تصحيح قصر النظر بدرجة عالية للغاية.
  • تتميز هذه العدسات عن غيرها من العدسات اللاصقة التي يتم وضعها على سطح العين الخارجي، حيث لا تحتاج إلى العناية والصيانة الدورية، فهي تبقى داخل العين مدى الحياة ولا تحتاج إلى العناية اليومية.

نسبة نجاح عملية زراعة العدسات

تختلف نسبة نجاح عملية زرع العدسات بين المرضى، وذلك يعود إلى العديد من العوامل المتغيرة، بما في ذلك ما يلي.

  • في البداية، يجب التأكد من خبرة الطبيب المعالج في إجراء هذا النوع من العمليات، حيث يعد هذا المؤشر مهمًا جدًا لنجاح العملية.
  • تعتبر حالة العين وحالة الصحة العامة للمريض عاملين مهمين في تحديد نسبة نجاح عملية زرع العدسات.
  • يعد عمر المريض عاملًا مهمًا في تحديد مدى نجاح العملية، خاصة بعد الانتهاء منها ومدى قدرة العين على الانتعاش بعد العملية.
  • يجب توفير المعدات والأدوات والأجهزة الطبية اللازمة لتنفيذ العملية بأفضل جودة.

عادةً ما تصل نسبة نجاح عملية زرع العدسات إلى حوالي 95٪، مما يتيح للمريض استعادة رؤيته بشكل كامل بعد العملية بشكل فوري وخلال 24 ساعة فقط.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى