صحةصحة المرأة

متى اخذ حبوب منع الحمل بعد الاربعين

متى اخذ حبوب منع الحمل بعد الاربعين | موسوعة الشرق الأوسط

متى اخذ حبوب منع الحمل بعد الاربعين

قبل أن تسأل الأم عن موعد تناول حبوب منع الحمل بعد الأربعين من الولادة، ينبغي التأكد من موعد عودة الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة، حيث يمكن للدورة الشهرية أن تعود في أي وقت بين 6 إلى 10 أسابيع بعد الولادة، أي بعد مرور 40 يومًا من الولادة، وهي فترة النفاس الطبيعية، بغض النظر عن طريقة الولادة، سواء كانت طبيعية أم قيصرية.

  • إذا كانت الأم تعتمد على مصادر مساعدة للرضاعة بجانب الرضاعة الطبيعية، مثل الرضاعة الصناعية، فإنها أكثر عرضة لعودة الدورة الشهرية بسرعة بعد فترة النفاس.
  • تعود دورة الخصوبة إلى حالتها الطبيعية بعد عملية الحمل بشكل أسرع، مما يجعل الأطباء ينصحون بالإسراع في استخدام وسيلة منع الحمل المناسبة مباشرة بعد 40 يومًا، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً بشأن الوسيلة الأفضل لذلك، مع الحرص على التأكد من عودة الرحم إلى وضعه الطبيعي.
  • إذا كانت الأم ترضع طفلها بالكامل، فقد يؤثر ذلك على عودة الدورة الشهرية، ويتأخر حتى تقلل المرأة من عدد مرات الرضاعة الطبيعية أو تفطم الطفل.
  • ومع ذلك، في مثل هذه الحالات يجب أن تتخذ الأم احتياطات، ويجب عليها الاستشارة مع الطبيب واستخدام الوسيلة المناسبة لها أثناء الرضاعة، حتى ولو لم تعد لها الدورة الشهرية، فهي عرضة لاستعادة خصوبتها كما كانت قبل الحمل في أي وقت، مما يزيد من احتمالية حدوث حمل جديد بسرعة.

عوامل مؤثرة في موعد اخذ حبوب منع الحمل بعد الولادة

يشير الأطباء إلى وجود عدة عوامل تؤثر بشكل كبير في تحديد الوقت المناسب لبدء استخدام وسائل منع الحمل، وتشمل هذه العوامل ما يلي.

  1. نوع الرضاعة التي يتلقاها الطفل يؤثر على حالة الأم، فإذا كانت الأم ترضع طفلها بطريقة طبيعية تمامًا، فإن حالتها تختلف عندما تعتمد على الرضاعة الاصطناعية.
  2. تشير معدلات الصحة العامة للأم إلى مدى قدرتها على استخدام أي نوع من وسائل التحمل ومتى يمكنها القيام بذلك.
  3. يجب على المريض مراجعة الطبيب المعالج حتى يتمكن من تقييم مدى خطورة تشكل الجلطات الدموية.
  4. يجب الإشارة إلى أنه لا يوجد فرق في موعد بدء تناول حبوب منع الحمل بعد الولادة بين التي أنجبت طبيعياً وتلك التي أجريت لها عملية قيصرية.

ينصح في جميع الحالات بإجراء اختبار الحمل للأم، حتى يتم التأكد من عدم وجود الحمل قبل البدء في استخدام أي نوع من حبوب منع الحمل.

علاقة الرضاعة الطبيعية بمنع الحمل

تعمل الرضاعة الطبيعية المتكررة والمنتظمة للرضيع عادة على منع الحمل بتأخير عودة الدورة الشهرية، وذلك يرجع لارتفاع هرمون الحليب الذي يعمل على تقليل الخصوبة، ونقصد هنا الرضاعة الطبيعية التي لا يعتمد فيها الطفل على حليب الأم لتغذيته.

  • ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أن هذه الطريقة مؤقتة وغير مضمونة، حيث تستمر هذه الطريقة منذ الولادة حتى سن 6 أشهر كحد أقصى، ثم يتوقف الطفل عن الاكتفاء بالحليب الطبيعي ويدخل في نظام غذائه بعض الأطعمة الصلبة، أو يتم استخدام برونة حليب صناعي، أو حتى في حالات الفطام المبكرة قبل سن 6 أشهر.
  • تنتهي فعالية الرضاعة كوسيلة لمنع الحمل، ويجب على الأم استخدام وسيلة منع حمل أخرى آمنة.

أنواع وسائل منع الحمل بعد الولادة

تستطيع الأم استخدام أي وسيلة من وسائل منع الحمل التالية في أي وقت بعد الولادة – كما ذكرنا سابقًا – طالما لا تعاني من أي حالة مرضية، وتشمل تلك الوسائل ما يلي.

  • تُعد وضع اللولب واحدة من الطرق الفعالة جداً في الأول 48 ساعة من الولادة، ولكن في حال تأخرت الأم في وضع اللولب بعد 48 ساعة، يمكنها استخدامه بعد 4 أسابيع من الولادة.
  • يمكن للأم استخدام الواقي الأنثوي كوسيلة فعالة بشكل كبير أيضًا.
  • يمكن للأم استخدام واقي الذكري كوسيلة فعالة لعزل السائل المنوي بشكل كامل عن الرحم، ولكن يجب استخدامه بالطريقة الصحيحة.
  • يمكن للأم استخدام حبوب البروجستيرون، ولكن يجب تناولها بالشكل الصحيح.
  • الأم قد تستعمل حقنة منع الحمل.
  • تُعدُّ زرعةٌ منعِ الحملِ واحدةً من الوسائل الأقلّ انتشاراً، وتُعدُّ طريقةً فعّالةً لمنع الحمل.

سنعرض لكم أفضل الطرق لمعالجة مشاكل ما بعد الولادة خلال فترة تتراوح بين 3 و6 أسابيع من الولادة.

أفضل وسائل منع الحمل بعد 3 أسابيع من الولادة

إذا كانت الأم تقوم بالرضاعة الطبيعية بدون تعرض لأي حالات مرضية خطيرة، مثل احتمالية الإصابة بجلطات دموية في الوريد، فإنها يمكنها استخدام الإجراءات التالية.

  • تُعتبر لاصقة منع الحمل من أشهر الوسائل المستخدمة بعد فترة الحمل، ولكن يجب استخدامها بشكل صحيح.
  • بعد مرور ثلاثة أسابيع من الولادة، يمكن للأم استخدام الحلقة المهبلية التي تكون فعالة بشكل كبير.
  • يمكن للأم استخدام حبوب منع الحمل المركبة، ولكن يجب عليها تحديد موعد الدورة الأولى أولاً، حتى تتمكن من استخدام تلك الحبوب بشكل صحيح.

إذا كانت الأم ترضع طفلها بالحليب الطبيعي، أو إذا كانت تعاني من حالة صحية معينة أو ارتفاع خطر التجلط، ينصح عادةً بتأجيل استخدام هذه الوسائل على الأقل لمدة 6 أسابيع بعد الولادة.

أفضل وسائل منع الحمل بعد 4 أسابيع من الولادة

في حال عدم استخدام اللولب من قبل الأم خلال الـ48 ساعة الأولى بعد الولادة، يمكنها استخدامه بعد مرور 4 أسابيع على الأقل من الولادة.

أفضل وسائل منع الحمل بعد 6 أسابيع من الولادة

إذا كانت الأم ترضع طفلها بالحليب الطبيعي، أو كانت تعاني من بعض الحالات الطبية الخاصة خلال فترة الحمل أو الولادة، يمكن للأم استخدام وسيلة من الوسائل التالية بعد مرور 6 أسابيع على الولادة.

  • يمكن للأم البدء في استخدام الحجاب الحاجز أو الغطاء الخاص بعنق الرحم بعد مرور ستة أسابيع على الولادة، وذلك لتحسين الصحة النسائية.
  • يمكن للأم الاستعانة بلاصقة منع الحمل.
  • يمكن استخدام الحلقة المهبلية في هذا الوقت بدون قلق.
  • يمكن استخدام حبوب منع الحمل المركبة لديها.

ومع ذلك، يجب على الأم استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام أي وسيلة، حتى يدلها على الوسيلة الأفضل لها ولطفلها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى