الصحة الإنجابيةصحة

متى أيام التبويض بعد الدورة

متى أيام التبويض بعد الدورة | موسوعة الشرق الأوسط

تحدث عملية الإباضة كل شهر في جسم كل امرأة بالغة، وهي عملية هامة للغاية لإنجاب الأطفال، وتحدث الإباضة عادة بعد 14 يومًا من الدورة الشهرية التي تحدث بشكل طبيعي كل 28 يومًا، حيث تخرج البويضات من أحد المبيضين، وتسافر عبر قناة فالوب إلى الرحم، وفقًا لموقع “Healthline.

متى أيام التبويض بعد الدورة ؟

قد لا يتابع بعض النساء دورتهم الشهرية أو عملية التبويض الخاصة بهن، ولكن الإباضة تلعب دورًا مهمًا في التخطيط للحمل، مما يساعد على معرفة موعد إخصاب البويضة.

ما يحدث خلال فترة التبويض كل شهر ؟

  • يبدأ تكوين بيضة واحدة عادةً في أحد المبايض خلال كل شهر أثناء فترة الإباضة، وتصبح هذه البيضة جاهزة للتخصيب بالحيوانات المنوية خلال فترة تتراوح بين 12 إلى 24 ساعة من هذه المرحلة، ويحدث الإخصاب على الفور إذا حدث الحمل.
  • لذلك، يجب على بعض النساء أثناء التخطيط للحمل متابعة ومعرفة أيام التبويض، التي تعتبر أيامًا ذات درجة عالية من الهرمونات خلال شهر الحمل، والتي تحدث عادة لبضعة أيام في الشهر الذي يسبق الدورة الشهرية.
  • إذا لم يتم تخصيب البويضة، فإنها تموت خلال ٢٤ ساعة، ومنذ إطلاق البويضة غير المخصبة وبقائها في الرحم لفترة معينة، يحدث انفجار وتشريح بطانة الرحم التي اكتسبت سمكًا تحضيرًا للحمل، مما يؤدي إلى نزيف الحيض بعد أسبوعين من الإباضة.

ماذا يحدث للجسم أثناء الإباضة ؟

  • على الرغم من أن الإباضة تحدث مرة واحدة في الشهر، إلا أنه لا يمكن للمرأة حمل الجنين خلال هذا اليوم فقط، ولكن يمكن حدوث الحمل خلال ستة أيام، أي الأيام الخمسة التي تلي الإباضة ويوم الإباضة نفسه. فبويضة المرأة تعيش في جسدها لمدة تصل إلى 5 أيام إذا تم ممارسة الجنس قبل الإباضة بأيام قليلة أو خلال الإباضة، ويمكن للحيوانات المنوية البقاء في الرحم حتى يتم تخصيب البويضة.
  • يحدث التخصيب في قناة فالوب (الأنبوب) وليس في الرحم، وتستمر البويضة المخصبة في رحلتها عبر قناة فالوب إلى الرحم حيث يتم زراعة البويضة المخصبة فيه أو تبقى في الرحم لمدة تتراوح بين ستة إلى عشرة أيام بعد التخصيب.

العوامل التي تمنع الإباضة :

يمكن أن يحدث عدم الإباضة لدى بعض النساء في سن الإنجاب، وتتأثر قدرة المبيض على إطلاق البويضة بعوامل مختلفة، مثل:

تحدث وجود حويصلات دهنية حول المبيض بسبب عدم توازن مستويات هرمونات الإستروجين والبروجستيرون لدى النساء، مما يؤدي إلى نمو الأكياس على المبيض، وقد يتسبب في مشاكل في المبيض وحدوث مشاكل في دورة الحيض للمرأة، وكذلك الخصوبة، وقد يؤدي إلى اضطراب في وظائف القلب، وبالتالي يؤثر على الشكل العام للجسم.

مشاكل الغدة الدرقية والإباضة :

قد يتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية أو عسر الهضم في منع حدوث عملية التبويض، ويمكن أيضًا أن يؤدي إلى الانقطاع المبكر للدورة الشهرية.

نصائح لزيادة فرص الحمل :

  • ممارسة العلاقة الزوجية:

تعد واحدة من الطرق التي تزيد من فرصة الحمل هي ممارسة العلاقة الجنسية قبل يوم أو يومين من فترة الإباضة، حيث يزيد ذلك من احتمالية حدوث الحمل. وحتى في حالة وجود بعض النساء اللاتي يعانين من اضطرابات في دورة الحيض، يمكن للحيوانات المنوية أن تخصب البويضة وتؤدي إلى حدوث الحمل لمدة خمسة أيام. وتنصح بممارسة العلاقة الجنسية قبل يومين من فترة الإباضة واستمرارها يومًا بعد الإباضة لمدة يومين.

  • النوم على الظهر بعد العلاقة:

لحدوث الحمل، تحتاج المرأة إلى تسهيل وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة للتخصيب، ويمكن للمرأة تحسين فرص الحمل باتخاذ وضعية النوم على الظهر بعد ممارسة العلاقة الزوجية لمدة نصف ساعة تقريبًا لتسهيل وصول السائل المنوي إلى البويضة.

  • لا تستخدم الغسول:

خلال فترة الإباضة، من الأفضل عدم استخدام الغسول المهبلي أو أي شيء قد يؤثر على قوة الحيوانات المنوية وفعاليتها، حيث يمكن أن يؤدي تغيير حموضة المهبل إلى قتل الحيوانات المنوية.

  • معرفة تاريخ الإباضة:

معرفة علامات الإباضة، مثل ارتفاع درجة الحرارة وتغير الإفرازات المهبلية وغيرها، يساعد على تحديد فترة الإباضة، مما يزيد من فرص الحمل.

  • البعد عن الإجهاض:

يساهم التوتر والقلق بشكل كبير في تأخر الحمل، لذا يجب القيام بتمارين الاسترخاء خلال فترة التبويض.

  • الوزن الصحي:

تشير معظم الدراسات إلى أن زيادة الوزن يقلل من احتمالية الحمل بسبب تخزين الهرمونات في الدهون الموجودة حول الجسم، لذلك من الضروري الحفاظ على وزن صحي لتسهيل الإباضة وزيادة فرصة الحمل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى