صحةطب الأسنان

ما هي مكونات معجون الاسنان

معجون اسنان | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم مقالًا حول مكونات معجون الأسنان، والذي يُعدُّ واحدًا من أهم المركبات الكيميائية التي يتم استخدامها لتنظيف والعناية بالأسنان، وحمايتها من التسوس وتراكم الجير والتغيرات في لونها.

أصبح معجون الأسنان الآن أكثر من مجرد كمالية أو روتين يومي بل أصبح واحدًا من أهم وأكثر الطرق الآمنة التي تعزز قوة الأسنان وتحميها، وخاصةً للأطفال وكبار السن الذين يعانون من مخاطر متعددة تتعلق بالعدوى والتلف، إذ يؤثر تلف الأسنان على العظام وقوتها ومعدلات الكالسيوم، ويسبب الكثير من الآلام.

سنعرض في مقالنا اليوم أنواع مختلفة من معاجين الأسنان وكيفية اختيار المناسب لأسنانك بالتفصيل، وذلك من خلال موسوعة. فتابعونا.

لتحديد نوع معجون الأسنان وتقسيماته وفقًا لحالة الأسنان أو المشكلة المطلوبة حلها أو الوقاية منها، يجب علينا معرفة المكونات التي يتكون منها المعجون، حيث يتكون المعجون من:

ما هي مكونات معجون الاسنان

  • المواد الكاشطة

تعمل هذه المواد على تنظيف الأسنان وإزالة البقايا الغذائية المتراكمة عليها، كما تقلل من تأثير المصبغات الناتجة عن القهوة والشاي للحفاظ على لون الأسنان الأبيض. ومن بين هذه المواد الكاشطة: السيليكات والكربونات والكالسيوم.

  • النكهات أو محسنات الطعم الصناعية

بما أن الكثير من الأشخاص لا يفضلون طعم المعجون الأساسي، فإنه يتم اختيار عدد من المنكهات بالإضافة إلى مادة السكارين لإضفاء النكهة المرغوبة، وقد تم اعتماد أشهر أنواع المحسنات الصناعية للطعم مثل النعناع والليمون والكرز والقرفة والفراولة.

  • الرغاوي أو المواد المنظفة

تعتبر الرغوة المنظفة مادة تستخدم لتنظيف الأسنان من جميع الشوائب التي تتراكم عليها بعد تنظيفها، لذلك نحتاج إلى بعض الرغوة للتخلص من تراكم الجير والتصبغات وجميع الشوائب، ومن بين المواد المنظفة الأكثر استخدامًا صوديوم لوريل سلفات.

  • المواد المرطبة

يتطلب وجود مواد مرطبة داخل معجون الأسنان للحفاظ عليه من الجفاف، ومن بين هذه المواد الجليسرين التي توجد بكثرة بالإضافة إلى بعض المواد الأخرى.

انواع معجون اسنان

تختلف أنواع معجون الأسنان حسب المادة الفعالة المستخدمة والغرض المستخدم لهذا المعجون، فهناك أنواع مخصصة لعلاج اللثة الحساسة والضعيفة، وأخرى للوقاية من التسوس والجير أو لتبييض الأسنان، ومن بين أفضل أنواع معجون الأسنان:

افضل معجون اسنان للتسوس

تحتوي الأسنان على عدد كبير من البكتيريا التي تتسبب في تلف اللثة والأسنان وتسوسها، وقد أثبتت الدراسات أن هذه البكتيريا تتغذى على السكريات والنشويات والبقايا التي تبقى في الفم بعد تناول الطعام.

يأتي دور الفلورايد في تعزيز قوة الأسنان وحمايتها من الأحماض التي تتكون نتيجة تحلل بقايا الطعام، ويقوم بإصلاح الأضرار التي تسببت بها البكتيريا.

معجون اسنان بالفلورايد

يعتبر الفلورايد واحدًا من أكثر الخيارات فائدة لعلاج تسوس الأسنان أو الحفر والتجويفات أو حتى الجيوب المتواجدة على الأسنان، وينصح به الأطباء كأحد الطرق الأكثر فعالية عالميًا لعلاج التسوس لأكثر من نصف قرن.

افضل معجون اسنان للثه الضعيفه

  • تعاني العديد من الأشخاص من مشكلة الحساسية في الأسنان واللثة الضعيفة، وهي من المشكلات الشائعة جدا، حيث تتسبب في تحسس الأسنان من الماء البارد والساخن وحتى الهواء، وتعد من المشكلات المزعجة.
  • وبالتالي، تم تصنيع عدد من الأصناف المخصصة لحل هذه المشكلة، والتي تحتوي على أفضل المكونات المخصصة لها، مثل كلوريد السترونتيوم ونترات البوتاسيوم، ولكن يشترط الأطباء استخدامها على المدى الطويل لمدة لا تقل عن شهر وثلاث مرات يوميًا، نظرًا لقدرتها على سد الفراغات والممرات داخل الأسنان وتقليل الحساسية.

افضل معجون اسنان للتسوس والجير

  • فيما يتعلق بالأنواع المختصة في علاج تراكم الجير وتسوس الأسنان في نفس الوقت، تحتوي على مجموعة من المواد التي يمكنها تفكيك تراكم الجير وطبقاته، وتشمل بشكل رئيسي سترات الزنك والبيروفوسفات.
  • توجد أنواع أخرى من المنتجات التي تحتوي على مادة التريكلوسان التي تساعد في قتل البكتيريا والتخلص منها، كما يُفَضَّل أيضًا استخدام المنتجات التي تحتوي على الفلورايد.

افضل معجون اسنان للتبييض

  • على الرغم من بحث الكثيرين عن معجون أسنان يزيد من بياض أسنانهم، إلا أن هذه الميزة غير متوفرة بشكل أساسي في المعاجين المصنعة خصيصًا للأسنان، ولكن هناك أنواع تحتوي على نسب عالية من المواد الكاشطة التي تزيد من تنظيف الأسنان وإزالة البقع.
  • وعلى الرغم من خوف الكثيرين من المعاجين التي تعتمد على الحبيبات والفرك، إلا أنها لا تؤثر على الأسنان، بل جميعها لها نفس التأثير.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى