التغذيةصحة

ما هي مصادر البروتين النباتي

مصادر البروتين النباتي | موسوعة الشرق الأوسط

أين يتواجد البروتين في النباتات وما هو نوعه بالضبط؟ البروتين النباتي هو مصدر البروتين الذي يأتي من النباتات ويستخدم في بناء وصيانة كل العضلات في جسم الإنسان. يتكون البروتين النباتي من مجموعة من الأحماض الأمينية ويساعد على تعديل وإصلاح الخلايا التالفة في الجسم، ويعزز خلايا الجهاز المناعي. عند تناوله يوميًا، يتم هضمه داخل جسم الإنسان إلى مكوناته الأولية وهي الأحماض الأمينية. يمكن الحصول على مزيد من المعلومات عن البروتين النباتي على موقع موسوعة .

جدول المحتويات

مصادر البروتين النباتي :

يمكن تناول مصادر متعددة للبروتين النباتي في الغذاء، والتي يبحث عنها معظم الناس عند انتظامهم في الطعام، وتأتي هذه المصادر من معظم البقوليات والمكسرات، وتشمل التالي:)

  • الفول:

الفول هو مصدر رئيسي وممتاز للبروتينات النباتية، ويعتبر من الأطعمة الشهيرة والمحبوبة، حيث يتوفر بسهولة في جميع أنحاء العالم وعلى مدار السنة، ومع ذلك، يجب على المصابين بأنيميا الفول الذين لا يستطيعون تناوله أن يلجؤوا إلى مصادر بديلة للبروتين النباتي، ويتميز بحماية الجسم من العديد من الأمراض المرتبطة بالقلب والجلطات، ويمنح الشعور بالشبع طوال الوقت، كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم مثل الحديد والمنجنيز والفوسفور والنحاس والبوتاسيوم، بالإضافة إلى فيتامين ب.

  • الحمص :

يندرج فول الصويا ضمن فئة البقوليات التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين النباتي، ويعتبر بمثابة “سوبر فوود” نظرًا لفوائده الصحية العديدة. فهو يقدم الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين ب، بالإضافة إلى العناصر المهمة مثل الفوسفور والكالسيوم والحديد، ويساهم في تعزيز الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وفقر الدم وبعض أنواع السرطان والأنيميا وغيرها من الأمراض.

  • الفاصولياء :

تعتبر الفاصوليا من المصادر الغنية بالبروتين النباتي، حيث يحتوي على بروتينات نباتية متنوعة. عند تناول نصف كوب منها، تعتبر وجبة غذائية متكاملة، حيث تساوي قيمتها الغذائية قطعة كبيرة من اللحم. كما تحتوي الفاصوليا على الألياف المفيدة لجسم الإنسان والتي تساعد على تعزيز جهاز المناعة، وتساعد أيضًا الأشخاص الذين يريدون فقدان الوزن وإمداد الجسم بالفيتامينات والبروتينات اللازمة.

  • الصويا :

الصويا هي المادة التي يتم استخراجها من فول الصويا وحليبه وجبنه وغيرها من المنتجات التي تحتوي على الصويا، وتعتبر هذه المادة من المصادر المهمة جدا للبروتين النباتي الذي يساعد على تعزيز المناعة الذاتية والمختلطة في جسم الإنسان. كما تحتوي الصويا على العديد من المعادن والفيتامينات اللازمة لصحة الجسم، وتساعد على الوقاية من فقر الدم وتقوية العظام عن طريق تنشيط النخاع العظمي وخلايا تكوين العظم وخلايا الدم الحمراء والبيضاء.

  • العدس :

العدس هو إحدى الحبوب التي تساعد أيضًا في بناء العضلات، بالرغم من عدم احتوائه على نسبة عالية من البروتين النباتي، ولكن كوب واحد من العدس يحتوي على 15 جرامًا فقط من هذه البروتينات، ومع ذلك فإنه لا يزال مهمًا في الغذاء، وينصح بتناوله من وقت لآخر بسبب احتوائه على فيتامين ب1.

  • المكسرات :

على الرغم من احتواء المكسرات على الكثير من الدهون والزيوت، فإن تناول كمية قليلة منها مفيد جدًا للجسم، حيث إنها تحتوي على البروتينات النباتية، بالإضافة إلى نسبة من الدهون المشبعة والغير مشبعة التي تفيد الجسم وتمده بالطاقة التي يحتاجها. يمكن إضافة المكسرات إلى اللبن أو الزبادي، أو إضافتها إلى اللبن والشوفان أو إلى العديد من الأطعمة الأخرى، كما تساعد على فقدان الوزن، ولكن يجب تناول كمية قليلة منها يوميًا في الصباح.

  • الكينوا :

الكينوا هي نوع من أنواع الحبوب المزروعة المشهورة بأنها تمد الجسم بنسبة 16 ٪ من احتياجاته اليومية من البروتين النباتي، كما أنها تحتوي على الكثير من الألياف ومضادات الأكسدة المفيدة لصحة الجسم والتي تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى