الصحة الإنجابيةصحة

ما هي مسهلات الولادة المجربة ؟

مسهلات الولادة | موسوعة الشرق الأوسط

إذا كنتِ في الشهر التاسع من الحمل وتستعدين للولادة، ولكنكِ تشعرين بالقلق، فلا داعي للقلق بعد الآن، حيث سنعرض عليكِ بعض المسهلات التي تجعلكِ تشعرين بالراحة والاطمئنان. وقبل التعرف على تلك المسهلات، يجب أن نتعرف على مراحل الولادة بشكل عام، فهي تتكون من ثلاث مراحل رئيسية. المرحلة الأولى هي عبارة عن انقباض وانبساط للرحم، وتسمى بالطلق البسيط، ويمكن أن تستمر لعدة ساعات أو أسابيع، وبعد ذلك يحدث الطلق القوي الذي يتطلب الذهاب إلى الطبيب المعالج، وتكون الآلام شديدة، ويتسع عنق الرحم في هذه المرحلة. المرحلة الثانية تبدأ عندما يخرج الطفل من رحم الأم ويدخل الحياة. أما المرحلة الثالثة والأخيرة تحدث بعد خروج الطفل، وتتمثل في انقباض عضلات الرحم حتى تخرج المشيمة.

جدول المحتويات

مسهلات الطلق والولاده :

هناك العديد من الإرشادات المتعلقة بالحامل لتسهيل عملية الولادة، وهذه الإرشادات قد تكون في جميع جوانب الحياة اليومية للمرأة الحامل مثل الأكل والجلوس والنوم والشرب وغيرها من جوانب الحياة المختلفة، ومن بين تلك الإرشادات:

  • يتعين على الحامل العمل على الاسترخاء وتجنب العصبية والتوتر الزائدين، حيث إن العصبية الزائدة والتوتر تحول دون حدوث الطلق للحامل، وذلك بسبب ارتفاع مستوى الأدرينالين في الدم، والذي يعتبر منافسًا أساسيًا لهرمون الولادة الأوكسيتوسين. وبالتالي، لتسهيل عملية الولادة للحامل، يتعين عليها العمل على الاسترخاء وممارسة التمارين التنفسية الصحيحة، والاستماع إلى الموسيقى الهادئة التي تزيد من الاسترخاء.
  • يُنصح بزيادة نسبة المشي في الأسابيع الأخيرة من الحمل قبل الولادة، حيث يساعد المشي بشكل كبير على تسهيل عملية الولادة، حيث يساعد على تحريك الجنين بشكل صحيح وتوجيه رأسه نحو عنق الرحم، مما يساعد على تسهيل عملية الولادة.
  • يعد ممارسة العلاقة الحميمية بين الزوجين في نهاية الحمل من الأمور الفعالة في تسهيل عملية الولادة، حيث تساعد العلاقة الحميمية على توسيع عنق الرحم والمهبل، وتزيد من التقدم في عملية الولادة وتسريعها. وبالإضافة إلى ذلك، تعمل العلاقة الحميمية بين الزوجين في الأسابيع الأخيرة من الحمل على زيادة إفرازات المواد المنشطة للرحم المساعدة في الماعبات الزوجية.
  • ينصح بشراء كرة الولادة والعمل على استخدامها، حيث أنها هامة جدًا في عملية تسهيل الولادة، حيث يمكن للمرأة الحامل الجلوس عليها والسير بها، وتساعد على تحريك منطقة الحوض، مما يعمل على تحريك الجنين إلى مكانه الصحيح، حيث يكون رأسه في أسفل الحوض باتجاه عنق الرحم.
  • ينصح بتدليك حلمات الثدي بشكل مستمر قبل الولادة، حيث تساعد على إفراز هرمون الأوكسيتوسين المسؤول عن تسهيل عملية الولادة، ويُنصح بتدليكها يوميًا في الشهر الأخير من الحمل لمدة لا تقل عن نصف ساعة.
  • يتضمن الحفاظ على صحة الجسم والحفاظ على وزن صحي خلال فترة الحمل، وممارسة التمارين الرياضية الخفيفة التي تساعد على التخفيف من صعوبة الولادة، مثل ركوب الدراجة أو السباحة أو المشي.

تسهيل الولادة للبكر :

تعاني المرأة المولودة لأول مرة من آلام شديدة خلال الولادة بسبب عنقها الضيق، ولتسهيل عملية الولادة، ينصح باتباع الخطوات السابقة، بالإضافة إلى:

  • يمكن للنساء الحوامل الالتحاق بدروس الحمل عبر الإنترنت لمعرفة التغيرات التي تطرأ على الجسم خلال فترة الحمل، مثل تغير شكل الجسم والهرمونات بالإضافة إلى معرفة خطوات الولادة، وذلك لتخفيف القلق والتوتر الناتج عن الحمل، كما تساعد هذه الدروس الحوامل على تحديد الوقت المناسب للذهاب إلى المستشفى.
  • عندما تشعر المرأة الحامل للمرة الأولى بأي إنقباضات في الرحم، ينبغي عليها تجنب القلق والتوتر، وبدلاً من ذلك يجب عليها استخدام المياه الدافئة أثناء الاستحمام لتخفيف الإنقباضات في الرحم، وخاصة إذا ظهرت في فترة مبكرة قبل موعد الولادة.
  • يعتبر تدليك الجسم أثناء الحمل مفيدًا، حيث يساعد على الاسترخاء وتخفيف العصبية والتوتر لدى الحامل، مما يسهل عملية الولادة، وينصح به الأطباء المتخصصون في الولادة في الأسابيع الأخيرة من الحمل.
  • يجب العمل على توفير الجسم والأنسجة بالماء بكميات كافية، أي شرب الماء بانتظام، حيث يساعد في توفير الطاقة اللازمة لدفع الجنين وتسريع عملية الولادة وتخفيف آلامها.
  • يسهل تناول كمية وفيرة من الكربوهيدرات والحفاظ على الغذاء طوال فترة الحمل عملية الولادة، حيث تمد الجسم بالطاقة اللازمة له.

الطرق الصحيحة للجلوس في الشهور الأخيرة للحمل :

  • الجلوس في وضع مستقيم على الكرسي هو وضعية تسهل عملية الولادة، حيث تساعد على الاسترخاء.
  • يُنصح بالجلوس على الكرسي من الخلف، حيث يكون بطن الحامل مواجهًا لمسند الكرسي في الأمام، وظهرها في الخلف، ويعمل هذا الأسلوب على تخفيف العبء الزائد على ظهرها خلال الفترة الأخيرة من الحمل.
  • يتطلب الأمر العمل على استرخاء الجسم بشكل كامل، حيث يتم وضع الجلسة بشكل مستقيم، مما يساعد على استرخاء عضلات الفخذ والتخلص من التقلصات التي تحدث في الأسابيع الأخيرة من الحمل.
  • ينصح بإجراء جلسة القرفصاء خلال الأسبوع الأخير من الحمل، حيث تُساعد هذه الجلسة على توسيع وفتح عنق الرحم، مما يجعل عملية الولادة أسهل، كما تُسهل هذه الجلسة نزول الجنين دون الحاجة إلى بعض الوسائل الطبية مثل الشفاطة أو الملقط.

الأغذية التي تساعد في عملية تسهيل الولادة :

يُوصَى بتناول الكربوهيدرات خلال الشهر الأخير من الحمل، ويُنصَح بتناول التمر الذي يُعَد الغذاء المُفَضَّل لعضلات الرحم، ويُنصَح بتناوله من قِبل الأطباء، كما يُعمل على تقليل نسبة النزيف أثناء الولادة لأنه يُخفِض مستوى ضغط الدم، بالإضافة إلى كونه مليِّنًا طبيعيًا للأمعاء مما يُسهِّل عملية الولادة، ويُوصَى بتناول شراب مغلي البابونج، ويُعتبر الزعتر والعسل الأبيض والينسون والحلبة والقرفة وغيرها من الأغذية مشروباتٍ رائعةً تُساعِدُ على فتح الرحم وتُسهِّل عملية الولادة.

مسهلات الولادة وفتح الرحم :

قد تحتاج في بعض الحالات إلى مساعدة طبية لتسهيل عملية الولادة وإخراج الجنين، ومن المساعدات الطبية المتاحة:

  • يستخدم الطلق الصناعي في بعض الحالات، مثل عدم ولادة الجنين بعد 42 أسبوعًا، أو نزول الماء من الكيس الذي يحتوي على الجنين، أو وجود خطورة على الحمل في حالة استمراره.
  • في حالة عدم خروج الجنين من الرحم، يتم استخدام بعض الأدوات الطبية التي تساعد على تسهيل الولادة، مثل الشفاط والملقط وغيرهما.
  • في حال عدم وسع المهبل وعنق الرحم بشكل كاف، يتم إجراء عملية بضع المهبل وهي عملية شق في جدار المهبل والفرج، ويتم القيام بذلك إذا كانت الحامل غير قادرة على دفع الجنين بطريقة كافية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى