صحةصحة المرأة

ما هي مخاطر الحمل مع ضغط الدم ؟

مخاطر الحمل مع ضغط الدم | موسوعة الشرق الأوسط

يتم تقديم خلال هذا المقال معلومات حول مخاطر الحمل عند وجود ضغط دم مرتفع، والأعراض المرتبطة بهذا الحالة، والخطر الذي يمكن أن يتعرض له الجنين. يمكن للمرأة الحامل أن تواجه تغييرات فيزيولوجية كثيرة في جسمها خلال فترة الحمل، ومن الممكن أن تشعر المرأة الحامل ببعض الأعراض المزعجة، مثل زيادة الوزن بشكل ملحوظ، والإصابة بالحموضة والإمساك. كما يمكن للمرأة الحامل أن تعاني من ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، وتغيرات في معدل ضربات القلب ووظائف الكلى.

جدول المحتويات

مخاطر الحمل :

تواجه المرأة الحامل العديد من التغييرات التي يمكن أن تشكل خطرًا على حياة الأم والجنين، ومن بين هذه العوامل الخطرة ارتفاع ضغط الدم. يشير أطباء النساء والتوليد إلى أن الكشف المبكر عن ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل يمكن أن يقلل من خطورة المشكلة بشكل كبير

ارتفاع ضغط الدم لدى الحامل :

• يتم تشخيص ارتفاع ضغط الدم عند المرأة الحامل عندما يكون متوسط ضغط الدم أعلى من 180/120، وفي بعض الأحيان يصاحب ارتفاع ضغط الدم عند المرأة الحامل وجود فائض في كمية البروتين في البول. ويشير الأطباء إلى ضرورة مراقبة ضغط الدم لدى المرأة الحامل في هذه الحالة، ويتم قياسه يومياً حتى يتم تشخيص الحالة، ويجب التأكد مما إذا كان هذا الارتفاع حادًا أو لا.

• في بعض الأحيان، يضطر الطبيب إلى إبقاء المرأة الحامل تحت المراقبة وقياس ضغط دمها بانتظام كل ثلاثة أو أربع ساعات. وتشير الإحصائيات إلى أن ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل يمكن أن يؤثر على حوالي 7% من السيدات الحوامل، وهذه الحالة تعرف باسم تسمم الحمل أو ارتفاع ضغط الدم في الحمل وتنتهي أعراضها عادةً بعد الولادة. ويمكن أن تعاني المرأة من ارتفاع ضغط الدم قبل الحمل، وعلى كلتا الحالتين فإن الأعراض متشابهة.

أعراض ارتفاع ضغط الدم لدي الحامل :

• يمكن للأعراض المختلفة أن تشير إلى إصابة المرأة الحامل بارتفاع ضغط الدم أو ما يسمى بـ تسمم الحمل، حيث تشمل هذه الأعراض الصداع الشديد والمتكرر، وزغللة العينين، وانتفاخ القدمين وربما الوجه نتيجة زيادة إفراز البروتين في البول. وقد يحدث زيادة في الوزن الحملي بشكل سريع، ويشعر المرأة بآلام في المعدة.

مخاطر ارتفاع ضغط الدم على الأم الحامل :

• ارتفاع ضغط الدم قد يؤثر على المرأة الحامل ويؤدي إلى الإصابة بما يسمى التشنج النفاسي، وهو يمكن أن يؤدي إلى وفاة الأم والجنين إذا لم يعالج بسرعة. ومن أعراض ذلك هو الصداع الشديد والتشنجات وتغيرات في مستوى الدم ويحدث ذلك في النصف الثاني من فترة الحمل.

• “يؤثر ارتفاع ضغط الدم لدى المرأة الحامل على كبد الأم والكليتين، ويؤثر أيضًا على المخ. ويتسبب ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل في حدوث تورم في القدمين وظهور الدم في البول، مما يؤدي إلى تسمم الحمل ووفاة الجنين. وقد تتعرض المرأة الحامل لانخفاض حاد في الدورة الدموية، مما يؤدي إلى حدوث نزيف شديد في الجسم ويعرض حياتها للخطر

مخاطر ارتفاع ضغط الدم على الجنين :

• يوجد خطر على صحة الجنين في حالة ارتفاع ضغط الدم لدى الأم خلال فترة الحمل، ويختلف هذا الخطر وفقًا للفترة التي تعاني فيها الأم من ارتفاع ضغط الدم. يشير الأطباء إلى أنه إذا تعرضت الأم الحامل لارتفاع ضغط الدم خلال الثلث الأول من فترة الحمل، فإن هذا يشكل خطرًا على حياة الجنين ويمكن أن يؤدي إلى الإجهاض. يرجع ذلك إلى انخفاض كمية الدم المتدفقة في الرحم، مما يؤدي إلى تقليل وصول الدم إلى المشيمة التي تغذي الجنين بالغذاء والأكسجين اللازمين لنموه.

• في حالة تعرض المرأة الحامل لارتفاع ضغط الدم في منتصف فترة الحمل، فقد يؤدي ذلك إلى ولادة الطفل قبل الموعد المحدد، أي قبل أن يتم الانتهاء من تسعة أشهر من الحمل، مما يعني أن الطفل قد يولد قبل اكتمال نموه في الرحم، وربما يعاني من نقص في الوزن عند الولادة وعدم استكمال نموه بشكل سليم.

• في حالة إصابة الأم الحامل في المرحلة الأخيرة من الحمل بارتفاع ضغط الدم، يترتب عليها خطر صحي حيث قد تواجه نزيفا حادا أثناء الولادة. وفي هذه الحالة، قد يلجأ الطبيب إلى إجراء ولادة قسرية للطفل، حيث يكون قد استكمل نمو أعضائه، وليس من الضرورة الاعتماد على القيصرية لولادة الأم، بل يمكن استخدام وسائل أخرى لولادة الطفل طبيعيا.

الوقاية من ارتفاع ضغط الدم اثناء الحمل :

• على الرغم من عدم معرفة أسباب تسمم الحمل، إلا أنه يمكن الوقاية منه بتجنب المسببات التي تزيد من ضغط الدم. ويجب على النساء الحوامل عدم إضافة كمية كبيرة من الملح إلى الطعام، ومتابعة الطبيب بانتظام وإجراء فحوصات ضغط الدم في عيادة مختصة أو باستخدام جهاز منزلي إذا توفر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى