الطب البديلصحة

ما هي فوائد عشبه العصفر

safflower Cropped | موسوعة الشرق الأوسط

تتميز عشبة العصفر، وهي إحدى النباتات الحولية المزهرة، بالعديد من الفوائد الصحية، وتنتمي إلى فصيلة النجميات، وتنتشر في العديد من الأماكن حول العالم، ويعود موطنها الأصلي إلى مناطق الشرق الأوسط، إلا أنها تنتشر بصورة أكبر في أوروبا، وفي بلاد الصين، وفي الهند، وفي الولايات المتحدة. تمتلك هذه النبتة أوراقًا لامعة بيضاوية الشكل ويصل طولها حوالي متر، كما أنها تمتلك مجموعة من الحواف الشوكية ملتفة حول الساق ولها عدة ألوان مختلفة بينها الأصفر والأحمر الغامق. كما تتميز بجذور قوية تمتلك القدرة على التكيف والنمو في المناخ الجاف القاسي. يُزرع هذا النبات منذ القدم وكان يُستخدم في صبغ الأقمشة، وفي تلوين الطعام، وكنوع من أنواع التوابل، كما يتم استخدامه في الطب لما يحتويه من فوائد صحية متعددة، وسنتعرف على هذه الفوائد في المقال التالي في الموسوعة.

جدول المحتويات

ما هي فوائد عشبه العصفر

تعزيز صحة القلب

تشير الدراسات إلى أن العصفر يحتوي على نسب عالية من الأحماض الدهنية المفيدة للجسم، مثل الأحماض الأوميغا 3، والتي تحسّن صحة القلب وتساعد على تقويته.
يحتوي هذا النوع من الأسماك على حمض اللينوليك، وهو واحد من الأحماض التي تساعد الجسم في الحفاظ على نسبة الكوليسترول المفيد والتخلص من الكوليسترول الضار، وبالتالي يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

 ضبط السكري

يقوم العصفر بمساعدة في تنظيم مستويات السكر في الدم، وذلك بفضل وجود أوميجا 3، وقد أثبتت الدراسات فوائد هذا النوع من الدهون لمرضى السكري وتنظيم معدل السكر في الدم.

مكافحة السمنة

يتحدث هذا المقال عن فوائد العصفر، حيث يحتوي على الأوميجا 3 والأحماض الدهنية التي تساعد الجسم على زيادة معدل حرق الدهون المخزنة في الجسم. ويمكن استخدام الزيت النباتي المستخرج من العصفر في الطهي بدلاً من الزيوت الأخرى التي تؤدي إلى السمنة. وبالتالي، يمكن للأشخاص الذين يعانون من السمنة استخدام زيت العصفر لتخفيف الوزن الزائد، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي.

تقوية الشعر

يحتوي على حمض الأوليك الذي يعتبر واحدًا من الأحماض المفيدة لصحة الشعر، ويساعد على تقويته، كما يساعد على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يحفز بصيلات الشعر على النمو، كما يجعل الشعر لامعًا ويتمتع بمظهر صحي مفعم بالحيوية، ولذلك يتم استخدامه في العديد من الأغراض التجميلية المختلفة.

تعزيز صحة الجلد

يعمل حمض اللينوليك على تحسين صحة الجلد وجعله يبدو صحيًا ومشدودًا، كما يساعد في تنظيف المسام ومكافحة ظهور الرؤوس السوداء وتقليلها، ومنع تراكم الأوساخ على الجلد وإزالة الجلد الميت وتجديد الخلايا، وبالتالي يساعد في التخلص من أثار حب الشباب والندوب والحفر الموجودة على سطح الجلد.

يحد الآم الدورة الشهرية

يعود فضل زيت العصفر في التخلص من آلام الدورة الشهرية إلى وجود حمض اللينوليك فيه، حيث يعمل على تنظيم الهرمونات وخاصة البروستاجلاندين الذي يتسبب في تقلبات الهرمونات والأعراض المصاحبة للدورة الشهرية، ويساعد أيضًا في تنظيم فترة الحيض دون أية آثار جانبية تؤثر على صحة المرأة.

تعزيز صحة الجهاز المناعي

يحتوي العصفر على عناصر مفيدة لتعزيز جهاز المناعة، وحماية الجسم والوقاية من الإصابة بالأمراض، كما تساعد في محاربة الجذور الحرة التي تسبب الأمراض المزمنة وتقييد تأثيرها، وتساعد في تأخير علامات الشيخوخة المبكرة.

أضرار ومحاذير

  • ينصح بعدم تناول العصفر في حالة الإصابة بمشاكل الدم مثل تخثر الدم، حيث يعمل على إبطاء عملية التخثر وزيادة احتمالية التجلط.
  • في حال تعرض شخص ما للحساسية من العصفر، يجب تجنبها بشكل كامل، حيث يمكن أن تؤدي إلى إصابات خطيرة بسبب التحسس.
  • تمنع النساء الحوامل من تناول العصفر أو أحد مستخلصاته حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإجهاض، كما يمنع تناوله خلال فترة الرضاعة حفاظًا على صحة الرضيع.

يمكنك الإطلاع على المقالات التالية:

كم مدة استخدام العصفر للقلق والخوف.

فوائد عشبة العصفر.

فائدة العصفر لجسم الإنسان.

مصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى