الطب البديلصحة

ما هي فوائد عشبة الإسبغول ؟

عشبة الإسبغول | موسوعة الشرق الأوسط

هذا موجه مفصل لفوائد الإسبغول الصحية الرائعة والأمراض التي يمكن علاجها بهذه العشبة. يعود أصل هذه العشبة إلى الهند، وتعرف باسماء عديدة مثل “نبات الحمل”، أو “لسان الحمل”، أو “بذور القرنوطة.” وتعد هذه العشبة من بين أفضل الأعشاب وأكثرها جودة في الهند، وتميزها بعدة مميزات عند استخدامها، لذا يلجأ بعض المرضى إليها لعلاج الأمراض بسرعة. وسنتحدث في هذا المقال بشيء من التفصيل عن أهمية عشبة الإسبغول.

جدول المحتويات

ما هى فوائد عشبة الاسبغول في التداوي من الأمراض؟

تُعد الأعشاب وسيلة مهمة في الطب البديل، حيث يُمكن استخدامها في العلاج والتداوي من بعض الأمراض، أو استخدامها كمساعد مع العلاج الدوائي لتسريع شفاء المريض، وتستخدم بشكلٍ خاص في علاج العديد من الأمراض، ومن بين هذه الفوائد  :

  • أولًا : يعتبر الإسبغول من أنواع الألياف الذائبة في الجسم، ويستخدم كملين جيد للمعدة والأمعاء، ويفضل استخدامه بشكل مستمر من قبل مرضى الإمساك المزمن، حيث يساعد في تسهيل حركة الأمعاء والمعدة، ويحسن أداء الجهاز الهضمي بشكل عام.
  • ثانيًا : تعتبر عشبة الاسبغول مفيدة جداً في تنظيم الدهون في الجسم، حيث تساعد على إذابة الدهون الزائدة وتحسن مستوى الكوليسترول في الدم، مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم وتقليل الوزن بشكل صحي. لهذا السبب، يتم استخدام الاسبغول في بعض العلاجات المتعلقة بضغط الدم والكوليسترول وإنقاص الوزن، بالإضافة إلى استخدامها كعلاج لمشاكل السمنة التي يعاني منها الكثيرون.
  • ثالثًا : تساعد عشبة الأسبغول على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، وتساعد أيضًا على امتصاص الماء الزائد أو المحبوس في الجسم، مما يجعل الشخص يشعر بالشبع الدائم ويفقد الشهية، ويستطيع بذلك متابعة نظامه الغذائي بشكل منتظم دون الحاجة إلى بذل أي مجهود في مقاومة إحساس الجوع الدائم.
  • رابعًا : تنصح بعض الأنظمة الغذائية التي تساعد في تحسين نسبة السكر في الدم بتناول حوالي خمسة غرامات من عشبة الأسباغول يوميًا لتحسين مستوى السكر في الدم والتعايش معه، ولكن يجب أن تكون هذه العشبة مناسبة للفرد حتى لا تسبب أي أعراض جانبية.
  • خامسًا : تُستخدم عشبة الأسبغول كملين لعلاج الإمساك، ولكنها أيضاً مفيدة لمرضى البواسير والشرخ الشرجي، وذلك لأنها تساعد على تسهيل حركة الطعام في الأمعاء وتليين البراز.

الأمراض التى تعالج منها عشبة الإسبغول :

  1. يعالج الإسبغول أيضاً مشكلة الإسهال.
  2. تساعد أيضاً عشبة الاسبغول على تحسين صحة القلب وأدائه، وذلك لأنها تخفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم، وهذا يجعل الدم الذي يصل إلى القلب نظيفاً من أي مواد ضارة، وبالتالي تحمي تلك الأعشاب من العديد من الأمراض المختلفة التي قد تصيب القلب.
  3. تساعد هذه النبتة أيضًا في تخفيض مستوى السكر في الدم.
  4. يُعالج هذا النبات العديد من مشاكل القولون العصبي.
  5. يعمل هذا النبات أيضًا على علاج مرض السكري الذي يصيب العديد من الأشخاص، حيث يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم.
  6. تحمي تلك العشبة من الإصابة بمشكلة تصلب الشرايين.
  7. كما يحمي هذا النبات من الإصابة بسرطان القولون.
  8. يعمل أيضًا على الوقاية من تكون الحصوات في الكلى.
  9. يعمل أيضا نبات الأسبغول على طرد الغازات من الجسم.
  10. يحمي هذا النبات في بعض الأحيان من الإصابة بمشكلة الأميبا التي تصيب الأمعاء في الغالب.

طرق إستخدام عشبة الاسبغول :

تستخدم عشبة الأسبغول لأغراض عديدة، وتختلف طرق استخدامها من حيث الغرض، ومن بين تلك الطرق :

أولًا : المكونات :

  • استخدم حوالي ملعقتين كبيرتين من قشور الإسفنج.
  • مع حوالى كوب واحد من الماء.
  • يجب تناول حوالي كوب واحد من الحليب أو العصير

ثانياً : الطريقة التحضير :

يتم شرب كمية من قشور الأسبغول المذابة في حوالي كوب واحد من الماء أو الحليب أو العصير، ويتم ذلك قبل تناول الطعام بحوالي ربع ساعة إلى نصف ساعة، ويجب تناول كمية كبيرة من الماء بعدها للحصول على أفضل النتائج.

تكون صعوبة بلع هذه العشبة واضحة في البداية لمن ليسوا معتادين عليها، ولكن بعد التعود عليها، يصبح الأمر سهلاً وممتعاً.

يتجاوز معدل سحب الدهون من الجسم عند تناول عشبة الأسبغول سبعة في المائة من الدهون التي تدخل الجسم عند تناول كل وجبة من الطعام.

  • ملحوظة :

تعد عشبة الأسبغول شائعة جدًا في عمليات التخسيس ويعشقها جميع المستخدمين، ولكن كانت هذه العشبة غير معروفة إلا بين المختصين والمهتمين بالبحث عن فوائدها. تعتبر هذه العشبة من الأعشاب الشافية بمشيئة الله في علاج العديد من حالات الإمساك التي تؤرق الكثيرين، وقد يتجاهل البعض زيارة الطبيب بسبب بساطة المرض. ولكن العلاج بالأعشاب، وخاصة الأسبغول، أصبح سهلًا في الطب البديل، ويمكن استخدامها بشكل فعال لعلاج الإمساك والاستفادة من فوائدها المتعددة.

يتوفر عشبة الأسبغول بشكل أقراص أو حبيبات أو كبسولات في الصيدليات.

  • بعض الإحتياطات التى يجب إتباعها عند إستخدام تلك العشبه :

يجب تجنب تناول تلك العشبة فى الحالات الآتيه :

  1. ينبغي عدم تناول هذا النبات مع أي نوع من الأدوية الكيميائية إلا بعد استشارة الطبيب المختص.
  2. يجب تجنب تناول هذا النوع من العشبة أثناء فترات الحمل والولادة والرضاعة، لأنه يمكن أن يؤذي كل من الجنين والأم.
  3. عند وجود أي أعراض في الجسم مثل صعوبة البلع أو النزيف أو الصعوبة في الإخراج، يجب التوقف عن تناول تلك العشبة مرة أخرى.
  4. في حال كان الفرد يعاني من مشكلة الإنسداد المعوي، أو انسدادات المعدة، أو حتى التهابات الزائدة الدودية، يجب عليه وقف تناول تلك العشبة في ذلك الوقت.
  5. يجب أيضًا على مرضى السكري التوقف عن تناول تلك العشبة.
  6. يجب على مرضى الحساسية تجنب تناول هذه العشبة بشكل كامل.
  7. يجب أيضاً على المرضى الذين سيخضعون لبعض العمليات الجراحية التوقف تماماً عن تناول العشبة المحددة.
  8. يجب أيضًا التوقف عن استخدام هذا النبات خلال فترة الرضاعة لتجنب إلحاق الضرر بالمولود.

في النهاية، ينبغي علينا أن نكون حذرين ونتفادى أي آثار جانبية قد تؤثر على جسمنا عند تناول أي وصفة، ويجب دائمًا استشارة الخبراء في هذا المجال، ومراجعة الطبيب المختص قبل تناول أي وصفة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى