التغذيةصحة

ما هي فوائد حب القرع

فوائد حب القرع | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم في هذا المقال فوائد حب القرع، فهو يعتبر من النباتات ذات القيمة الغذائية العالية ويمكن تناوله كما هو أو بعد طهيه بعدة طرق، كما يمكن الاستفادة من أوراقه وبذوره وزهوره، فكل شيء فيه نافع، ويختلف نوع القرع في الشكل والملمس واللون والمذاق، ولكل نوع ما يميزه عن غيره.

تعتبر بذور القرع من المكونات الغذائية القيمة ذات الفوائد الصحية المتعددة، حيث تأتي هذه البذور على شكل بيضاوي وتغلف بقشرة خارجية، ويمكن تناولها نيئة أو محمصة أو مع إضافة ملح، ويمكن إضافة الفواكه إليها لتحضير سلطات متنوعة أو إضافتها إلى العصائر.

ما هي فوائد حب القرع

تأتي بذور القرع من ثمرة اليقطين، والتي يعتبرها البعض وجبة خفيفة مفيدة لأنها تحتوي على البروتينات والمعادن والزنك والنحاس والمغنيسيوم، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض، وتقوي جهاز المناعة وتجعله أكثر مقاومة للأمراض والفيروسات.

تتعدد فوائد حب القرع فتتمثل في :

  • تمثل بذور القرع مصدرًا غنيًا بالفيتامينات وخاصة فيتامين K الذي يحمي الجسم من النزيف ويحافظ على صحة العظام ويحميها من الإصابة بالهشاشة.
  • يعتبر بذور القرع مصدرًا لفيتامين E الذي يعمل كمضاد للأكسدة، ويحمي الأنسجة من التلف ويقي الجسم من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة.
  • تساعد بذور القرع على حماية صحة الجسم من الأمراض الخاصة بالكبد وتحمي الدماغ من الإصابة بالسكتات الدماغية والخرف.
  • يزيد غنى الجسم بالحديد من تكوين الدم وتنشيط الدورة الدموية، مما يحمي الجسم من الإصابة بفقر الدم.
  • يعتبر المغنيسيوم الذي يتواجد في حبوب القرع مصدرًا هامًا لجسمنا، حيث يعمل على تنشيط العضلات وتنظيم حركة الخلايا العصبية، وعدم وجود هذا العنصر في الجسم يؤدي إلى حدوث التشنجات والصداع النصفي.
  • يعتبر حب القرع علاجاً فعالاً للأرق، حيث يحتوي على مادة السيروتونين التي تساعد على تعزيز النوم الجيد وتوفير الراحة والسعادة والاسترخاء.
  • يعمل حب القرع على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم ، الذي يسبب العديد من الأمراض القلبية والأوعية الدموية، كما يحتوي على أوميغا 3 التي تمنع تصلب الشرايين والإصابة بنوبات قلبية.
  • تقلل الوجبات الخفيفة من حب القرع من خطر تكون حصوات الكلى وتعمل على تفتيتها.
  • أثبتت الدراسات فعالية حب القرع في مكافحة الالتهابات مثل التهاب المفاصل.
  • تساعد بذور القرع على تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي والمعدة والرئتين والقولون.
  • يساعد حب القرع في تعزيز وظائف جهاز المناعة وتنظيم مستويات الطاقة داخل الجسم.

فوائد بذور القرع للشعر

تساعد حبوب القرع على تحفيز نمو الشعر وتقليل خطر تساقطه، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من المعادن والبروتينات، مما يساعد على تحسين كثافة وطول الشعر.

فوائد بذر القرع للجلد والبشرة

يحافظ حب القرع على صحة البشرة والجلد، ويمنع ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد، كما يعالج الأخطار التي تنشأ على الجلد نتيجة استخدام مستحضرات التجميل الكيميائية.

القرع يحتوي على فيتامين (أ) الذي يساعد على تحفيز نمو خلايا الجلد وعلاج الخلايا التالفة، كما يحتوي على فيتامين (E) الذي يُنظم إنتاج الزيوت داخل البشرة ويحافظ على رطوبتها ولمعانها.

فوائد حب القرع للبروستاتا

يعمل القرع على تحسين صحة البروستاتا وحمايتها من التضخم وتخفيف ألم فرط نشاط المثانة، وكذلك يعمل على تنظيم عملية التبول.

وأخيرًا، يجب الاعتدال في تناول حبوب القرع، حيث إن زيادتها يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالغازات والإسهال لدى البعض، ويمكن أن يعاني البعض من الإمساك. كما يجب مضغ الحبوب جيدًا لتجنب حدوث عسر الهضم.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى