أدويةصحة

ما هي فوائد حبوب اوميغا 3

8654856442f9d11b21ff44f051b57280d1bfc597 | موسوعة الشرق الأوسط

فوائد حبوب اوميغا 3 متعددة ويُمكنك التعرف علي أبرزها بمواصلة مطالعة المقالة الراهنة المقدمة لك من الموسوعة؛ ولكن بالرغم من فوائدها فإن الطريقة الأنسب لإشباع احتياج الجسم من الأوميغا 3 في أغلب الحالات هي تناول الأغذية وفيرة المحتوى بها كالسردين، والمحار، والسلمون، والماكريل، وزيت السمك، وبذور الشيا، وفول الصويا، والجوز.

جدول المحتويات

فوائد حبوب اوميغا 3 للصحة

قد تساعد في مكافحة الاكتئاب والقلق

أظهرت بعض الدراسات أن تناول الأوميغا 3 بانتظام يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب، بالإضافة إلى أن عدة أبحاث أظهرت مساهمة تناول حبوب الأوميغا 3 في تخفيف العديد من أعراض الاكتئاب.

تساهم في تحسين صحة الجهاز البصري

يعود فوائد تناول الدوكوساهيكسانويك إلى احتوائه على هذا الحمض الذي يشكل أحد العناصر الأساسية للشبكية في العين. لذلك، يساهم تناوله في دعم صحة الجهاز البصري. وبعض الأبحاث أظهرت أيضًا أن تناول الدوكوساهيكسانويك يساعد في خفض مخاطر الإصابة بالتنكس البقعي، وهو أحد الاضطرابات الأكثر شيوعًا والمسبب للأضرار الدائمة في الجهاز البصري وتدهور القدرة على الإبصار بشكل كبير.

تدعم صحة الجهاز العصبي للأجنة والأطفال

يشكل حمض الدوكوساهيكسانويك حوالي 40% من إجمالي الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في المخ، و60% من الإجمالي الموجود في الشبكية. وبسبب أهميته لصحة الأجنة، ينصح الأطباء الحوامل بتلبية احتياج أجسامهن لهذا الحمض بشكل طبيعي، كما ينصحون باستهلاك حبوب الأوميجا 3 في بعض الحالات.

تقوي صحة القلب والأوعية الدموية

تساعد على خفض مستوى الدهون الثلاثية في الدم بنسبة تتراوح بين 15 إلى 30%، وتساهم في ضبط معدل ضغط الدم، وتحسين مستوى الكوليسترول النافع في الدم، بالإضافة إلى دورها في خفض مخاطر الإصابة بالجلطات.

قد تساهم في التعامل مع اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

تشير بعض الدراسات إلى أن الأطفال المصابين بفرط الحركة وتشتت الانتباه يعانون من نقص في مستوى الأوميجا 3 في الدم، وقد بينت العديد من الدراسات أن تناول حبوب الأوميجا 3 يمكن أن يساعد في تخفيف شدة بعض أعراض هذا الاضطراب، ولكن يجب الإشارة إلى أن تناول حبوب الأوميجا 3 لهذا الغرض يتطلب إجراء المزيد من الدراسات للتأكد من فعاليتها بشكل أكبر.

تساعد في تخفيف آلام الحيض

أظهرت بعض الدراسات أن تناول حبوب أوميجا 3 يمكن أن يقلل من شدة الألم خلال فترة الدورة الشهرية بقدر يفوق تأثير تناول الإيبوبروفين، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد هذه الحبوب في دعم القدرة على أداء المهام اليومية بشكل عام، وخلال فترة الدورة الشهرية بشكل خاص.

فوائد حبوب الأوميغا 3 للبشرة

  • ضبط معدل إفراز الدهون في خلاياها.
  • الحفاظ على ترطيبها ونضارتها.
  • تقليل معدل تأثرها بمرور العمر.
  • تثبيط مخاطر الإصابة بحب الشباب.
  • الحماية من إصابة بفرط تصبغ بعض الخلايا.
  • يمكن أن يقلل من تأثير الأشعة الضارة للشمس على صحة الجلد.

فوائد حبوب الأوميغا 3 للشعر

على الرغم من شهرة حبوب الأوميغا 3 بفوائدها الجمة للشعر، إلا أن فائدتها الأساسية تتمحور حول المساعدة في تكثيف الشعر، وهذا الأمر لم يتم إثبات فعاليته حتى الآن إلا في الدراسات المختبرية والدراسات التي تم إجراؤها على الحيوانات.

فوائد حبوب الأوميغا 3 للجنس

يساعد استهلاك الأوميغا 3، سواء من مصادرها المختلفة، على زيادة الرغبة الجنسية وتعزيز الأداء الجنسي لدى الرجال والنساء، وذلك بتأثير الأوميغا 3 على مستوى الدوبامين في الدم.

يجب الإشارة هنا إلى أن تناول الأوميغا 3 من مصادرها الطبيعية مثل الأسماك أكثر أمانًا من تناولها على شكل حبوب؛ ما لم يوصي الطبيب المختص بتناول حبوب الأوميغا 3.

أضرار حبوب الأوميغا 3

يعتبر الأوميغا 3 عنصراً غذائياً هاماً يمكن تلبية احتياجات الجسم له عن طريق تناول الأطعمة الغنية به مثل التونة والسلمون، ومع ذلك، تناول حبوب الأوميغا 3 يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية للحالات الطبية المختلفة:

  • تؤثر حبوب الأوميغا 3 على معدل التخثر لدى مرضى اضطراب تخثر الدم، كما تتفاعل مع بعض مكونات عقاقير ضبط معدل التخثر.
  • مرضى اضطرابات المعدة والأمعاء؛ إذ يمكن أن تتسبب في إصابتهم بعسر الهضم.

أنواع حبوب الأوميغا 3

هناك العديد من أنواع حبوب أوميغا 3، ومن بين أفضل هذه الأنواع ما يلي:

  • مارنيز زيت السالمون فورت كاب.
  • مارنيز زيت السالمون أويل.
  • حبوب الأوميغا 3 من جمجوم فارما.
  • حبوب أكوا مارين.
  • حبوب سترو ميجا.

هل تساعد الأوميغا 3 في علاج متلازمة التمثيل الغذائي

  • نعم، فمتلازمة التمثيل الغذائي هي مجموعة معقدة من الأعراض التي تتضمن مقاومة الأنسولين وزيادة مستويات الدهون الثلاثية في الدم وانخفاض مستويات الكوليسترول الجيد.
  • تُساهم الأوميغا 3 في تخفيف مقاومة الأنسولين وتقليل احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض الناجمة عن ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدورة الدموية.

هل تساعد الأوميجا 3 في علاج الاتهابات

تُعَدُّ الالتهابات رد فعل طبيعي للجسم عند تعرضه للضرر، وهي نوع من التنبيه بوجود إصابة تتطلب العلاج، ولكن في بعض الحالات تستمر الإصابة بالالتهابات وتصبح مزمنة، ويكمن خطر ذلك في زيادة احتمالية الإصابة بعدد من الاضطرابات الصحية القوية مثل أمراض القلب والسرطان.

يعود دور الأوميغا 3 في ذلك إلى الدراسات التي أشارت إلى صلة بين تناوله بانتظام وانخفاض شدة الالتهابات.

هل تساعد الأوميغا 3 في علاج ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم

نعم، يساهم تناول الأوميغا 3 بانتظام في تخفيض مستوى الدهون الثلاثية بنسبة تتراوح بين 15 و 30%.

ما تأثير الأوميغا 3 على مستوى ضغط الدم

يساعد على ضبط مستوى ضغط الدم لدى المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم.

ما تأثير الأوميجا 3 على الجلطة

يمكن أن يساعد استهلاك الأوميغا 3 في منع تجلط الصفائح الدموية بطريقة ضارة، مما يقلل من احتمالية تكون التجلطات الدموية الضارة.

ما تأثير الأوميغا 3 على المناعة

أشارت عدة أبحاث إلى أن اشباع احتياج الجسم للأوميغا 3 في السنة الأولى من العمر يخفض احتمالات الإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل: مرض السكر المناعي، والنمط الأول من مرض السكر، ومرض التصلب المتعدد (اللويحي).

هل تساعد الأوميغا 3 في علاج الاضطرابات النفسية

  • نعم، فقد أوضحت بعض الدراسات دور الموسيقى في تخفيف حدة التقلبات المزاجية الحادة التي تشعر بها بعض الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية مثل الشيزوفرينيا والاضطراب ثنائي القطب.
  • هنا يجب الإشارة إلى أن دور الأوميغا 3 في العلاج يكمل العلاج الرئيسي فقط، وأن الحالات التي تستفيد منه هي تلك التي تعاني من نقص في مستوى الأوميغا 3، لذلك يجب ألا يتناول المصابون بأي نوع من اضطرابات الصحة النفسية حبوب أوميغا 3 قبل استشارة الطبيب المعالج.

هل تساعد حبوب الأوميغا 3 في علاج الاضطرابات الذهنية المتعلقة بالتقدم في العمر

تشير بعض الدراسات إلى أن حبوب الأوميغا 3 تقلل من معدل تطور الأعراض في الحالات الخفيفة، ولكن يتطلب ذلك إجراء مزيد من الدراسات العلمية.

هل تحمي الأوميغا 3 من السرطان

فإن الألياف الغذائية لا يمكن أن تحمي من الإصابة بسرطان القولون، ولكنها يمكن أن تقلل من احتمالية الإصابة به بنسبة 55٪، وقد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال وسرطان الثدي لدى الإناث، ولكن يلزم إجراء دراسات أكثر للتحقق من فعالية الألياف الغذائية في الوقاية من سرطان البروستاتا وسرطان القولون.

هل تساعد الأوميغا 3 في مكافحة الربو

نعم، هذا ما أظهرته بعض الدراسات التي شارك فيها عدد من الأطفال والشباب.

ما فوائد حبوب اوميغا 3 للعظام والمفاصل

أوضحت بعض الدراسات أن الأوميغا 3 تساهم في صحة الجهاز العظمي من خلال دورها في تعزيز مستوى الكالسيوم في العظام.

هل تساعد الأوميغا 3 في تخفيف ألم الحيض

نعم، فأشارت دراسةٌ إلى أنَّ تناول الأوميغا 3 كان أكثر فاعلية في تخفيف ألم الحيض الحاد بمعدلٍ يفوق تأثير الإيبوبروفين.

هل تساعد الأوميغا 3 في علاج اضطرابات النوم

نعم، انخفاض مستوى الأوميغا 3 في الدم مرتبط بالإصابة بالاضطرابات النوم، وأظهرت العديد من الدراسات أن تزويد الجسم بما يحتاجه من الأوميغا 3 يساعد في تحسين جودة النوم وفترة الاستيقاظ.

هل يجب أن أتناول حبوب الأوميغا 3

لمعرفة ذلك بالضبط، يجب استشارة طبيب مختص، ومع ذلك، فمن المرجح ألا تحتاج إلى ذلك لأن أحماض أوميغا 3 متوفرة في العديد من الأطعمة مثل الأسماك وفول الصويا وبذور الشيا والمايونيز والفاصوليا، وبالتالي فإن عدد الحالات التي تعاني من نقصها في الدم بدرجة تستدعي تناول مكملات غذائية قليل جدًا.

يجب مراعاة أن هذه المقالة تعتبر استشارة فقط ولا يمكنها أن تحل محل استشارة الطبيب المختص، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص قبل البدء في تناول حبوب أوميغا 3، خاصة إذا كنت تتناول أي علاجات في الوقت الحالي.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى