التغذيةصحة

ما هي فوائد اليانسون للمعدة والجسم بشكل عام

فوائد اليانسون | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر اليانسون المشروب ذو الرائحة العطرية الجميلة والمذاق الرائع محبباً لدى الكثيرين، ويتميز بالعديد من الفوائد التي تدعم صحتهم وتساعدهم على الحفاظ على جسم صحي، ويتميز أيضاً بقيمة غذائية عالية، ولذلك نقدم لكم في موسوعة هذا المقال حول فوائد اليانسون.

جدول المحتويات

فوائد و القيمة الغذائية لليانسون

على الرغم من استخدام كميات صغيرة نسبيًا من بذور اليانسون، إلا أنها تحتوي على كمية جيدة من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم في كل وجبة.

تتميز بذور اليانسون بغناها بالحديد الذي يعد أمراً حيوياً لإنتاج خلايا الدم السليمة في جسم الإنسان، كما تحتوي على كمية صغيرة من المنجنيز الذي يعتبر معدناً رئيسياً يعمل كمضاد للأكسدة وضرورياً لعملية الأيض. فمثلاً، توفر ملعقة واحدة (7 جرام) من بذور اليانسون حوالي :

  • 23 جرام من البروتين.
  • 1 جرام من الدهون.
  • 1 جرام من الكربوهيدرات.
  • 3 جرام من الألياف.
  • 1 جرام من الحديد.
  • 13 ٪ من التغذية اليومية.
  • يحتوي على نسبة 7%من المنجنيز.
  • الكالسيوم يمثل حوالي 4 %.
  • المغنيسيوم يمثل حوالي 3 %.
  • الفوسفور يمثل حوالي 3 %.
  • البوتاسيوم يمثل حوالي 3%.
  • النحاس يمثل حوالي 3%.

فائدة اليانسون في علاج الاكتئاب

الاكتئاب هو حالة شائعة ومرهقة تصيب ما يصل إلى 25% من النساء و12% من الرجال في جميع أنحاء العالم، ومن الملفت للانتباه أن بعض الأبحاث تشير إلى أن بذور اليانسون قد تساعد في علاج الاكتئاب.

أفادت دراسة بأن مستخلص بذور اليانسون يحتوي على خصائص مضادة للاكتئاب قوية لدى الفئران، وأنه فعال كعلاج ووصفة طبية شائعة لعلاج الاكتئاب.

أظهرت دراسة أخرى على 107 شخصًا أن تناول 3 جرامات من مسحوق بذور اليانسون ثلاث مرات في اليوم فعال في تخفيف أعراض الاكتئاب ما بعد الولادة، كما أظهرت دراسة أخرى استمرت لمدة أربعة أسابيع على 120 شخصًا أن تناول كبسولة تحتوي على 200 ملغ من زيت اليانسون ثلاث مرات في اليوم يتسبب في انخفاض ملحوظ في أعراض الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط.

يمنع نمو الفطريات والبكتيريا

  • تشير الدراسات التي أجريت على بذور اليانسون ومركباتها إلى أنها تحتوي على خصائص مضادة للميكروبات والتي تساعد على منع العدوى والحد من نمو الفطريات والبكتيريا.
  • أظهرت دراسة أجريت على أنبوب اختبار أن بذور اليانسون وزيت اليانسون الأساسي فعالين بشكل خاص ضد سلالات معينة من الفطريات، بما في ذلك الخمائر والفطريات الجلدية، وهي نوع من الفطريات التي قد تسبب مرض الجلد.
  • يحتوي بذور اليانسون على العنصر النشط أنثول الذي يمنع نمو البكتيريا، وأظهرت دراسة أن الأنثول يمنع نمو سلالة معينة من البكتيريا التي تسبب الكوليرا، وهي عدوى تتميز بالإسهال الشديد والجفاف.

يساعد في تخفيف أعراض انقطاع الطمث

  1. انقطاع الطمث هو الانخفاض الطبيعي في الهرمونات الخاصة بالمرأة أثناء الشيخوخة، مما يؤدي إلى أعراض مثل التعب، والجلد الجاف، والهبات الساخنة.
  2. يُعتقد أن بذور اليانسون تنتج آثارًا مشابهة للأستروجين داخل جسمك، مما يقلل من أعراض انقطاع الطمث.
  3. في دراسة استمرت لمدة أربعة أسابيع، شملت 72 امرأة تعاني من الومضات الساخنة، تم إعطاءهم إما دواء وهمي أو كبسولة تحتوي على 330 ملج من بذور اليانسون ثلاث مرات يوميًا؛ وكانت النتيجة انخفاضًا يصل إلى 75% تقريبًا في شدة وتواتر الهبات الساخنة، وبعض المركبات الموجودة في بذور اليانسون يمكن أن تساعد في منع فقدان العظام، وهي أحد الأعراض المميزة لانقطاع الطمث الذي يحدث نتيجة لانخفاض مستويات هرمون الاستروجين في جسم المرأة.

يساعد في معادلة مستويات السكر في الدم

تشير بعض الدراسات إلى أن الأنثول، المادة الفعالة في بذور اليانسون، يمكن أن يحافظ على مستويات السكر في الدم إذا تم تناوله مع نظام غذائي صحي.

في دراسة استمرت 45 يومًا على الفئران المصابة بمرض السكري، أثبت الأنثول فعاليته في خفض نسبة السكر في الدم عن طريق تغيير مستويات العديد من الإنزيمات الرئيسية، كما أن الأنثول دعم وظيفة خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين.

فوائد اليانسون للمعدة

قرحة المعدة هي قرحة مؤلمة تتشكل في بطانة المعدة، وتسبب الكثير من الأعراض مثل عسر الهضم والغثيان والحرقان في الصدر، وعلى الرغم من أن العلاج التقليدي عادة ما يتضمن استخدام الأدوية لتقليل إنتاج حمض المعدة، فإن الأبحاث الأولية تشير إلى أن بذور اليانسون يمكن أن تساعد في منع تقرحات المعدة وتقليل الأعراض.

أظهرت إحدى الدراسات التي أُجريت على الحيوانات أن اليانسون يمكن أن يخفض إفراز حمض المعدة، ويساعد ذلك على منع تكون قرحة المعدة وحماية الخلايا من التلف.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى