الصحة العامة و السلامةصحة

ما هي فوائد النوم ؟

فوائد النوم | موسوعة الشرق الأوسط

يجب الحفاظ على جودة النوم وتحديد موعد محدد للنوم يوميًا للحصول على نوم منتظم والحد من حدوث الأرق. يفضل النوم في الليل وتجنب النوم في النهار للحصول على نوم عميق خال من المشاكل والحفاظ على صحة الجسم. إذا كنت تعاني من النوم النهاري والاستيقاظ طوال الليل، فعليك تغيير هذه العادة السيئة للحصول على الراحة والاسترخاء الكافيين للجسم والمحافظة على نشاطك. وسنتحدث أكثر عن فوائد النوم المدهشة والتي ستحفزك على النوم بشكل منتظم.

جدول المحتويات

فوائد النوم لجسم الانسان :

  1. تساعد النوم على فقدان الوزن وزيادة قدرة الجسم على حرق الدهون، وعدم النوم يؤدي إلى بطء عملية حرق السعرات الحرارية، بالإضافة إلى الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام .
  2. يقلل من احتمالية وقوع حوادث أثناء القيادة، حيث إن القلة من النوم تؤثر على تركيز الشخص وقد يؤدي ذلك إلى وقوع حوادث
  3. تساعد الراحة والاسترخاء على الشعور بالارتياح والاسترخاء التام، وبالعكس قد يعاني الشخص من الكثير من التوتر والقلق إذا لم يحصل على قسط كافٍ من الراحة خلال الليل، مما يؤثر على عمله بالسلب ويسبب له الكثير من المشاكل .
  4. تُحسِّن التمارين الرياضية قدرة الشخص على القيام بالأنشطة الرياضية التي تتطلب بذل مجهود، مثل السباحة ولعب كرة القدم، كما تزيد من قدرته على التركيز وتحسين دقة التصويب .
  5. يمنع الاكتئاب والشعور بالضغط النفسي أو العصبي، ويحسن المزاج بشكل عام .
  6. يتم تنشيط جهاز المناعة في الجسم للوقاية من خطر السموم وحماية الجسم من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، ويتحقق ذلك بشكل خاص إذا تمت النوم لمدة 8 ساعات متواصلة على الأقل يوميًا .
  7. يساعد في الحفاظ على صحة ونضارة البشرة وتقليل آثار حب الشباب.
  • النوم والصحة الجنسية:

يساعد النوم على تعزيز الصحة الجنسية وتقليل الشعور بالتعب، حيث تشير الدراسات إلى أن النوم يحسن وظائف الجسم ويزيد من قدرة الشخص على التحمل والقيام بالمهام بشكل عام .

  • النوم يحسن أداء الدماغ:

يعزز النوم قدرة الشخص على الاستيعاب والتذكر ويحسّن القدرة على التعلّم والتحصيل، ويساعد على اكتساب معلومات جديدة. يمكن أن يساعد النوم العميق في تسهيل الأداء اليومي وتعزيز أداء مراكز الذاكرة، وتحسين التركيز بشكل أفضل، وذلك وفقًا للدراسات الحديثة.

  • الوقاية من مرض السكر:

أظهرت الدراسات والأبحاث أن الأشخاص الذين لا يحافظون على جودة نومهم وينامون لفترات أقل من 5 ساعات أكثر عرضة للإصابة بمرض السكر النوع الثاني، بسبب اضطراب قدرة الجسم على معالجة الجلوكوز الموجود في الطعام والذي يعتمد عليه الجسم كمصدر للطاقة .

  • الوقاية من الأمراض القلبية :

أظهرت الدراسات أن عدم النوم المنتظم يرفع معدل ضربات القلب ويزيد من ضغط الدم، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات ويؤثر على قدرة القلب على ضخ الدم، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

النوم يحميك من الإصابة بالسمنة :

تشير الإحصائيات إلى أن الأشخاص الذين ينامون أقل من سبع ساعات في اليوم يصابون بمرض السمنة بنسبة 30٪ أكثر من الأشخاص الذين يحصلون على قسط كافٍ من النوم. يؤدي الاستيقاظ لفترات طويلة وعدم إراحة الجسم إلى خفض مستوى هرمون الليبتين، والذي يساهم في الشعور بالشبع، بالإضافة إلى رفع نسبة هرمون الجريلين الذي يزيد الشهية والجوع .

الرابط بين قلة النوم والإصابة بالشيخوخة:

تسبب قلة النوم تدهور حالة الجسم بشكل عام، مما يؤثر سلبًا على قدرة الجسم على أداء الوظائف الحيوية ويؤدي للإصابة بالسمنة وتراكم الدهون في الجسم. ولا يقتصر الأمر عند هذا، بل يزيد من احتمالية الإصابة بالشيخوخة المبكرة وتدهور صحة الجسم. ويفضل النوم ليلاً على النوم نهارًا، لأن النوم بالنهار لا يعطي نفس جودة النوم ليلاً. وثبتت الأبحاث أن الأشخاص الذين لا ينامون ليلاً لفترة أكبر من 6 ساعات يعانون من أضرار جسمية وصحية بليغة، ويؤثر ذلك سلبًا على عمليات الأيض المختلفة. والمثير للاهتمام أن الأضرار تبدأ في الظهور بعد الامتناع عن النوم ليلاً لمدة 7 أيام فقط. لذا، يفضل النوم مبكرًا ولفترة تتراوح بين 6 إلى 8 ساعات، لتجنب الإصابة بالشيخوخة والمحافظة على الساعة البيولوجية.

هل يمكن ممارسة الرياضة قبل الخلود للنوم؟

يجب تجنب ممارسة التمارين اللاهوائية الشاقة أو التمارين الهوائية التي تسرع الضخ الدموي قبل النوم، لأن ذلك يؤثر سلباً على جودة النوم ويقلل من فعاليته. وعلى العكس، فإن التمارين الهوائية الخفيفة التي تساعد في الاسترخاء وتهدئة العضلات مفيدة جدًا وتساعد في تحسين جودة النوم وتشجع على الاسترخاء والراحة دون الشعور بالضغط النفسي أو الجسدي .

المراجع :

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى