الصحة العامة و السلامةصحة

ما هي فوائد المياة القلوية ؟

المياة القلوية | موسوعة الشرق الأوسط

يُعد مصطلح القلوية في المياه القلوية مستوى الرقم الهيدروجيني، وهو عبارة عن رقم يُستخدم لقياس مدى حموضة أو قلوية المواد باستخدام مقياس يتراوح من 0 إلى 14. فمثلاً، تُعد الأطعمة التي يكون لها رقم هيدروجيني 1 حمضية جداً، بينما يتم اعتبار الأطعمة التي يكون لها رقم هيدروجيني 13 قلوية جداً.

جدول المحتويات

المياة القلوية :

تتميز المياه القلوية بمستوى أعلى من الرقم الهيدروجيني مقارنة بالمياه الشرب العادية، وهذا يجعل البعض يعتقد أن المياه القلوية يمكنها تنظيم درجة الحموضة في الجسم. عادةً، يكون للمياه الشرب العادية رقم هيدروجيني محايد يصل إلى 7، بينما يكون للمياه القلوية رقم هيدروجيني يتراوح بين 8 و 9.

دراسات وابحاث عن المياة القلوية :

• على الرغم من انتشار استخدام المياه القلوية بين الكثير من الأشخاص، معتقدين أنها مفيدة للجسم، إلا أن هناك الكثير من المعترضين على استخدامها. ويرجع المعترضون إلى عدم وجود أبحاث كافية تدعم تلك الفوائد، ويشير موقع مايو كلينك إلى أن المياه العادية هي الأفضل بالنسبة لمعظم الناس، خاصة بعدم وجود ما يدعم هذه النظريات.

• يشير بعض الدراسات إلى أن المياه القوية قد تكون مفيدة للجسم في بعض الحالات، حيث أثبتت دراسة طبية أن شرب المياه القلوية، وخاصة تلك التي يكون رقم الهيدروجيني لها 8.8، قد يساعد على تثبيط إنزيم الببسين، الذي يعد الإنزيم الرئيسي المسؤول عن حرقة الحمض في المعدة.

• وأشارت بعض الدراسات الطبية الأخرى إلى أن شرب المياه القلوية قد يحمل عددًا من الفوائد للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو ارتفاع الكوليسترول. وينبغي إجراء المزيد من الأبحاث للتحقق من أهمية المياه القلوية.

أنواع المياه القلوية :

• وفيما يتعلق بالمياه القوية، فهي تنقسم إلى قسمين، حيث تعتبر المياه القلوية طبيعية إذا مرت هذه المياه بين الصخور مثل الينابيع التي تحتوي على المعادن والتي تزيد من مستوى القلوية في المياه.

• تُعد المياه القلوية مياهًا صناعية بحسب بعض الخبراء، ويعود ذلك إلى استخدام العملية الكيميائية المعروفة باسم التحليل الكهربائي في تحضيرها، ويتم ذلك لرفع حموضة الماء العادي باستخدام مؤين يعرف بالمؤين، حيث يتم استخدام الكهرباء لفصل الجزيئات في الماء التي تكون أكثر حمضية أو أكثر قلوية.

فوائد المياه القلوية :

يرجى العلم أن بعض الخبراء يشير إلى وجود بعض الفوائد للمياه القلوية، وتتضمن هذه الفوائد ما يلي

• تعمل المياه القلوية على مكافحة الشيخوخة بفضل خصائصها المضادة للأكسدة، كما أنها تمتلك خصائص تطهير القولون.

• تعمل المياه القلوية على دعم الجهاز المناعي وتوفير الترطيب للبشرة، لذلك تعتبر مهمة لصحة الجلد.

• تعمل المياه القلوية على فقدان الوزن، وتعتبر مضادات الأكسدة الموجودة بها مقاومة للسرطان

الآثار الجانبية للمياة القلوية :

على الرغم من أن المياه القلوية آمنة للشرب، إلا أنها قد تسبب بعض الآثار الجانبية المحتملة، ومن أمثلة تلك الآثار

• قد تؤدي المياه القلوية إلى خفض حموضة المعدة الطبيعية التي تقضي على البكتيريا وتطرد مسببات الأمراض غير المرغوب فيها من دخول مجرى الدم.

• يمكن لارتفاع نسبة المياه القلوية في الجسم أن يتسبب في مشاكل الجهاز الهضمي، وأن يتسبب في تهيج الجلد، لذا يجب تجنب الإفراط في تناول الماء القلوي.

• تؤثر المياه القلوية على درجة حموضة الجسم الطبيعية، وينتج عن ذلك القلاء الاستقلابي الذي يسبب غثيان وقيء وهزات في اليد وارتعاش العضلات ووخز في الأطراف أو الوجه، كما يسبب الارتباك والتشوش.

• قد يسبب زيادة نسبة المياه القلوية انخفاض نسبة الكالسيوم في الجسم، مما يؤثر على صحة العظام ويسبب القلة.

طريقة صنع المياة القلوية في المنزل :

يمكن صنع المياه القلوية في المنزل بسهولة وبساطة عن طريق القيام بالخطوات التالية

• يتم إضافة عصير الليمون إلى الماء، وعلى الرغم من حموضته، يحتوي الليمون على المعادن التي تساعد على تحويل الحموضة في الماء إلى تركيبته القلوية، ويتم إضافة عصير الليمون إلى كوب من الماء لجعله أكثر قلوية.

• يمكن إضافة صودا الخبز إلى الماء لجعله أكثر قلوية، ومن الضروري استخدام الماء المقطر عند صنع الماء القلوي، حيث أن مياه الصنبور أو المياه المعبأة في زجاجات قد تحتوي على إضافات أخرى.

درجة امان المياة القلوية :

• يوجد خلاف حول فوائد المياه القلوية وإمكانية تحقيقها، حيث يعتبر البعض أنها غير آمنة ويجب توخي الحذر في استخدامها، بينما تعتبر آمنة بشكل عام لأنها تحتوي على المعادن الطبيعية. ومع ذلك، يجب الحذر من المياه القلوية الاصطناعية التي تحتوي على كمية أقل من المعادن، حيث يمكن أن يؤدي تناولها بكميات كبيرة إلى نقص المعادن في الجسم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى