التغذيةصحة

ما هي فوائد الفول الاخضر للجسم

الفول الاخضر | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي فوائد الفول الأخضر للجسم؟ يعد الفول الأخضر أحد أنواع البقوليات ويعرف بالإنجليزية باسم (Fava Beans). وهو أحد أقدم المحاصيل التي تم اكتشافها وزراعتها في العالم، ولكن موطنها الأصلي يعود إلى بعض مناطق جنوب آسيا وشمال أفريقيا. والآن، أصبحت زراعته منتشرة في جميع دول العالم، ويتواجد على شكل حبوب خضراء ذات قرون مغلقة ولون أخضر.

يمكن زراعة الفول الأخضر في جميع أنواع التربة والمناخات الباردة والدافئة، ولكن يتواجد بشكل أكبر في فصل الشتاء. يمكن تناوله نيئًا أو مطهوًا بعد تقشيره، ويستخدم في العديد من الأطباق مثل السلطات والمعكرونة والحساء. ويجب اختيار الفول الطازج عند الشراء دون اللين للحصول على مذاق حلو. وتقدم المقالة التالية فوائد الفول الأخضر.

ما هي فوائد الفول الاخضر للجسم

تمت دراسة العديد من الفوائد الصحية والغذائية الهائلة للفول الأخضر، وسوف نستعرض بعضًا من هذه الفوائد في الفقرة التالية:

  • التخفيف من أعراض شلل الرعاش: يحتوي هذا الدواء على مركب الليفودوبا (levodopa) الذي يتحول داخل الجسم إلى الدوبامين، وهي المادة الفعالة الرئيسية لعلاج هذا المرض.
  • رفع كفاءة عمل الجهاز المناعي: تتضمن هذه المركبات تعزيز قدرة الجسم على امتصاص مضادات الأكسدة التي تعمل في المقام الأول على محاربة الجذور الحرة المسببة للأمراض وتلف الخلايا.
  • علاج فقر الدم: يحتوي على كمية كبيرة من الحديد، ونقصه يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا والضعف وفقدان الشهية، ويفضل تناوله مع الليمون لتسهيل امتصاص الحديد بفضل فيتامين سي الموجود في الليمون.
  • التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم: يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، والتي تساعد في التخلص من الكوليسترول المتراكم في الدم وتقليل الأضرار التي قد تصيب القلب وتسبب تصلب الشرايين.

فوائد الفول الاخضر للحامل

  • أكدت جامعة هارفارد في دراسة لها نتائج رائعة لتناول الفول الأخضر من قبل النساء الراغبات في الحمل، حيث يزيد من الخصوبة ويساعد على زيادة معدلات الحمل، كما يعمل على علاج العقم والتهابات الرحم بفضل وجود الحديد فيه.
  • يحمي الجنين من الأمراض الخلقية وتشوهات الحبل الشوكي وعدم اكتمال الأنبوب العصبي ويمنحه الفيتامينات والمعادن اللازمة لنموه بصحة، وذلك بفضل الحمض الفوليك الذي يتوفر بكميات كبيرة.

الفول الاخضر والسكري

  • يساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم، حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والبكتين التي تساعد على التحكم في مستوى السكر وتحويله إلى طاقة، كما يعمل على تحفيز البنكرياس وإفراز الأنسولين الطبيعي لحرق الجلوكوز وتنظيم مستوى السكر في الدم والوقاية من الإصابة بداء السكري للأشخاص المصابين بالسمنة أو الذين يعانون من أسباب وراثية.

فوائد الفول الاخضر للرجيم

  • يحتوي القدر الهائل المصنوع من الفول السوداني على كميات كبيرة من البروتين والألياف الغذائية، مما يمنح من يتناوله قيمة غذائية عالية وشعورًا بالامتلاء لفترة طويلة، مما يجعله لا يحتاج إلى تناول كميات كبيرة من الطعام، وبالتالي لا يحصل الجسم على سعرات حرارية كثيرة.
  • يُساعد تناول هذا الطعام في حرق الدهون المتراكمة والسعرات الحرارية، وعند تناوله مع الليمون، فإنه يساعد أيضًا في حرق الدهون. لذا، فإن هذه الوجبة مثالية للأشخاص الذين يتبعون حمية للتخلص من الوزن الزائد.

الفول الاخضر والنقرس

يؤدي الإفراط في تناول الفول الأخضر إلى بعض الآثار السلبية، بما في ذلك الإصابة بمرض النقرس المعروف بداء الملوك، حيث يؤدي الكم الكبير من البروتين الموجود فيه إلى آثار عكسية على الأشخاص الذين يعانون من مرض النقرس أو المعرضون للإصابة به.

على الرغم من الفوائد الكبيرة التي يوفرها الفول الأخضر، إلا أن تناوله بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض التفول أو فقر الدم الانحلالي، والذي يحدث نتيجة انخفاض مستوى الجلوكوز في كريات الدم الحمراء، مما يؤدي إلى الإصابة بأنيميا حادة، ولذلك نريد أن نوضح أن جميع النصائح المذكورة في هذه المقالة هي للإرشاد فقط ولا تغني عن استشارة الطبيب.

طريقة عمل الفول الاخضر المطبوخ

  • يمكن استعمال الحبوب بطرق عديدة للاستفادة من فوائدها بمزيج شهي لذيذ، مثل نقع الحبوب في الماء لمدة ساعة لفصل القشور، ثم سلقها وإعداد حساء أو إضافتها إلى السلطة أو المعكرونة، وجميعها وجبات صحية للكبار والصغار.

المراجع

1

2

3

4

5

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى