الطب البديلصحة

ما هي فوائد العنزروت

فوائد العنزروت | موسوعة الشرق الأوسط

الفوائد التي يوفرها العنزروت لا تعد ولا تحصى، وأحيانًا نسمع عن أعشاب جديدة ولا نكون ملمين بكل فوائدها، وقد يحدث أن تسمع عن العنزروت ولا تعرف ما هي فعلاً، لذلك قررنا أن نخبركم اليوم عن هذه العشبة ونشرح لكم الفوائد الكثيرة التي تحتوي عليها، تابعونا.

جدول المحتويات

ما هو العنزروت

لقد سمع العالم بأسره عن الطب الصيني القديم وفعاليته في علاج العديد من الأمراض. ويستخدم البعض اليوم الأعشاب التي استخدمها الصينيون في الماضي، ومن بين تلك الأعشاب يأتي العنزروت الذي يستخدم لعلاج العديد من الأمراض مثل الشيخوخة، وتقوية المناعة، وعلاج الالتهابات المختلفة، وعلاج الحساسية، ويحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب والسكري. وتستخدم أيضاً جذور نبات العنزروت في صنع المكملات الغذائية سواء كانت حبوب أو حقن.

ما هي فوائد العنزروت

يتميز العنزروت بأنه الجوكر بين نباتات الفوائد، أي أنه الأكثر تعددًا من حيث الفوائد، وفيما يلي شرح مفصل لجميع فوائد العنزروت.

تعزيز جهاز المناعة

يعتبر الجهاز المناعي للإنسان هو الذي يحمي جسمنا من الجراثيم والفيروسات الضارة التي تسبب الأمراض. وتحتوي العنزروت على مكونات تساعد على تقوية جهازنا المناعي، لذلك ينصح الأفراد الذين يعانون من نزلات البرد وعدوى الكبد بتناول العنزروت لتعزيز جهازهم المناعي والتخلص من تلك الفيروسات.

حماية القلب

يعمل تناول العنزروت على تحسين وظائف القلب، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، حيث يوسع الأوعية الدموية ويزيد من كمية الدم التي يضخها القلب. وقد أظهرت التجارب تحسن حالة مرضى القلب الذين يتناولون العنزروت بشكل شبه يومي.

تخفيف الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي

على الرغم من فوائد العلاج الكيميائي العلاجية الجيدة، إلا أن له آثار جانبية سلبية، حيث يعاني الأشخاص الذين يتلقون علاجًا كيميائيًا من الغثيان والقيء والإسهال. ومن هنا، يمكن لتناول العنبريات أن يقلل من تلك الآثار الجانبية، حيث يقلل من نسبة الغثيان بنسبة 36٪ ونسبة القيء بنسبة 50٪ ونسبة الإسهال بنسبة 59٪، مما يقلل من التعب الذي ينتج عن العلاج الكيميائي.

ضبط سكر الدم

يُنصح الأفراد الذين يعانون من مرض السكري بتناول العنبرية بشكل يومي للمساعدة في تخفيض مستوى السكر في الدم، وقد كان استخدامها شائعًا بين الصينيين في الماضي.

يعالج الإرهاق الحاد

لا شك أن الضغوطات اليومية في العمل أو الدراسة يتعرض لها الجميع، وتسبب الإرهاق المستمر، لذلك يُعتبر تناول العنزروت من الأعشاب المفيدة لتخفيف هذا الشعور، حيث تُستخدم كمكمل غذائي.

يُعالج السرطان

يفضل أن يتناول الفرد عنزروت بشكل دائم لأنه يحمي من الإصابة بمرض السرطان، حيث يقوم بتدمير الخلايا السرطانية وتخفيف الأعراض السلبية لمرض سرطان المعدة.

يعالج الحساسية

توجد بعض أنواع الحساسية التي تسمى “الحساسية الموسمية” والتي يصاب بها الأفراد في فترات معينة من السنة، مثل الحساسية الناتجة عن الإصابة بنزلات البرد أو الحساسية في فصل الربيع أو الحساسية تجاه تغير الفصول، حيث يعمل تناول العنبر على تخفيف سيلان الأنف والعطس.

يحسن وظائف الكلى

يُستخدم هذا المنتج لتحسين تدفق الدم، ويُستخدم على سبيل المثال لعلاج بروتين البول غير الطبيعي الذي يمكن أن يتسبب في تلف الكلى أو تراجع وظائفها.

هل للعنزروت آثار جانبية

على الرغم من أن العنزروت من الأعشاب الآمنة تماماً على الصحة وتكون أعراضها الجانبية ضئيلة للغاية، إلا أنه يجب تجنب تناولها في الحالات التالية:

  • عند استخدام أدوية حماية المناعة، يُفضل تجنب شرب العنب الأسود أو تناوله بشكل معتدل حتى يتم الانتهاء من تناول الجرعة المطلوبة من الدواء.
  • لا ينصح باستخدامه من قبل النساء الحوامل والمرضعات.
  • الأفراد الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية.
  • يمكن أن يتسبب في عدم انتظام ضربات القلب إذا تم استخدامه كحقنة في الوريد.

“ننصحكم أخيرًا بتناول العنبرية للحفاظ على صحتكم.

المصادر

Astragalus: An Ancient Root With Health Benefits

Astragalus Root: Heart Benefits and Side Effects

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى