الطب البديلصحة

ما هي فوائد الشيح للجسم

فوائد الشيح | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال سوف نتعرف على فوائد الشيح للجسم، إذ يُعد هذا النبات العشبي من النباتات المعمرة التي تعيش لمدة 3-4 سنوات، ويتمتع بفوائد صحية وجمالية متعددة، وسنتعرف على هذه الفوائد في هذا المقال.

جدول المحتويات

أنواع الشيح

يوجد الشيح في العديد من الأنواع المختلفة، حيث يصل عددها إلى حوالي 20 ألف نوع، وينمو في المناطق الاستوائية، ومن أشهر أنواعه:

  • الشيح البلدي ينمو في شمال إفريقيا وتركيا وإيران وسوريا، ويزدهر أيضًا في المملكة العربية السعودية.
  • ينمو الشيح المصري في شبه الجزيرة السيناء، ويحتوي على نسبة أقل من الزيوت الطيارة بالمقارنة مع الشيح البلدي، ولهذا يعتبر أقل فعالية من الشيح البلدي.
  • تُعرف الشيبة أيضًا باسم `شجرة مريم`، وهي من النباتات البرية التي تنمو بمفردها ولا تُزرع.

ما هي فوائد الشيح للجسم

استُخدِم الشيح على نطاق واسع في الطب الشعبي، وشُهِر بين العطَّارين في مصر والدول العربية كعلاج للعديد من أمراض الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي. وفيما يلي سنُسلِّط الضوء على أهم الفوائد العلاجية للشيح:

فوائد الشيح للقولون

أجريت العديد من الأبحاث لطبية حول نبات الشيح الذي أثبت فاعليته في تخفيف آلام المعدة، كما ينظف الأمعاء ويمنع تراكم الفضلات بها، وأيضاً يعمل على تخفيف تقلصات المعدة وهو ما يساعد مرضى القولون العصبي في التخفيف من آلامه المزمنة. وذلك عن طريق شرب مغلي الشيح. ولكن ينصح الأطباء بتناوله تحت إشراف طبي لتجنب الأضرار الناتجة عن تناوله بشكل خاطئ.

فوائد الشيح للسرطان

تتناول الأبحاث الطبية فعالية نبات الشيح في مكافحة السرطان، إذ أجرى الباحثون تجارب على الخلايا السرطانية وأثبت الشيح قدرته على القضاء عليها في وقت قصير دون الإضرار بالخلايا السليمة، نظرًا لاحتواء النبتة على مركبات تساعد في مكافحة السرطان. ومع ذلك، لم تتم هذه التجارب على الفئران أو البشر حتى الآن.

فوائد الشيح للسكري

يجب على المصابين بمرض السكري اتباع نظام غذائي صحي لتفادي ارتفاع أو انخفاض مفاجئ في مستوى السكر في الدم، ويشير الباحثون إلى أن تناول عشبة الشيح يمكن أن يخفف من الأعراض المصاحبة للمرض مثل العطش الشديد والحاجة المستمرة للتبول.

فوائد الشيح للمهبل

يحمل الشيح العديد من الفوائد للمرأة المتزوجة، حيث يساعد على مكافحة التهابات المهبل وتنظيفه، ويساعد أيضًا على تقليل اتساع المهبل الناتج عن الولادة أو الجماع. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه فعال جدًا في تنظيم الدورة الشهرية، حيث يساعد على تنظيم نزول الدم وتقليل آلام الطمث. ولكن يجب على الحامل أن تتوخى الحذر عند تناول الشيح، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

فوائد الشيح للتنحيف

يُنظر إلى شرب مشروب الشاي الأخضر كوسيلة فعالة لفقدان الوزن، حيث يساعد على حرق الدهون وتخليص الجسم منها، وبذلك يكون عاملاً مساعدًا إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية.

فوائد الشيح للشعر

يحتوي الشيح على فوائد صحية وتجميلية، حيث يساعد في منع تساقط الشعر وترطيبه، كما يغذي فروة الرأس ويمنحها مظهرًا صحيًا ولامعًا، وليس فقط يحتوي على مواد مفيدة لصحة الجسد.

أضرار الشيح

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي يحتوي عليها الشيح، إلا أنه ينبغي تناوله بمعتدل وذلك لاحتوائه على مواد سامة. كما يجب تجنب تناوله في حالات الحمل والرضاعة ولدى المعرضين للجلطات ومرضى الكبد والكلى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى