الطب البديلصحة

ما هي فوائد الشعير المطحون

Nature Fields Wheat Grain Wallpaper 2560x1600 | موسوعة الشرق الأوسط

تتمثل فوائد الشعير المطحون الصحية في أن الشعير هو نوع من الحبوب المتعددة الاستخدامات التي تتميز بنكهة غنية ومذاق مطاطي، ويشبه مظهره توت القمح ويكون لونه أخف قليلاً. وهو ينمو سنوياً كنبات عشبي ويتبع فصيلة النجيلية. يُعد الشعير من المحاصيل التاريخية ومن الحبوب الكاملة المستهلكة على نطاق واسع في العالم، وكان يستخدم في إنتاج الخبز ويعد من الحبوب الهامة التي تساهم في الأمن الغذائي للإنسان والحيوان، حيث يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة مثل الفيتامينات والألياف والمعادن، كما أنه خالٍ من المواد الكيميائية الضارة.

نظرًا لأن الشعير غني بالفوائد القوائية والعلاجية والغذائية الضرورية لصحة الإنسان، فمن الضروري التعرض له في هذا الموضوع على الموسوعة خلال الأسطر التالية.

فوائد الشعير المطحون :

  • يساعد الشعير في الحفاظ على وزن صحي
  • يحتوي الشعير على نسبة عالية من العناصر الغذائية الضرورية للجسم مثل المنغنيز والسيلينيوم
  • يمكن دمج أنواع متنوعة من العصائر في وجبة الطعام
  • يفيد استهلاك الشعير في التحكم في ضغط الدم وصحة القلب والعظام
  • يقلل من احتمالية الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السكري والسمنة والسرطان

الشعير  يساعد في محاربة السكري :

أظهرت دراسة أمريكية أن الأشخاص الذين يتناولون الشعير “غير المقشر” أو الحبوب الكاملة أقل عرضة للإصابة بمرض البول السكري، وأن تناول الأرز الأبيض المقشر يزيد من احتمالية الإصابة بمرض البول السكري من النوع الثاني، وذلك بسبب إزالة الألياف والمعادن والفيتامينات منه، مما يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم. كما أظهرت دراسة أخرى في عام 2012 أن الشعير يشبع أكثر من الخبز الأبيض، مما يترتب عليه استجابة أقل للجلوكوز في الدم.

عند تقييم تناول الأرز وخطر الإصابة بمرض السكري لدى حوالي 40 ألف رجل وأكثر من 157 ألف امرأة في ثلاث دراسات، تبين أن 10507 شخصًا أصيبوا بمرض السكري النوع الثاني. يرون الباحثون أن تناول الحبوب الكاملة بدلاً من الأرز الأبيض يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة تصل إلى 36٪.

الشعير يفتك بالسرطان :

يحتوي عشب الشعير على فيتامينات ب والكلوروفيل الذي يساعد في إزالة السموم من الجسم وقتل الخلايا السرطانية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على الألياف الغنية التي تحسن صحة الأمعاء وتعزز جهاز المناعة، وبالتالي يمكنه حماية الشخص من أنواع مختلفة من السرطان.

يحتوي الشعير على نوع من الألياف المعروفة باسم (بيتا جلوكان) التي تعزز جهاز المناعة، كما يحتوي على الألياف التي تحارب الخلايا السرطانية وتمنع تكوين الأورام، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. وأظهرت دراسة نشرتها جامعة ولاية كولورادو أن الشعير يحتوي على هذه الفوائد. كما أثبتت دراسة أجريت في عام 2014 على خلايا سرطان الثدي أن الشعير يلعب دورًا في وقف الانقسام الخلوي السريع للخلايا التي تقاوم الغدد الصماء.

الشعير المطحون مفيد للحمل :

تحتوي الشعير على مكونات وفيتامينات مفيدة لنمو الجنين في بيئة صحية، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، والتي تساعد على تحسين وظائف العضلات والأعصاب للأم، وتساعد على الاسترخاء والنوم الهادئ خلال الليل، وتعمل على إدرار البول والوقاية من الالتهابات الناتجة عن البول، وتساعد على إزالة الأملاح والمواد الضارة من جسم الحامل. كما يحتوي الشعير على حمض الفوليك الذي يحمي الجنين من التشوهات في العمود الفقري ويساعد على ولادته بصحة جيدة.

الشعير يخفض ضغط الدم :

يحتوي الشعير على البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم التي تساعد على تخفيض ضغط الدم بشكل طبيعي، وأثبتت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية عام 2006 أن تناول الحبوب الكاملة، بما في ذلك الشعير، كجزء من نظام غذائي صحي يساعد على تنظيم ضغط الدم والوزن، وبالتالي يعمل على تقليل مستويات الكوليسترول العالية في الدم وخفض مستوى LDL، وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان.

بناء وصحة العظام :

الشعير يحتوي على معادن هامة مثل المنغنيز والحديد والزنك، وجميعها تساعد في إنتاج الكولاجين المسؤول عن بناء وصيانة العظام والأسنان والحفاظ على قوتها. وللحفاظ على كثافة العظام بشكل صحي، يجب المحافظة على توازن معدني الكالسيوم والفسفور. وبالتالي، يجب تناول كميات متوازنة من الفسفور والكالسيوم دون اختلال أحدهما، حيث يمكن أن يؤدي اختلال التوازن المعدني إلى فقدان كثافة العظام. ويشير العلماء إلى أن شرب عصير الشعير يساعد في الوقاية من هشاشة العظام، حيث يقلل من خطر الأعراض المرافقة لها.

تعزيز ضربات القلب :

أوضحت جامعة هارفارد للصحة العامة أن الشعير يحتوي على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية المهمة لتعزيز صحة القلب والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. واكتشف الباحثون في كلية الزراعة أن تناول الطعام الذي يحتوي على الشعير يحسن من أداء القلب والأوعية الدموية المختلفة، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين ب6 وحمض الفوليك اللذين يلعبان دورًا في تقليل تراكم الهوموسيستين وبالتالي الوقاية من أمراض القلب.

كما تحتوي حبوب الشعير على ألياف (بيتا جلوكان) التي تنخفض من مستوى الكوليسترول الضار في الدم عن طريق إزالة الأحماض الصفراوية من الجسم، ويمكن تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم بنسبة 5% عند تناول ثلاث غرامات من البيتا جلوكان يوميا.

الحصول على الوزن الصحي :

إذا كنت ترغب في الحصول على وزن صحي ومثالي، فإن الشعير يمثل خيارًا ممتازًا، حيث يحتوي على الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع والإحساس بالامتلاء، مما يقلل من الشهية ويساعد على تقليل السعرات الحرارية المتناولة. كما يحتوي الشعير على الكسكسين الذي يزود الجسم بالطاقة والحيوية ويساعد على النشاط، ويحتوي أيضًا على الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على منع امتصاص الدهون والكوليسترول في الدم، وإذا تم تناوله بانتظام، فإنه يقلل بشكل كبير من خطر السمنة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى