الطب البديلصحة

ما هي فوائد الزهرة للجسم والصحة

Colorful cauliflower 1 | موسوعة الشرق الأوسط

تعريف نبتة الزهرة

الزهرة أو القرنبيط تنتمي إلى فصيلة الخضراوات الصليبية، والتي تتميز بغناها بالألياف وفيتامين ب، ويمكن إضافتها إلى النظام الغذائي سواء كانت طازجة أو مطهية على البخار أو مشوية، وبإمكان الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية منخفضة الكربوهيدرات استخدامها بدلاً من الحبوب والبقوليات لأنها تحتوي على نسب منخفضة من الكربوهيدرات.

فوائد الزهرة

تتوفر العديد من الفوائد المتعلقة بالزهرة، ومن بين هذه الفوائد:

  • تساعد نبتة الزهرة في تعزيز عمل القلب، إذ تحتوي على الألياف والمواد المضادة للأكسدة والأوميغا-3 والأحماض الدهنية. وتساهم الأوميغا-3 في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، مما يساهم في تقوية وتحسين عمل القلب، وخفض ضغط الدم. كما يساهم في زيادة تدفق الأكسجين والدم في الأجهزة الحيوية في الجسم بسبب احتوائه على البوتاسيوم، وهذا يساعد على تحسين وتعزيز عمل الأوعية الدموية.
  • يساهم نبات الزهرة في مقاومة الجسم لمرض السرطان، بما في ذلك سرطان الرئة والكلى والبروستاتا والكبد والأمعاء، وذلك بفضل وجود مضادات قوية للسرطان فيه مثل فيتامين ج والسيلينيوم والبيتا كاروتين وفيتامين هـ والبوتاسيوم وفيتامين ب والزنك والجلوكورافانين والأحماض الأمينية والديندوليلميثان، والتي تعتبر من أكثر العناصر مساهمة في مقاومة مرض السرطان.
  • تحتوي الزهور على البيتا كاروتين والمعادن والفيتامينات وفيتامين ج، وهذا يساعد على تقوية النظام المناعي، وتعزيز القدرة على مقاومة الأمراض والالتهابات المختلفة، ويحمي من نزلات البرد والإنفلونزا.
  • تساهم الألياف الموجودة في الزهرة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي والمعدة، حيث تعمل على علاج اضطرابات المعدة وتسهيل حركة الأمعاء، وتحسين عملية الهضم والتخلص من الإمساك، وتهدئة التهاب المعدة وعلاج الحموضة، وزيادة امتصاص العناصر الغذائية.
  • تساهم الزهرة في الحفاظ على صحة الجنين، حيث تحتوي على حمض الفوليك الذي يحمي الجنين في المراحل الأولى من العديد من الأمراض الخطيرة مثل التشوهات الخلقية، كما تعزز صحة المرأة الحامل بتوفير المعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها الجنين لتنمية صحيحة.
  • تساهم الزهرة في تخفيض الوزن والتخسيس، وتعد خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا، فهي ذات سعرات حرارية منخفضة ويمكن تناول كميات كبيرة منها دون القلق بشأن السعرات الحرارية، كما أنها تحتوي على الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع، ولذلك يُفضل تناولها مشوية أو مسلوقة وتجنب تناولها مقلية.
  • الزهرة تساهم في الحماية من العقم وزيادة الخصوبة بسبب احتوائها على الفولات التي تلعب دورًا في ذلك، وتساعد الزهرة أيضًا في زيادة إنتاج الحيوانات المنوية.
  • الزهرة تساهم في زيادة قوة العظام، كما أنها تساعد على الوقاية من العديد من الأمراض مثل التهابات المفاصل والهشاشة، وذلك بفضل احتوائها على مادة البورون التي تزيد من امتصاص المغنيسيوم والكالسيوم، والتي تساعد في المحافظة على قوة الأسنان، كما أن المركبات الفعالة الموجودة في الزهرة تساعد في الوقاية من الألم المزمن في المفاصل.
  • تعمل الزهرة على تعزيز عمل العين وحمايتها من العديد من الأمراض مثل ضمور بقعي وإعتام عدسة العين، وذلك بسبب احتوائها على فيتامين ج، وفيتامين أ، والفوسفور، وفيتامين هـ، والبيتا كاروتين، والزياكسانثين، وجميعها عناصر مفيدة لصحة وقوة العين.
  • تساهم نبتة الزهرة في الحفاظ على نظافة الجسم والتخلص من السموم بسبب احتوائها على الكبريت وفيتامين ج وأحماض أمينية، حيث تساعد على إزالة السموم والجذور الحرة وتنقية الدم، مما يساعد في الوقاية من الطفح الجلدي والدمامل والحكة والحبوب. كما تساعد في الوقاية من حصوات الكلى ومرض النقرس وتصلب الجلد والإكزيما الجلدية، وتساهم أيضًا في اكتساب بشرة نضرة ونقية ومتوهجة بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة، وتحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس.

فوائد الزهرة البيضاء للرجيم

لا يمكن تحديد أنواع الطعام في الرجيم، ولكن يجدر بالذكر أن الزهرة البيضاء تساهم في خسارة الوزن، خاصة للأشخاص الذين يعانون من السمنة أو زيادة في نسبة الدهون، وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تساهم في الهضم وتوفير الشبع لفترات طويلة، بالإضافة إلى أن الزهرة البيضاء من الأطعمة المفيدة التي تعزز عملية التمثيل الغذائي.

فوائد الزهرة للنساء

تعتبر الزهرة البيضاء من النباتات الغنية بالفوائد، حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، وتعد من الأطعمة المفيدة التي يمكن تناولها خلال فترة الحمل خاصة للسيدات، حيث تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين سي وفيتامين أ وفيتامين بي، وتساهم جميع هذه الفيتامينات في نمو الخلايا للجنين وتطوير جهازه العصبي، بالإضافة إلى تقوية مناعة الأم.

القيمة الغذائية للزهرة

يمكن تحديد القيمة الغذائية للزهرة عن كل 100 جرام، وذلك من خلال الجدول التالي:

العنصر القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 66.2 سعرة حرارية
الماء 244 مليلتر
الكربوهيدرات 13.2 غراماً
البروتين 5.09 غرامات
الدهون 0.74 غرام
الألياف الغذائية 5.3 غرامات
الكالسيوم 58.3 مليغراماً
الحديد 1.11 مليغرام
المغنيسيوم 39.8 مليغراماً
الفسفور 117 مليغراماً
البوتاسيوم 792 مليغراماً
الصوديوم 79.5 مليغراماً
الزنك 0.72 مليغرام
النحاس 0.10 مليغرام
السيلينيوم 1.59 ميكروغرام
فيتامين ج 128 مليغراماً
فيتامين ك 41.1 ميكروغراماً
فيتامين ب3 1.34 مليغرام
فيتامين ب5 1.77 مليغرام
فيتامين ب6 0.48 مليغرام
الفولات 151 ميكروغراماً
الكولين 117 مليغراماً

أضرار الزهرة

على الرغم من الفوائد العديدة التي تتمثل في زهرة معينة، إلا أنه يمكن أن تسبب بعض الأضرار، وتشمل هذه الأضرار ما يلي:

  • تؤدي نبتة الزهرة إلى زيادة نسبة حمض اليوريك في الجسم، مما يؤدي إلى العديد من المضاعفات الخطيرة، بما في ذلك الأمراض التي تصيب الكلى، وخاصة حصوات الكلى ومرض النقرس.
  • نبتة الزهرة تتفاعل بشكل سلبي مع العديد من الأدوية والعقاقير، بما في ذلك تلك التي تستخدم كمضادات للتخثر.
  • قد تسبب نبتة الزهرة حساسية مفرطة لدى بعض الأفراد، وترافق ذلك الحكة والطفح الجلدي.

أسئلة شائعة

ما هي اضرار الزهرة؟

تؤدي نبتة الزهرة إلى زيادة نسبة حمض اليوريك في الجسم، مما يؤدي إلى العديد من المضاعفات الخطيرة، بما في ذلك الأمراض التي تصيب الكلى، وخاصة حصوات الكلى ومرض النقرس.
نبتة الزهرة تتفاعل بشكل سلبي مع العديد من الأدوية والعقاقير، بما في ذلك تلك التي تستخدم كمضادات للتخثر.
قد تسبب نبتة الزهرة حساسية مفرطة لدى بعض الأفراد، وترافق ذلك الحكة والطفح الجلدي.

هل الزهره تنحف؟

تُساهِم زَهرَةُ البيضاء في تَخفيضِ الوزن خاصَّةً للأشخاص الذين يُعانُونَ مِنَ السُّمنةِ أو زِيادَةِ نِسبَةِ الدهون، ويَعُودُ ذلك إِلى احتوائِها على نِسبَةٍ كبيرةٍ مِنَ الأليافِ التِّي تُساهِمُ في الهضْمِ والشعورِ بالشُّبعِ لفتراتٍ طويلة، كما تُعَدُّ زَهرَةُ البيضاء مِنَ الأطعمةِ المُفيدةِ التِّي تَساعِدُ في تنشيطِ عمليَّةِ التَّمثِيلِ الغذائي.

هل الزهرة المقلية تزيد الوزن؟

يمكن أن يسبب تناول القرنبيط المقلي زيادة في الوزن بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الزيت، الذي يعتبر من الدهون غير الصحية التي تضر الجسم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى