علومعلوم الأرض

ما هي فوائد الزلازل

earthquake | موسوعة الشرق الأوسط

يتضمن المقال التالي فوائد الزلازل والآثار الإيجابية التي تتركها، والزلازل تحدث في طبقات الأرض وتتكون من هزة واحدة أو اهتزازات متتالية نتيجة لتحرك الصفائح الصخرية بفعل الطاقة الكامنة في القشرة، وهذا يحدث عندما تضغط الصخور بقوة على بعضها وتنزلق وتتحرك، وتتبعها انتشار الأمواج الزلزالية في الأرض، وهناك أنواع مختلفة من الزلازل مثل الزلزال البركاني والانفجاري والتكتوني، وسنعرض في الفقرات التالية أهم الفوائد التي تحدث في الأرض بسبب الزلازل.

جدول المحتويات

فوائد الزلازل

تتسبب الزلازل في تحريك الصخور في باطن الأرض، مما يتسبب في اهتزاز القشرة الداخلية. قد تحدث بعض الهزات الأرضية البسيطة التي لا يشعر بها الإنسان نتيجة لاحتكاك الصخور ببعضها البعض. ولكن مع مرور الوقت وتحريك وتكسير الصخور، يحدث الزلزال. وعلى الرغم من الآثار السلبية التي تتركها الزلازل مثل انهيار المباني وحدوث حرائق وفيضانات تسونامي وتدمير المدن، إلا أنها تحمل بعض الفوائد والآثار الإيجابية، وسنوضحها لكم بالتفصيل في الفقرة التالية.

نتائج الزلازل

  • تؤدي الزلازل إلى تشققات في الأرض مما يساعد في ظهور ينابيع جديدة وتناقص ينابيع أخرى، بالإضافة إلى ثوران عيون ماء جديدة.
  • تساعد هذه العملية في إعادة تشكيل سطح الأرض، مما يؤدي إلى ظهور الجبال والمنحدرات.
  • تساعد الزلازل على إخراج المعادن النادرة والثمينة من القاع إلى السطح.
  • تعمل الزلازل على تحرير الطاقة المخزنة في باطن الأرض، وإذا لم تحدث الزلازل فإن الطاقة قد تتراكم وتؤدي إلى انفجار الباطن الأرضي وتدمير الكوكب.
  • تساعد الزلازل الأرض على التخلص من الطاقة الزائدة في قشرتها الداخلية.
  • تؤدي الزلازل إلى تحفيز عملية انفلاق البذور ونمو النباتات، وزيادة المساحة الخضراء على سطح الكوكب. ويحدث هذا بسبب توليد الطاقة الكهربائية في التربة وخروج السوائل المعدنية، بالإضافة إلى خروج كميات كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يستخدمه النبات في عملية البناء الضوئي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى