التغذيةصحة

ما هي فوائد الزعفران للصحة والجسم

فوائد الزعفران | موسوعة الشرق الأوسط

تُعَدُّ الزَّعْفَرَانَ واحدًا مِنْ أكثرِ الأعشابِ قيمةً، وأغلى الأعشابِ المعروفةِ في جميعِ أنحاءِ العالم، وذلك بِفَضْلِ ما يتميزُ بِهِ مِنْ لونٍ ونكهةٍ وخصائصِ طبيةٍ، والكثيرُ مِنْ الذينَ يَهْتَمُّونَ بِالأعشابِ يَتَسَاءَلُونَ عن فوائدِ هذه العشبةِ الباهظةِ الثَمَنِ، وفي هذا المقالِ مِنْ موسوعةٍ تُعرضُ لَكُم فَوائدَ الزَّعْفَرَانِ الكثيرةَ، كما ستَعرضُ ما يتميزُ بِهِ الزَّعْفَرَانُ مِنْ قيمةِ غذائيةٍ غنيةٍ.

جدول المحتويات

فوائد الزعفران

يُعَدّ الزعفران من أغلى أنواع التوابل في العالم، حيث يتكلَّف رطلٌ واحد (450 جرامًا) مابين 500 و 5000 دولار أمريكي. السبب وراء سعره الضخم هو الطريقة التي يتم بها حصاده والتي تتطلَّب الكثير من العمالة؛ الأمر الذي يجعل عملية الإنتاج مكلفةً.

يتم حصاد زعفران Crocus sativus الذي يُعرف باسم `زعفران الزعفران` يدويًا من زهرته، والتي نشأت في اليونان.

القيمة الغذائية للزعفران

في ملعقة واحدة من الزعفران، هناك:

الكربوهيدرات: 1.37 غرام.

الدهون: 0.12 غرام.

البروتينات: 0.24 غرام.

الفيتامينات فيتامين ج: 1.7 ملغ.

فيتامين ب 9: .002 ميكرو غرام.

فيتامين ب 6: 0.02 ملغ.

فيتامين ب 3: 0.03 ملغ.

فيتامينB2:بنسبة 0.01ملغ.

المعادن

الحديد: 0.23 ملغ.

المنغنيز: 0.6 ملغ.

المغنيسيوم: 6 ملغ.

النحاس: 0.01 ملغ.

الفوسفور: 5 ملغ.

البوتاسيوم: 36 ملغ.

كيمبفيرول: 4.3 ملغ.

فائدة الزعفران الصحية

غني بمضادات الأكسدة القوية

  • يحتوي الزعفران على مجموعة متنوعة رائعة من المركبات النباتية التي تعمل كمضادات للأكسدة، وهي جزيئات تحمي الخلايا من الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي، وتشمل المضادات الأكسدة البارزة في الزعفران: الكروسين والكروسيتين والسافرانال والكمبفيرول.
  • كروسين وكروسيتين هما أصباغ كاروتينويد المسؤولتان عن اللون الأحمر للزعفران، ولكلٍ منهما خصائص مضادة للاكتئاب وحماية خلايا المخ من التلف التدريجي وتحسين الالتهاب وتقليل الشهية والمساعدة في تخفيف الوزن.
  • تُعطي مادة السافرانال الزعفران طعمًا ورائحة مميزة، وتشير الأبحاث إلى أنها قد تُساعد على تحسين المزاج والذاكرة والقدرة على التعلم، بالإضافة إلى حماية خلايا المخ من التأكسد والضرر الناتج عنه.
  • تم العثور على مركب الكيمبفيرول في بتلات الزعفران، ويتم ربط هذا المركب بفوائد صحية مثل تقليل الالتهابات والخصائص المضادة للسرطان والنشاط المضاد للإكتئاب.

يحسن المزاج ويعالج أعراض الاكتئاب

يطلق على التوابل المشرقة الزعفران، وذلك لا يعود فقط إلى لونه الفريد، وإنما لأنه قد يساعد على تحسين المزاج؛ ففي خمس دراسات وجد أن مكملات الزعفران كانت أكثر فعالية في علاج أعراض الاكتئاب الخفيف إلى المعتدل من الدواء الوهمي، كما أن تناول 30 ملغ من الزعفران كان بنفس فعالية العلاج التقليدي للاكتئاب، بالإضافة إلى أنه أدى إلى آثار جانبية أقل مقارنة بالعلاجات الأخرى.

يساعد الزعفران في مكافحة السرطان

  1. يحتوي الزعفران على مواد مضادة للأكسدة التي تساعد في حصر الجذور الحرة الضارة، كما أنه مرتبط بالأمراض المزمنة مثل السرطان.
  2. أظهرت دراسات أنبوبة الاختبار أن الزعفران ومركباته يمكن أن تقتل خلايا سرطان القولون بشكل انتقائي أو تكبح نموها، دون الإضرار بالخلايا الطبيعية. تنطبق هذه الخاصية أيضًا على الجلد ونخاع العظام والبروستات والرئة والثدي وعنق الرحم والعديد من الخلايا السرطانية الأخرى.
  3. وجدت دراسات أن كروسين، المادة المضادة للأكسدة في الزعفران، يمكن أن يزيد حساسية خلايا السرطان لعلاجات الكيميائية.

يقلل من أعراض الدورة الشهرية

  • تصف متلازمة ما قبل الحيض (PMS) الأعراض الجسدية والعاطفية والنفسية التي تحدث قبل بدء فترة الحيض، وتشير الدراسات إلى أن الزعفران يمكن أن يساعد في علاج أعراض الدورة الشهرية لدى النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 20 و45 عامًا.
  • تناول 30 ملغ من الزعفران يوميًا يعد أكثر فعالية في علاج أعراض الدورة الشهرية مثل الصداع والألم والقلق، ويساعد في تقليل مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول بشكل فعال.

يقلل من الشهية ويساعد على تخفيف الوزن

وفقًا للأبحاث، قد يساعد الزعفران على كبح شهيتك ومنع تناول الوجبات الخفيفة، حيث أظهرت دراسة أن النساء اللاتي تناولن مكملات الزعفران شعرن بالامتلاء بشكل أكبر، وتناولن وجبات خفيفة بشكل أقل، وفقدن وزنًا أكبر من النساء الأخريات. وفي دراسة أخرى، ساعد تناول مكملات خلاصة الزعفران في تقليل الشهية ومؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر وكتلة الدهون الكلية. ومع ذلك، لا يزال العلماء غير متأكدين من فعالية الزعفران في كبح الشهية ومساعدة في فقدان الوزن. وفي إحدى النظريات، يقولون إن الزعفران يحسن المزاج، مما يقلل من رغبتك في تناول الوجبات الخفيفة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى