التغذيةصحة

ما هي فوائد الحبار

s120022 | موسوعة الشرق الأوسط

الحبار” أو “الخثاق” أو “السيبيا” أو “السبيط” هي نوع من الحيوانات البحرية الرخوية التي تتمتع بالانسيابية في الحركة، ولذلك أطلق عليها لقب “سهم البحر”. يعيش هذا الحيوان في المحيطات، وخاصة في المحيط الأطلسي والهادي، ويستقر في أعماق تصل إلى 1000 متر. يتميز الحبار برأس كبير يدل على احتمالية وجود درجة عالية من الذكاء فيه، ولديه عينان واسعتان تشبه عيني الإنسان إلى حد كبير، لكن بدون جفون. ولديه جهاز عصبي قوي جدا، ولديه 10 أذرع، ثمانية منها بنفس الطول، واثنان منها أطول قليلا، مما يساعده على الصيد، وهي غذاؤه الأحبار والرخويات الصغيرة والجمبري والإخطبوط. في هذه المقالة، سوف نتعرف على الحبار بشكل أكبر.

جدول المحتويات

أنواع الحبار

تختلف تصنيفات الأخبار من شخص لآخر، فمنهم من يصنفها حسب الحجم، ومنهم من يصنفها حسب العمق، وعلى أي حال، يصل عدد أنواع الحبار إلى 300 نوع أو أكثر.

وقد تنقسم فئة التصنيف حسب التعمق إلي:

  • تشمل أنواع حبار المياه الضحلة التي تعيش على السطح مثل حبار السوق وحبار الكاريبي والحبار الأوروبي.
  • يشمل حبار المياه العميقة مثل الحبار همبولت والحبار المشع والحبار قصير الزعنفة.

وهناك تصنيف آخر للحبار على حسب الحجم، وينقسم إلي:

  • الحبار المعتاد هو الأكثر شيوعًا وانتشارًا في المحيطات، خاصة في أمريكا الشمالية والبحر المتوسط.
  • الحبار الطائر يظهر فقط في حالات الجو العاصف، حيث يتطاير ويستقر على السفن.
  • يعتبر الحبار العملاق، المعروف أيضًا باسم السبيدج، أحد أكبر الحيوانات التي عرفها الإنسان حتى الآن، حيث يصل طوله إلى خمسين قدمًا.

ما هي فوائد الحبار

يتميز الحبار ليس فقط بشكل جسمه، ولكن أيضًا بمحتواه الغذائي الغني بالعناصر الغذائية الأساسية للجسم البشري، إذ يحتوي على سعرات حرارية منخفضة بالمقارنة مع أنواع أخرى من الأسماك، بالإضافة إلى احتوائه على الكالسيوم والصوديوم والحديد والبوتاسيوم، والكثير من الفيتامينات مثل فيتامين أ وج.

(.) بفضل المعادن والدهون الصحية الموجودة فيه، فإن هذا الطعام يساهم في علاج العديد من الأمراض

علاج الأنيميا

يحتوي الحبار على معدن الحديد الذي يعتبر نقصه سببًا كبيرًا في الإصابة بالأنيميا، بالإضافة إلى معدن البروتين الذي يساعد على إنتاج كرات الدم بشكل طبيعي في الجسم.

لذلك، يُعد الحبار من الأصناف الهامة التي يجب أن تتضمنها طاولة مرضى الأنيميا.

علاج الروماتيزم

الحبار يحتوي على الكالسيوم والفوسفور اللذين يعملان على تقوية العظام والمفاصل، مما يساعد كبيرًا في علاج الروماتيزم الذي يسبب ضعفًا في العظام وليونة في المفاصل مع التقدم في العمر.

علاج السكري

يحتوي الحبار على أوميجا 3 الذي يساعد بشكل كبير على تنظيم مستويات السكر في الدم، كما يحول الكربوهيدرات الموجودة فيه إلى جلوكوز وليس دهون، وهذا يعتبر واحدًا من أهم المزايا لمرضى السكري.

علاج الضغط

يعمل الحبار على تحفيز الدورة الدموية بسبب احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، مما يساعد على الوقاية من اضطراب ضغط الدم.

علاج ضعف المناعة  

يعزّز الحبار جهاز المناعة في الجسم بفضل احتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج، بالإضافة إلى احتوائه على معدن الزنك الذي يعزز المناعة بشكل فعّال، ويحتوي أيضاً على العديد من المعادن والفيتامينات الأخرى التي تساعد على محاربة الفطريات والبكتيريا.

علاج أمراض القلب

يحتوي الحبار على فيتامين ب3 الذي يتم استخراجه من قبل شركات الأدوية لعلاج أمراض القلب، وذلك لأن هذا الفيتامين يقلل من الهرمونات التي يؤدي ارتفاعها إلى ضعف عضلة القلب.

اضرار الحبار

الحبار هو حيوان غني بالكثير من المعادن والدهون الصحية التي تساعد على علاج العديد من الأمراض، ولكن بالرغم من ذلك، فإنه يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول بسبب غناه بالمعادن، لذلك قد يشكل تناوله بكثرة خطرًا على المصابين ببعض الأمراض.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى