التغذيةصحة

ما هي فوائد الجيلاتين للجسم

ماسك الجيلاتين | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي فوائد الجيلاتين للجسم ، الجيلاتين هو أحد أنواع البروتين المستخلص من نخاع عظام الحيوانات، ويدخل في العديد من مستحضرات التجميل، والأدوية، ويدخل أيضًا في العديد من الأطعمة الغذائية، فهو عبارة عن مادة ذات شكل هلامي صلب، وشفاف، وتصنع من خلال تكسير الكولاجين الموجود في نخاع وجلود الحيوانات والأربطة والغضاريف، ويحتوي الجيلاتين على العديد من الفوائد الطبية والصحية والجمالية وفي المقال التالي في الموسوعة نبين العديد من فوائد الجيلاتين.

جدول المحتويات

ما هي فوائد الجيلاتين للجسم

يحتوي الجيلاتين على العديد من الفوائد الصحية ومن أهمها :

  • يُساهم في تحسين عملية الهضم، فعند الشعور بأي اضطرابات في الجهاز الهضمي، يمكن تناول الجيلاتين حيث يساعد بشكل كبير على تنظيم الحركة داخل الأمعاء.
  • تساهم الجيلاتين في تحسين عملية النوم والتخلص من الأرق، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن هذه المادة تساعد بشكل كبير في التخلص من الأرق والشعور بالنعاس أثناء النهار.
  •  يحسن البروتين الموجود فيه من صحة العظام، حيث يحتوي على العديد من مضادات الالتهابات المختلفة، ويحتوي أيضًا على الأحماض الأمينية التي توفرها البروتينات والتي تساعد في دعم صحة العظام وتقويتها والوقاية من هشاشة العظام.
  • يساعد الجيلاتين في تعزيز عملية الأيض داخل الجسم، ويعتبر بديلاً جيداً لمسحوق البروتين التقليدي لدى العديد من الأشخاص، حيث يزيد الشعور بالشبع لفترات طويلة، وذلك لعدم احتوائه على السكر أو أي مواد صناعية.
  • يمكن أن يساعد في المحافظة على توازن الهرمونات، حيث له تأثير مضاد للاستروجين الذي يمكن أن يتسبب في زيادة فرص التعرض للشيخوخة المبكرة وأعراضها، مثل التجاعيد وزيادة الوزن والزهايمر، كما يمكن أن يساعد في تحفيز هرمونات الغدة الدرقية والتخلص من الإجهاد والضعف العام.

فوائد الجيلاتين للبشرة

يمثل الجيلاتين واحدًا من أفضل المكونات الطبيعية التي تحتوي على الكولاجين الذي يدعم خلايا الجلد ويساعد على تحسين نضارته ومرونته، كما يعتبر مفيدًا للتخلص من علامات التمدد والحد من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، ويستخدم أيضًا في التخلص من البقع الداكنة والبثور السوداء، كما يساعد في التخلص من الجلد الميت المتراكم على البشرة.

ويمكن الاستفادة من الجيلاتين للبشرة عن طريق بعض الطرق التالية :

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من الجيلاتين .
  • ماء أو حليب .

الطريقة :

يتم مزج الجيلاتين مع الماء بشكل جيد للحصول على قوام كريمي، ويتم وضعه في الميكروويف لبضع ثوانٍ حتى يذوب تمامًا. ويوضع على البشرة بعيدًا عن منطقة العينين والحاجبين، ويترك لمدة 30 دقيقة حتى يجف تمامًا، ويشد البشرة بعد ذلك. كما يمكن استخدام الحليب بدلاً من الماء واتباع نفس الخطوات، ويمكن إضافة القليل من القهوة إلى الخليط.

فوائد الجيلاتين للشعر

يساعد على الحفاظ على صحة الشعر وتقويته بفضل احتوائه على الكيراتين، الذي يعد المكون الرئيسي للشعر والأظافر. وباستخدامه، يتم تزويد الشعر والأظافر بهذه المادة مما يمنحهما القوة واللمعان والترطيب ويجعلهما أكثر تماسكًا.

ويمكن الحصول على فوائده من خلال الطريقة التالية :

يمزج ملعقتان من الجيلاتين مع كوب من الماء البارد، ثم يضاف كوب من الماء الساخن، مع إضافة ملعقة خل التفاح وملعقة عسل، حتى يصبح لدينا مزيج ذو قوام ثقيل، ويُوضع على الشعر لمدة 5 دقائق، ثم يُغسل بالماء الدافئ والشامبو جيدًا.

فوائد الجيلاتين في صناعة الأغذية

يستخدم الفانيليا في العديد من الوصفات الغذائية المختلفة والمتنوعة، ويستخدم بكثرة في صناعة الحلويات مثل التشيز كيك والحلويات الباردة وكاسات الحلوى، ويستخدم أيضًا في صناعة الآيس كريم والشوكولاتة وبعض أنواع الألبان والحلويات المختلفة والأغذية المعلبة.

وهناك نوعان منه وهما: هناك نوعان من الجيلاتين، الأول على شكل مسحوق، والثاني على شكل شرائح، ويوجد طريقة مختلفة لاستخدام كل نوع، فعند استخدام جيلاتين المسحوق يتم وضعه في ماء بارد لمدة تصل إلى 10 دقائق ثم يضاف إلى الماء الساخن ويخلط مع الطعام.

يوضع الجيلاتين المتوفر على شكل رقائق أو شرائح في الماء البارد لمدة 12 دقيقة، ثم يُصفى، ويُضاف الماء الساخن إليه، ويضاف إلى الطبق.

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى