التغذيةصحة

ما هي فوائد الجوز عين الجمل

Walnut | موسوعة الشرق الأوسط

في الفقرات التالية، سنعرض لكم فوائد الجوز عين الجمل الصحية. يعتبر الجوز نوعًا من المكسرات التي تنتمي إلى فصيلة الجوزيات، ويَرجع أصل أشجار الجوز إلى آسيا الوسطى ومنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط. يتناول الإنسان هذه المكسرات منذ قديم الزمن واعتمد عليها في نظامه الغذائي وأعدّ العديد من الأطعمة والوجبات منها. للجوز أكثر من طريقة للتناول، حيث يمكن تناوله نيئًا أو تحميصه وإضافة الملح عليه، ويتمّ إضافته على أطباق المعكرونة والمعجنات، وعلى أطباق الحساء، كما يتمّ إضافته على حبوب وجبة الفطور وأطباق السلطات. ويستخرج من الجوز زيت يُستخدم في طهي الطعام، وسنعرض لكم في هذا المقال موسوعة نبذة مختصرة عن فوائده.

ما هي فوائد الجوز عين الجمل

يعزز من صحة المرارة

أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الجوز بانتظام يقلل من خطورة استئصال المرارة، وقد أظهرت الدراسات أن النساء اللاتي يتناولن الجوز بانتظام يقل لديهن خطر استئصال المرارة أكثر من النساء اللاتي لا يتناولن الجوز.

يقوي صحة العظام

يحتوي الجوز على كميات عالية من الكالسيوم والمنغنيز والنحاس، مما يجعله من الأطعمة الفعالة في تعزيز قوة العظام وتقويتها، كما يحمي من الإصابة بمرض الهشاشة لأن المغنيسيوم الموجود فيه يساعد على تعزيز امتصاص الكالسيوم في العظام.

يحافظ على صحة القلب

يمد الجسم بأحماض الاوميغا 3 بالإضافة إلى الدهون الأحادية الغير مشبعة، فيساعد على تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم، كما يكافح الدهون الثلاثية، فيحافظ على صحة القلب ويقيه من الإصابة بالنوبات القلبية، ويعزز من صحة الأوعية الدموية ويحميها من الإصابة بالتجلطات والأمراض، كما أثبتت الدراسات أن تناول مكسرات الجوز بانتظام يحمي القلب من الإصابة بمرض القلب التاجي بنسبة تتجاوز 35%.

يقي من الإصابة بالسرطان

يحتوي الجوز على العديد من المركبات التي تساعد على الحد من نمو الخلايا السرطانية في الجسم، مثل الجاما توكوفيرول والفايتوستيرول والأميغا-3 ومادة البوليفينول. أثبتت الدراسات العلمية والتجارب أن تناول الجوز بانتظام يحمي الجسم من الإصابة بسرطان البروستاتا ويحمي القولون من نمو الخلايا السرطانية.

فوائد الجوز للدماغ

  • أثبتت الدراسات العلمية والأبحاث أن تناول الجوز بانتظام يساعد على التخلص من نوبات القلق والتوتر، كما يحسن من الحالة النفسية ويقي من الإصابة بالاكتئاب.
  • بالإضافة إلى دوره المؤثر في تعزيز وظائف الدماغ وزيادة الإدراك والذاكرة.
  • تبين أن للجوز فاعلية كبيرة في حماية كبار السن من الإصابة بفقدان الذاكرة والزهايمر والخرف، نظراً لاحتوائه على نسب عالية من المواد المضادة للأكسدة.

فوائد عين الجمل للنساء

تنصح المرأة الحامل بتناول الجوز لما له من فوائد صحية كثيرة، ومن أبرز تلك الفوائد:

  • يحتوي الجوز على نسب عالية من فيتامين ب، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والمواد المضادة للأكسدة، فضلاً عن البروتينات وفيتامين هـ، ولذلك يساعد في تعزيز صحة المرأة أثناء فترة الحمل وتزويدها بالمواد الغذائية التي تحتاجها.
  • يعزز تناول الجوز خلال فترة الحمل صحة الجنين ويحميه من الإصابة بأمراض مختلفة مثل الربو والأكزيما.
  • يساعد الجوز أيضًا على تعزيز نمو خلايا الجهاز العصبي في جسم الجنين، مما يقوي قدراته العقلية والذهنية، كما يزيد من ذكائه واستجابته للمثيرات المحيطة به.
  • يحمي تناول الجوز صحة الأوعية الدموية للمرأة خلال فترة الحمل، ويمنع ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في جسمها.

فوائد الجوز للشعر

  • يحتوي الجوز على الكثير من العناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على صحة الشعر، كما يساهم في علاج العديد من المشاكل مثل مشكلة القشرة، وجفاف الشعر.
  • يحمي من الإصابة بمرض الحزام الناري الذي يسبب تساقط الشعر بكثرة.
  • يقضي على الفطريات الموجودة في الفطرة، ويساعد في تطهيرها.
  • يحتوي المكسرات على أحماض أمينية تعزز صحة فروة الرأس.
  • يساعد على ترطيب الشعر ومنحه ملمسًا ناعمًا ومظهرًا لامعًا.

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى